منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الأول: سفسطات الرافضى جعفر سبحانى صاحب كتاب (

اذهب الى الأسفل

 الجزء الأول: سفسطات الرافضى جعفر سبحانى  صاحب كتاب ( Empty الجزء الأول: سفسطات الرافضى جعفر سبحانى صاحب كتاب (

مُساهمة  أبو عائشة إسماعيل خيرى الجمعة ديسمبر 14, 2012 6:52 pm

الفصل التاسع
دحض إفتراءات الرافضي جعفر سبحاني صاحب كتاب
((التوحيد والشرك في القرآن الكريم في العقيدة وبيان جهالاته وضلالاته ؟؟))

وقد جاءت الأدلة الصريحة والصحيحة الواضحة فى التحذير من بناء المساجد على القبور مع ذلك كلها نجد المفترى المدعو محمد أحمد السوداني المالكى وامثاله يتبجحون هنا وهناك بالدعوة الى بناء المساجد على القبور بل بعضهم ألف كتباً فى ذلك كالمدعو ابو الفيض احمد الصديق الغمارى وهذا الجاهل الضال ألف كتاباً سماهـ ((إحياء المقبور من أدلة إستحباب بناء المساجد والقباب على القبور )) وقد رد العلامة المحدث ناصر الدين الالباني على هذا الكتاب رداً جيداً مفيداً فى كتابه القيم المفيد ((تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد)) وسيأتي كلام المحدث العلامه ناصر الدين الالباني فى الرد على ضلالات هذا المفترى المدعو ابو الفيض احمد الصديق الغمارى ان شاء الله تعالى وكذلك الف احد الروافض الشيعة الجهال كتاباً سماهـ ((التوحيد والشرك فى القرآن الكريم)) مؤلف هذا الكتاب يدعى جعفر سبحانى وقد روج مؤلف هذا الكتاب للشرك بالله جهاراً نهاراً ، بل روج للشرك بطريقة ماكرة ملبساً على العوام ولنا مع هذا الكتاب الضال المضل وقفات ووقفات فى بحثنا الذى بعنوان ((بيان الجهالات بشرح كتاب كشف الشبهات )) ان شاء الله تعالي . وقد روج هذا المفترى المدعو جعفر سبحاني فى كتابه المذكور أعلاه لبناء القباب والاضرحة على القبور وزعم بان ((البناء على قبور الانبياء والاولياء مما جرت عليها اتباع الانبياء والشرائع السماوية)) على حد تعبيره يقول المفترى تحت مبحث ((البناء على القبور)) ما نصه ((ان البناء على قبور الانبياء والاولياء مما جرت عليها اتباع الانبياء والشرائع السماوية قبل الاسلام ، وبعد . فقد كانوا يشيدون الابنية والاضرحة على قبور الانبياء والاولياء ولا زال كثيرها قائماً الآن فى العراق وفلسطين والشام غير ان الوهابيين زعموا ان ذلك من الشرك او من البدعه فأجمعوا امرهم على هدم هذه الابنية والاضرحة . يقول ابن القيم فى كتابه ((زاد المعاد فى هدى خير العباد)) .. يجب هدم المشاهد التى بنيت على القبور ولا يجوز ابقاؤها بعد القدرة على هدمها وإبطالها يوماً)) وعلى هذه السنة السيئة جرى الوهابيون فإنهم بعد ان استولوا على الحجاز استفتوا علماء المدينة عن تلك الاضرحة والقبور ذاكرين فى استفتائهم الحكم والجواب الذى يجيب به علماء المدينة فطرح ابن بلهيد يومذاك سؤلاً قال فيه : ((ما قول علماء المدينة المنورة زادهم الله فهماً وعلماً فى البناء على القبور واتخاذها مساجد ، هل هو جائز اولاً؟؟)).
واذا كان غير جائز بل ممنوع منهيّ عنه نهياً شديداً فهل يجب هدمها ومنع الصلاة عندها )) وبما ان البحث هنا مركز على دراسة هذه المسائل فى ضوء القرآن الكريم ، فاننا نطرح هذه المسأله على الكتاب الالهي العزيز لنرى ما هو الجواب الصحيح فيها واليك ما نستفيده فى هذا المجال من القرآن الكريم :-
1-يظهر من بعض الايات ان اهل الشرائع السماوية كانوا يبنون المساجد على قبور اوليائهم او عندها ولاجل ذلك لما كشف امر اصحاب الكهف تنازع الواقفون على اثارهم فمنهم من قال وهم مشركون ((ابنو عليهم بنياناً ربهم اعلم بهم وقال الاخرون وهم المسلمون)) ((لنتخذن عليهم مسجداً)) ... وعلى الجمله فقد اتفق المفسرون على ان القائل ببناء المسجد على قبورهم كان هم المسلمون و لم ينقل القرآن هذه الكلمة منهم إلا لنقتدى بهم و نتخذهم فى ذلك أسوة .لو كان بناء المسجد على قبورهم ٍ او قبور سائر الاولياء امراً محرماً لتعرض عند نقل قولهم بالرد والنقد لئلا يضل الجاهل ..ان قبور الانبياء المنتشرة حول بيت المقدس كقبر داؤد عليه السلام فى القدس وقبور ابراهيم وبنيه اسحاق ويعقوب ويوسف الذى نقله موسى من مصر الى بيت المقدس فى بلد الخليل كلها مبنيه مشيده قد بنى عليها بالحجارة العادية العظيمة من قبل الاسلام وبقى ذلك بعد الفتح الاسلامي الى اليوم..هذا مضافاً الى انه قد دفن النبى فى حجرة بيته ودفن فيه صاحباه ولا فرق بين البناء السابق واللاحق ، ولم يقل احد بالفرق بين البناء السابق كما لا يخفى ))(1) الى أن قال هذا الضال تحت مبحث ( الوهابية ورواية ابى الهياج ) ما نصه . هذا وفى الختام نشير الى ما اتخذه الوهابيون ذريعة لهدم القبور وهو ما رواه مسلم فى صحيحه اذ قال : حدثنا يحي بن يحي وابو بكر بن ابى شيبة وزهير بن حرب قال يحي : اخبرنا الآخران حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن ابى ثابت عن ابى وائل عن ابى الهياج الاسدي قال : قال لى على ابن ابى طالب الا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ان لا تدع تمثالا الا طمسته ولا قبراً مشرفاً الا سيوته)) فقد استدل الوهابيون بقوله صلى الله عليه وسلم ((ولا قبراً مشرفاً الا سويته)) على لزوم هدم القبور وتسويتها بالارض بيد ان الاستدلال بالحديث المذكور يتوقف على امرين : 1/ ان يكون السند صحيحاً ورواته موثوق بهم 2/ دلالة الحديث على المراد . ولكن الحديث مخدوش من جانبين اما السند ففيه اشخاص لا يصح الاحتجاج باحاديثهم وهم عبارة عن :
1-وكيع .
2- سفيان الثورى.
3-حبيب ابن ابى ثابت.
4-الوائل الاسدي .
واما وكيع فقد قال الامام احمد بن حنبل عمه ((أخطأ فى خمسمائة حديث)) تهذيب ج ص 130 كما نقل عن محمد بن المروزى انه ((أي وكيع)) كان يحدث بالمعنى ولم يكن من اهل اللسان اي لم يروى الاحاديث بنصوصها وألفاظها كما انه لم يكن عارفاً باللغة العربية )) تهذيب التهذيب ج ((ص 130)) واما سفيان الثورى نقل عن إبن مبارك أنه قال :حدث سفيان بحديث فجئته وهو يدلسه فلما رأني استحي))(1) تهذيب التهذيب ج ((ج 4 ص 115 )) وقد نقل فى ترجمة يحى بن القطان عنه انه قال كان سفيان يحاول ان يوثق لى شخصاً غير ثقة فلم يستطيع )) تهذيب التهذيب ج ((ص 218)) واما حبيب بن ابى ثابت فقد نقل عن ابى حبان انه كان مدلساً )) تهذيب التهذيب ج 3 ص 179 كما نقل عن عطاء انه قال عنه : لا يتابع وليست محفوظة)) الشرح الحديدى . واما وائل فيقال عنه انه كان مبغضاً لعلى عليه السلام . هذا حال السند )) نقول وبالله التوفيق فى الرد على هذا الجاهل المدلس الرافضي الخبيث :
اولاً : قوله : ((واما وكيع فقد قال الامام أحمد بن حنبل عنه أنه أخطأ فى خمسمائة حديث )) قوله ((كما نقل عن محمد بن عبد المروزى )) انه أى ((وكيع )) كان يحدث بالمعنى ولم يكن من اهل اللسان اي لم يرو الاحاديث بنصوصها وألفاظها كما انه لم يكن عارفاً باللغه العربية )) الجواب : نقول بان هذا الرافضى الخبيث اختزل واقططع بعض العبارات والكلمات من كتاب تهذيب التهذيب ولو كان صادقاً اميناً لنقل ما قاله ائمة الحديث الامام احمد وغيره فى وكيع . ولبيان كذب هذا المفترى الرافضى ننقل للقاري الكريم ما قاله الامام احمد بن حنبل رحمه الله وغيره من ائمة الجرح والتعديل فى وكيع من كتاب تهذيب التهذيب للامام الحافظ ابى الفضل احمد بن على بن حجر العسقلاني المتوفي سنة 852 . قال رحمه الله ((وقال المروزى قلت لاحمد من اصحاب سفيان قال وكيع ويحى وعبد الرحمن قلت قدمت وكيعاً شيخ قال وكيع شيخ ))(1) وقال عبد الله بن احمد عن ابيه : ما رايت اوعى للعلم من وكيع ولا احفظ منه . وقال سمعت ابى يقول كان مطبوع الحفظ وكان وكيع حافظاً حافظا وكان احفظ من عبد الرحمن بن مهدى كثيراً كثيرا)) (2) وقال صالح بن احمد قلت لابى ايما اثبت عندك وكيع او يزيد وقال ما منهما بحمد الله تعالى الا ثبت قلت فايهما اصلح قال ما منهما الا صالح ))(3) وقال ((الدورى ذاكرت احمد بحديث فقال من حدثك قلت شبابة قال : لكن حدثنى من لم تر عيناك مثله وكيع (4))) وقال على ابن عثمان النفيلى قلت لاحمد ان ابا قتادة يتكلم فى وكيع قال من كذب باهل الصدق فهو الكذاب ))(5) وقال محمد بن عامر المصيصى سألت احمد ووكيع احب اليك او يحى بن سعيد قال وكيع قلت لم قال كان وكيع صديقاً لحفص بن غياث فلما ولى القضاء هجره وكان يحي بن سعيد صديقاً لمعاذ بن معاذ فلما ولى القضاء لم يهجره))(6) وقال بشر بن موسى عن احمد ما رايت مثل وكيع فى الحفظ والاسناد والابواب مع خشوع وورع ))(7) وقال احمد بن الحسن الترمزى عن احمد ((وكيع اكبر فى القلب وعبد الرحمن بن مهدى امام .))(Cool وقال احمد ابن سهل بن بحر عن احمد كان وكيع امام المسلمين فى وقته ))(9) وقال ((عبد الصمد بن سليمان سالت احمد عن يحي بن سعيد وبن مهدى ووكيع وابى نعيم فقال : ما رايت احفظ من وكيع ))(10) وقال ((نعيم ابن محمد الطوسي سمعت احمد يقول عليكم بمصنفات وكيع (11))) وقال ((ابو حاتم اشهد على احمد يقول الثبت عندنا بالعراق وكيع ويحى وعبد الرحمن (12))) وقال ((حسين بن حبان عن بن معين ما رايت افضل من وكيع قيل له فابن المبارك قال : ((كان له فضل و لكن ما رايت افضل من وكيع كان يستقبل القبلة ويحفظ حديثه ويقوم الليل ويسرد الصوم ويفتى بقول ابى حنيفه (13))) وقال محمد بن نعيم البلخى سمعت ابن معين يقول : والله ما رايت احداً يحدث الله تعالى غير وكيع و ما رأيت أحفظ منه ووكيع فى زمانه كالاوزاعي فى زمانه)) و قال صالح بن محمد عن بن معين رأيت عند مروان بن معاوية لوحاً مكتوب فيه اسماء شيوخ فلان كذا وفلان كذا ووكيع رافضى قال يحى فقلت له وكيع خير منك قال منى قلت نعم قال فسكت (14))) .
ثانياً : قول المفترى : ((واما سفيان الثورى فقد نقل عن بن المبارك انه قال حدث سفيان بحديث فجئته وهو يدلسه فلما رآني استحى)) وقوله : ((وقد نقل فى ترجمة يحي بن القطان عنه انه قال كان سفيان يحاول ان يوثق لى شخصاً غير ثقة فلم يستطع )) تهذيب التهذيب ج ((صفحة 218 نقول فى الرد على هذا الرافضى الخبيث : انه كما فعل فى نقله السابق عن الامام احمد ، نجده هنا كذلك يختزل ويقطع بعض كلمات الائمة من غير تفصيل وهذا شأن الروافض الانجاس يأتون الى كتب اهل السنة ويقططعون منها ما يوافق اهوائهم وان كان شاذاً ومردوداً عند اهل السنة وهم والحاله هذه يتعلقون بحبل العنكبوت وفيما سبق رددنا على ما نقوله عن الامام احمد باقوال الامام احمد القوية والرصينة فى الثناء على الامام والحافظ وكيع . ونجدهم اى الروافض هنا ينقلون عن كتاب تهذيب التهذيب )) محاولين بذلك الطعن فى الامام الحجة امير المؤمنين فى الحديث سفيان الثورى – ونحن سوف نرد عل هذا الرافضى الخبيث باقوال من نقل عنهم ومن نفس الكتاب هو تهذيب التهذيب)) هذا الرافضي المدعو سبحاني نقل عن بن المبارك بانه اتهم سفيان الثوري بالتدليس ولدحض كلام الرافضي ننقل له ثناء ابن المبارك وغيره من ائمة الحديث على سفيان الثورى قال ((ابن مبارك كتبت عن الف ومائه شيخ ما كتبت عن افضل من سفيان الثورى فقال له رجل يا ابا عبد الله رايت سعيد بن جبير وغيره يقول هذا قبل ما اقول ما رايت افضل من سفيان (1))) وقال وكيع عن سعيد سفيان أحفظ منى (2))) وقال بن مهدى كان وهب يقدم سفيان فى الحفظ على مالك (3) وقال يحى القطان ليس احد احب الى من شعبة ولا يعدله احد عندى واذا خالفه سفيان أخذت بقول سفيان(4))) وقال الدورى رايت يحي بن معين لا يقدم على سفيان فى زمانه أحداً فى الفقه والحديث والزهد وكل شئ (5))) وقال الأجري عن ابى داؤد ليس يختلف في سفيان وشعبة في شئ الا يظفر سفيان (6))) قال ((شعبة وبن عيينة وابو عاصم وابن معين وغير واحد من العلماء سفيان امير المؤمنين في الحديث(7))) وقال بن المدين قلت ليحي بن سعيد ايما احب اليك رأيى أو رأى مالك قال سفيان لا شك فحق هذا سفيان فوق مالك في كل شئ (Cool)) .
ثالثاً : قول الرافضي الخبيث: ((واما حبيب بن ابى ثابت فقد نقل عن ابى حبان انه كان مدلساً و قوله ((كما نقل عن عطاء انه قال عنه (( لا يتابع عليه وليست محفوظة)) نقول قول المفترى عن ابى حبان هذا خطأ فاضح يدل على جهل الرافضى بائمة الحديث وليس فى ائمة الحديث من يسمى بابى حبان وانما الصحيح ابن حبان . وثم نقول ان هذا الرافضي كعادته اقططع واختزل بعض كلمات ائمة الحديث من غير تفصيل وقد نقل الحافظ بن حجر فى كتابه ((تهذيب التهذيب اقوال ائمة الجرح والتعديل بالتفصيل فى الثناء على حبيب بن ابى ثابت . ولدحض كلام الرافضي اليكم بعض ما نقله الحافظ بن حجر فى كتابه المذكور : حبيب بن ابى ثابت قيس بن دينار ويقال قيس ابن هند وقيل ان اسم ابى ثابت هند الاسدى مولاهم ابو يحي الكوفى روى عن بن عمر وبن عباس وانس بن مالك وزيد بن ارقم واب الطفيل وابراهيم بن سعد بن ابى وقاص ونافع بن جبير بن مطعم ومجاهد وعطاء ، وطاؤس وسعيد بن جبير وابى صالح .....وزيد بن وهب ))قال البخارى عن على ابن المدينى له نحو مأتى حديث (1))) وقال ابو بكر ابن عياش كان هؤلاء الثلاثة اصحاب الفتيا حبيب بن ابى ثابت والحكم وحماد (2))) وقال ((العجلى كوفى تابعي ثقة (3))) وقال ((ابن معين والنسائي ثقة (4))) وقال ابن ابى مريم عن بن معين ثقة حجة قيل له ثبت قال نعم (5))) وقال ابو حاتم صدوق ثقة (6))) .
رابعاً: قول الرافضي : ((واما وائل فيقال عنه انه كان مبغضاً لعلى عليه السلام )) وقوله ((هذا حال السند)) نقول فى الرد على هذا الرافضي الجاهل.
ما يبلغ العداء من جاهل *** ما يبلغ الجاهل من نفسه.
قوله ((فيقال عنه كان مبغضاً لعلى )) ايراده الكلام بصفة التمريض .فيقال هذا اكبر دليل على كذب هذا الرافضى الخبيث وثم نقول لهذا الرافضي الخبيث بان كل المسلمين السنة عندكم مبغضون لعلى ابتداءً بالخلفاء الراشدين الثلاثة ابو بكر وعمر وعثمان رضى الله عنهم وكل من ترضى عنهم الى يوم القيامه ومن هذا المنطلق نقول ان جرحكم فى وكيع وسفيان الثورى وحبيب بن ابى ثابت ووائل من جنس جرح اليهود والنصارى والمجوس فى الاسلام والمسلمين لا يلتفت اليه . والروافض الانجاس الارجاس من اجل الخلق بعلم الاسانيد وعلم الجرح والتعديل قال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله كلاماً طيباً نفسياً فى بيان جهل الروافض فى علم الحديث والجرح والتعديل واليكم نصه : ((واما شرعياتهم فعمدتهم فيها على ما ينقل عن بعض اهل البيت مثل جعفر الباقر ، وجعفر بن محمد الصادق وغيرهما ولا ريب ان هؤلاء من سادات المسلمين وائمة الدين ولاقوالهم من الحرمه والقدر ما يستحقه امثالهم ، لكن كثير مما ينقل عنهم كذب و الرافضة لاخبرة لهم بالاسانيد والتمييز بين الثقات وغيرهم ، بل هم في ذلك من أشباه اهل الكتاب كل ما يجدونه فى الكتب منقولاً عن اسلافهم قبلوه بخلاف اهل السنة فإن لهم من الخبرة بالاسانيد ما يميزون به بين الصدق والكذب (1))) وقال العلامه المحدث الالباني رحمه الله مدافعاً عن اسناد حديث ابو هياج الاسدى ما نصه : ((عن ابى هياج الاسدى قال لى على ابن ابى طالب : الا ابعثك على ما بعثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ان لا تدع تمثالا الا طمسته ولا قبراً مشرفاً الا سويته )) رواه مسلم 3/61 وابو داؤد 3/70 والنسائي 1/285 والترمزى 2/153 – 154 والبيهقى 4/3 والطياليسي 1/168 واحمد رقم 741 – 1064 وله طرق عند الطيالسي واحمد رقم 657 ، 658 ، 889 ، 1175 ,1176, 1238 ,1177,1283 ,و إبن أبى شيبة 4/139 والطبرانى فى الصغير ص 29 ))ولما كان هذا الحديث حجة واضحه على ابطال ما ذهب اليه الغمارى فى كتابه المشار اليه سابقاً حاول التقصي منه من طريقتين :
الاول : تأويله حتى يتفق مع مذهبه :
والآخر : التشكيك فى ثبوته فقال : فى ص 57 ((فلابد من احد امرين اما ان يكون غير ثابت فى نفسه او محمول على غير ظاهرة ولابد )) قلت اى المحدث الالباني رحمه الله تعالى )) اما ثبوته فلا شك فيه لان له طرقاً كثيرة بعضها فى الصحيح كما سبق و لكن أصحاب الأهواء لا يلتزمون القواعد العلمية فى التصحيح والتضعيف بل ما كان عليهم ضعفوه ولو كان فى نفسه صحيحاً كهذا الحديث وما كان لهم صححوه او مشوه ولو كان فى نفسه ضعيفاً وسيأتي لذلك بعض الأمثلة الأخرى والله المستعان (1))) وقال رحمه الله تعالى ((وكذلك فعل بعض غلاة الشيعة فى كتابه كشف الارتباب )) صفحة 366 فصرح فيه بتضعيف الحديث من طريق مسلم ((اى حديث ابوهياج الاتى المذكور انفاً)) وطعن فى رجاله وكلهم ثقات وكذلك غمز فى صحته الكوثري الجهمى فى مقالاته صفحة 159 وهكذا ترى اهل الاهواء – على اختلاف مذاهبهم يتتابعون على رد الحديث الصحيح بأهوي الشبه إتباعاً لاهوائهم ونعوذ بالله تعالى من الخذلان(1))) قلت سيأتي كلام المحدث العلامه الالباني فى الرد على هذا الرافضى وامثاله بالتفصيل فى موضعه ان شاء الله تعالى وبالجمله نقول ان حديث ابو هياج الاسدى المذكور برواية مسلم له فى صحيحه قد تجاوز القنطرة . ومعلوم عند المسلمين السنة ان البخارى ومسلم اصح كتابين بعد كتاب الله جل وعلا بل اجمعت امة النبى صلى الله عليه وسلم على صحت ما فى البخارى ومسلم ومن احاديث كما سياتى قال الحافظ بن كثير رحمه الله تعالى ((ثم حكى ان الامة تلقت هذين الكتابين ((البخارى ومسلم )) بالقبول الى ان قال ((لان الأمة معصومة عن الخطأ فما ظنت صحته وجب عليها العمل به ، لابد وان يكون صحيحاً فى نفس الامر وهذا جيد (2))) انته كلامه وقال العلامه احمد شاكر معلقاً على ما تقدم من كلام الحافظ ابو الفداء اسماعيل بن كثير ما نصه : ((الحق الذى لا مرية فيه عند اهل العلم بالحديث من المحققين ومن اهتدى بهديهم وتبعهم على بصير ة من الامر : ان أحاديث الصحيحين صحيحه كلها .ليس فى واحد منها مطعن او ضعف ، وانما انتقد الدارقطني وغيره من الحفاظ بعض الاحاديث على معنى ان ما انتقدوه لم يبلغ فى الصحه الدرجة العليا التى التزمها كل واحد منهما في كتابه واما صحة الحديث فى نفسه فلم يخالف احد فيها . فلا يهولنك ارجاف المرجفين وزعم الزاعمين ان فى الصحيحين احاديث غير صحيحه (3) قلت ولم يطعن فى كتابى البخارى ومسلم الا الروافض الانجاس وازيالهم من الصوفية والاخوان المسلمين . ومما يدل على ان مؤلف كتاب ((التوحيد والشرك فى القرآن الكريم (4) رافضى جلد دفاعه عن الشيعة وعقيدة الشيعة الشركية الكفرية كما سياتي : يقول مؤلف الكتاب المذكور انفاً المدعو جعفر سبحاني لا رحم الله فيه مغرز ابرة ما نصه : ((الدافع الى تأليف هذا الكتاب : تشهد الساحة الاسلامية هذه الايام محاولات كثيرة لاثارة الفتن وايجاد الشقاق بين الطوائف الاسلامية وتاليب بعضها على بعض وتشهد حملة مركزه وواسعة الاطراف على الشيعة الامامية بتناول عقائدهم الاسلامية والنيل منها والهجوم عليها دونها ادب او رحمه حتى ان المرء ليجد ان ما نشر – خلال السنوات الخمس القريبة – يفوق بأضعاف المرات ما نشر خلال المائة سنه الاخيرة من ردود على معتقدات هذه الطائفة الاسلامية الكبرى التى تشكل خمس مجموع الامه الاسلامية والتى عرفت بخدمتها الكبرى للثقافة الاسلامية على ايدى ائمتها وعلمائها ومختلف فئاتها وطبقاتها فبينما لم تشهد المائة سنة الاخيرة من الردود على عقائد الشيعة الامامية سوى ست او سبع من الردود هي :-
1-محاضرات فى تاريخ الامم الاسلامية – للخضري .
2-السنة والشيعة – لرشيد رضا صاحب المنار .
3-الصراع بين الوثنية والاسلام – للقصيمي .
4-فجر الاسلام وضحاهـ وظهرهـ -لاحمد أمين .
5-جوله فى ربوع الشرق الأدني -لمحمد ثابت المصري .
6-الوشيعة فى نقد عقائد الشيعة – لموسي جار الله .
7-الخطوط العريضة – لمحب الدين الخطيب .
8- تبديد الظلام وتبنيه النيام – للجيهان وغيرها مما لا يتجاوز الاحاد وهذا امر طبيعى بالنسبة الى من يجهل معتقدات اخيه ومذهبه هذا مضافاً الى ان اكثر هذه الردود لا تعتمد الا على كتب المستشرقين واعداء الشيعة بل المسلمين ، ولذلك عندما وقف بعض هؤلاء على خطأ ما كتبوه عن الشيعة الامامية ومعتقداتها اعتذروا وندموا على ما كتبوا وصححوا ما قالوا . ولقد قام علماء الشيعة ومفكروهم بنقد هذه الكتب والردود وتوضيح عقائد الشيعة الامامية واصولها وفروعها فى عشرات الكتب نذكر منها على سبيل المثال :-
1-اصل الشيعة واصولها – للامام الاكبر الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.
2-المراجعات – للامام المجاهد السيد شرف الدين .
3-تحت راية الحق – للعلامه عبد الله البيتي.
4-الغدير ج 3 – للعلامه الحجه الشيخ الامين .
5-اجوبة موسي جارالله - للامام السيد شرف الدين العاملى .
6-عقائد الامامية – للعلامه الحجه المظفر .
7-مع الخطيب فى خطوطه – للعلامه الشيخ سليمان الخاقاني .
8-مع الخطيب فى خطوطه العريضة للعلامه الحجه الصافى .
وغيرها من المؤلفات والكتب الكثيرة فى هذا المجال . اقول بينما لم يشهد القرن الماضى سوى هذا العدد القليل من الردود على عقائد الشيعة الامامية ، بلغ مجموع الردود والكتب التى اخذت تهاجم هذه الطائفة الاسلامية ومذهبها بقسوة وجفاء الاربعين كتابا او رسالة بعد نجاح الثورة الاسلامية فى ايران بعضها يهاجم معتقداتها . والبعض الآخر يهاجم رجالها وشخصياتها وثالث يهاجم احاديثها وكتبها فى الحديث ورابع يهاجم آرائها الفقهية المستمدة من الكتاب والسنة وبعضها يرميها بالكفر وآخر يرميها بالمجوسية وثالث يصفها بالشرك وهكذا ...فى حين تنبع عقائد هذه الطائفة الكبرى من المسلمين وآراؤها الفقهية وغيرها من صميم الكتاب العزيز والسنة الطاهرة المنقولة بواسطة ثقات ومخبرين عدول شهد الجميع بصدق أكثرهم و ضبطهم و صحة معتقدهم واستقامة حالهم وفى طليعتهم اهل البيت النبوى الطاهر الذين شهد قدماء المسلمين بفضلهم ونزاهتهم وطهارتهم والفوا فيهم مئات الكتب والاف الرسائل . ترى ماذا يمكن وراء الاكمة؟ هل هناك وراءها ما وراءها ؟ لماذا تزامنت هذه الهجمة الكبرى مع بدايات الصحوة الاسلامية التى انبعثت اخيرا فى العالم الاسلامي وهي آخذة فى الانتشار ، كانتشار النار فى الهشيم والتى تنذر المستعمرين وتهدد مصالحهم بالخطر ؟ الى ان قال : لكى يكون ما ذكرناه من هذه الكتب التى اخذت تهاجم الشيعة الامامية هذه الايام مقروناً بالشاهد والدليل ننقل كلمة قارصة عن بعض هؤلاء فنقول : ان مؤخر هؤلاء المفرقين أعداء التقريب بين المذاهب الاسلامية كذيبان جرى ، وماجور وقح هو المدعو ((احسان إلهي ظهير )) الذى اراد جبران ما فات السابقين من اعداء الوحدة الاسلامية فحاول ان يثبت بطلان عقائد الشيعة بالرجوع الى نفس كتبهم فجاء باكاذيب ومفتريات يقف على كذبها كل من له ادنى إلمام بعقيدة الشيعة وكتبهم وها نحن نشير الى واحدة من مفترياته واكاذيبه اذ يقول : ((واما الثاني عشر الموهوم فكفى فيه القول انهم يصرحون فى كتبهم انفسهم انه لم يؤكد ولم يعثر عليه ولم ير له اثر مع التفتيش والتنقيب)) الشيعة واهل البيت)) ص 294 وراجع ص 244 ونحن هنا نسال هذا الكذاب : من اين اخذ هذه الكلمة والى أي مصدر او كتاب استند فى هذا الادعاء ، فالشيعة عن بكرة أبيهم اتفقوا على ولاة الامام الثاني عشر المهدي المنتظر الذى اخبر عنه سيد البشر رسول الله صلى اللهعليه وسلم فى نصف شعبان من شهور عام 255 هجرية قمرية وذكروا اسماء من رأوه فى بيت والده فى عهد صباه ثم ذكروا اخبار وكلائه وسفرائه فى الغيبه الصغري اى من عام 260 الى 329 هجرية ....وهذا الكاتب يخبط خبط عشواء فهو جاهل بكل شئ حتى فى ما يرى نفسه استاذا وكاتبا راقيا فيه فانت ترى انه ينسب الى امه كبيرة من المسلمين اكاذيب ومفتريات لاجل وجود رواية شاذة او معارضة بمثلها فى كتبهم . أفهل يصح فى ميزان العدل والانصاف ان ينسب احد الى فئة كبيرة من المسلمين امورا باطلة بحجة وجود رواية تدل عليها فى كتبهم من دون التحقيق فى سندها او متنها او البحث عما يعارضها فلو صح ذلك ((ولن يصح ابداً)) لصح لنا ان نرمي اهل السنة بالقول بالتحريف لوجود روايات دالة عليه فى كتبهم ، ويكفيك ان ترجع الى ما كتبه القرطبي فى تفسيره عند البحث عن سورة الاحزاب حيث قال : وكانت هذه السورة تعدل سورة البقرة وكانت فيها اية الرجم : ((الشيخ والشيخة اذا زنيا فارجومهما البته نكالا من الله والله عزيز حكيم)) ذكره ابو بكر الانبارى عن ابى ابن كعب)) تفسير القرطبي ج 14 ص 113 طبعة افست دار احياء التراث العربي بيروت ونحن تركنا نقل باقي الرواية لانها مما تشمئز منها القلوب . اذا صح الاحتجاج برواية على عقيدة قوم فليصح الاحتجاج بهذه الرواية وامثالها الوافرة المبعثرة فى طيات كتب الحديث والتفسير على القول بالتحريف عند اهل السنة كلا نحن لسنا من اولئك الكتاب الماجورين الذين باعوا آخرتهم بدنيا غيرهم ولاجل ذلك لا نستدل بها ولا بأمثالها على التحريف عند اهل السنة بل نجل الجميع من ان يتفوهو بذلك ببنت شفة الا شذاذ لا يعبأ بقولهم . وغير خفي على القاري الكريم ان هذه الكتب تؤلف بايعاز من الوهابية وتمويل منهم وتطبع وتوزع بالمجان تحقيقاً لاغراض اسيادهم التى لا تتحقق الا بضرب المسلمين بعضهم ببعض وبما ان فى اكثر هذه الكتب او جميعها رموا الشيعة الامامية بالشرك فى العبادة والتأليه للائمة معتبرين انفسهم دون المسلين فى قمة التوحيد فاننا حاولنا فى هذه الرسالة تحديد مسالة التوحيد والشرك وعالجنا هذه المسالة التى شغلت هذه الفئة طوال قرنين ونصف عسى ان ينتفع بها المسلمين وفى مقدمتهم من تاثروا بهذه الفكرة ولا نسال احدا اجراً الا الاصلاح ما استطاع وقال هذا الرافضى الخبيث فى معرض افتراءه على العلامه المجاهد احسان الهي ظهير رحمه الله ما نصه : ((....اذا اتيح للعلماء والمفكرين المصلحين من الشيعة والسنة تشكيل محكمة عادلة لمحاكمة هذا الكاتب المفترى المدلس على الاسلام والمسلمين )) نقول فى الرد على هذا الرافضي الدجال الخبيث المدعو جعفر سبحاني بان هذه الافتراءات والشبهات التى اثارها هذا الرافضي الخبيث هى مثيل الشبهات والافتراءات التى اثارها صاحب كتاب ((براءة الشيعة من مفتريات الوهابية)) بل نلتمس تلاحماً ولقاء وتنسيقا بين الشيعة الروافض والصوفيه وازيالهم من الاخوان المسلمين فى حرب اهل التوحيد والسنة اتباع الامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله واكدنا هذه الحقيقة فيما سبق بالوثائق والحقائق بل نقول ان هذه الكتابات الفاسده الحاقدة التى الفها الشيعة والصوفية وازيالهم من الاخوان المسلمين صدرت فى آن واحد و هذا يدل على أن هنالك تنسيق كامل و شامل بين الشيعة و الصوفية و أزيالهم من الإخوان المسلمين لضرب الدعوة السلفية التى جددها الامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فى القرن الثاني عشر من الهجرة النبوية كما سياتي واليكم بعض الكتابات التى الفها الشيعة والصوفية والاخوان المسلمين في آن واحد فى مهاجمة دعوة الامام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وهذه الكتابات اننى تحصلت عليها بمجهودى الشخصي للرد عليها وبيان بطلانها لاننا نعتقد بان الدفاع عن دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله من أعظم الواجبات و هنالك كثيرين من اتباع الامام محمد بن عبد الوهاب تحصلوا على كتب شيعية وصوفية كثيرة للرد عليها بل اراني احد كبار اتباع الامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله السعوديين النجديين كتابات كثيرة للشيعة جمعها للرد عليها وبيان زيفها وضلالها فالواجب على اتباع الامام محمد بن عبد الوهاب فى كل زمان ومكان مطاردة هولاء الشيعة الروافض وازيالهم من الصوفية والاخوان المسلمين وكتاباتهم ومن ثم كشف عوراهم وضلالاتهم ودحضها ومن هذه الكتابات التى تحصلت عليها للرد عليها ما يلي:
1/ التوحيد والشرك فى القرآن الكريم لمؤلفه جعفر سبحاني اصدار مؤسسة الفكر الاسلامي الطبعة الثانية سنة 1406هـ - 1986م .
2/ براءة الشيعة من مفتريات الوهابية تأليف محمد احمد حامد محمد خير ألفه بتاريخ 14/2/1987م . الخرطوم – السودان .
3/ الحركة الاسلامية فى السودان التطور والكسب والمنهج د. حسن الترابي . الطبعة الاولى عام 1411هـ - 1991 م – القارئ العربي القاهرة .
4/ شرح ام البراهين – تاليف احمد بن عيسى الانصارى مكتبة الثقافة بيروت – لبنان – وهذا الكتاب الباطل مقرر فى المعاهد العلمية الازهرية بالسودان.
5/ حقائق حول ازمه الخليج - . سفر بن عبد الرحمن الحوالي. دار مكه المكرمه الطبعة الاولى 1911م.
6/ قرة العيون ومفرح القلب المحزون تاليف ابى الليث السمرقندي المكتبة الثقافية بيروت لبنان.
7/ كتاب الطبقات فى خصوص الاولياء والصالحين والعلماء والشعراء فى السودان تاليف محمد ضيف الله بن محمد الجعلى الفضلي المتوفى سنة 1224هـ المكتبة الثقافية بيروت لبنان.
8/ منهج اهل السنة والجماعة فى تقويم الرجال ومؤلفاتهم اعداد : احمد ابن عبد الرحمن الصويان – دار الوطن – الطبعة الاولى 1410هـ .
9/ دعاة لا قضاة ......................احد قادة الاخوان المسلمين.
10/ الشباب والتغيير تاليف فتحي يكن – مؤسسة الرسالة الطبعة السادسة 1405هـ - 1984هـ .
11/ تجديد اصول الفقه د : حسن الترابي .
12/ الصواعق الالهية فى الرد على الوهابية – تاليف سليمان بن عبد الوهاب حققه وقدم له وعلق عليه ابراهيم محمد البطاوي . دار الانسان القاهرة الطبعة الاولي جمادي الاولي 1407هـ - يناير 1987م.
13/ رسالتي الاخيرة الى خليفة المسلمين تاليف ابشر الماحى الصائم الخرطوم فى مايو 1992 من حزب الترابي.
14/ هداية الراغبين فى معرفة قواعد الدين تاليف احمد عبد الرحيم الفكى صوفي سوداني طبع فى حدود عام 1403هـ.
15/ رسالة المحققين فى الرد على الجهلاء الضالين تاليف احمد عبد الرحيم الفكى صوفى سوداني طبع فى حدود عام 1403هـ.
16/ صفات الطائفة المنصورة ومفهومها – تاليف القطبى الاخواني عدنان محمد عرعور – مؤسسة قرطبة الطبعة الثانية 1416هـ 1995 .
17/ التيه والمخرج اسبابه واصول الاصول . اصلان اخران تاليف عدنان عرعور – مؤسسة قرطبة – الطبعة الثانية 1416هـ - 1995م .
18/ صراع الفكر والاتباع تاليف عدنان عرعور الطبعة الثانية 1416هـ - 1995 م مؤسسة قرطبة .
19/ الواقع المؤلم بين المعالجة المرتجلة والتاصيل الصحيح تاليف عدنان عرعور – مؤسسة قرطبة 1416هـ - 1995 الطبعة الثانية .
20/ موقف اهل السنة والجماعة من البدع والمبتدعه – تاليف عبد الرحمن عبد الخالق طبع فى حدود عام 1415هـ .
21/ الحركة الاسلامية فى السودان 1944هـ - 1989هـ الايجابيات و السلبيات – من حزب الترابى الاخواني .
22/ هكذا علم الانبياء لا اله الا الله – تاليف سلمان العودة دار الوطن الطبعة 1413هـ .
23/ جزيرة الاسلام تاليف سلمان العودة – دار الوطن –
24/ وثم اهتديت للرافضي الهالك محمد التجاني السماوي التونسي.
نقول هذه الكتب الضاله التى ذكرناها فيما سبق كلها الفت من منتصف الثمانينات الى بداية التسعينات وهذا مما يؤكد بان هنالك تنسيق كامل وشامل بين الصوفيه والشيعة والاخوان المسلمين فى حرب السلفية والسلفيين اتباع الامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله . وفيما سبق اكدنا هذه الحقيقة وما يزيد فى يقيننا بان هنالك علاقة راسخة بين الاخوان المسلمين والشيعة الروافض الكتاب الذى صدر اخيراً بعنوان ((ايران والاخوان المسلمين دراسة فى عوامل الالتقاء والافتراق)) لمؤلفه عباس خامه يار – وقد روج لهذا الكتاب مجلة العالم الشيعية الرافضية كتبت مجلة العالم تحت عنوان ((ايران والاخوان المسلمون)) ما يلي : ((صدر في بيروت مؤخراً عن مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث والتوثيق كتاب : ((ايران والاخوان المسلمون --- دراسة فى عوامل الالتقاء والافتراق)) لمؤلفه الاستاذ عباس خامه يار والكتاب الذى نال حوله المؤلف شهادة الماجستير من جامعة طهران ويخصص المؤلف الفصل الثالث من كتابه لتعداد عناصر الالتقاء بين الحركتين الاسلاميتين فى كل من مصر وايران ، فيشير فى هذا المجال الى ان الفكر الوحدوى بينهما وتأكيدهما على اهمية وفائدة التقريب بين المذاهب الاسلامية ياتي فى طليعة مبادئ الحركتين وحول هذه المساله بالذات يورد الاستاذ خامه يار نماذج من افكار قادة الاخوان المسلمين كالشهيد حسن البنا وعمر التلمساني والشيخ محمد الغزالى والسيدة زينب الغزالى والدكتور عبد الكريم زيدان ، يدعون من خلالها الى نبذ كل ما من شأنه ايجاد الخلافات بين السنة والشيعة ويحذرون فيها كذلك من مخاطر التشبث بهذه الخلافات وفى المقابل ذلك يذكر المؤلف بآراء عدد من قادة الحركة الإسلامية فى إيران كالشهيد نواب صفوى و الإمام الخمينى رحمه الله عليه ....اضافة الى ان حرب الخليج الثانية ادت كما يعبر المؤلف الكاتب الى التفات الحركة الاسلامية وجماعة الاخوان المسلمين الى دور ايران باعتبارها اهم بلد اسلامي معاد للغرب فى المنطقة..... )) وهكذا تعانقت جماعة الاخوان المسلمين مع حكومة الخمينى الرافضية الشيطانية وفيما سبق بينا بالحقائق والوثائق علاقة الإخوان المسلمين بإيران بل أوردنا تمجيدهم وغلوهم فى الخمينى ودولته الرافضية . نرجع الى صاحب كتاب ((التوحيد والشرك فى القران الكريم)) لدحض ضلالاته وجهالاته فنقول وبالله التوفيق.
اولاً : قوله ((اى قول الرافضي)) فلو صح ذلك ((ولن يصح ابدأ)) لصح لنا ان نرمي اهل السنة بالقول بالتحريف لوجود روايات داله عليه فى كتبهم عن سورة الاحزاب حيث قال : وكانت هذه السورة تعدل سورة البقرة وكانت فيها آية الرجم ((الشيخ والشيخة اذ زنيا فارجموهما البته نكالا من الله والله عزيز حكيم)) ذكره ابو بكر الانبارى عن ابى بن كعب الى اخر افتراءاته وجهالاته نقول فى الرد على هذا الرافضي الجاهل.
ما يبلغ العداء من جاهل *** ما يبلغ الجاهل من نفسه
ومن كلام المفترى يتبين لنا بانه رافضي حاقد وجاهل بعلم الناسخ والمنسوخ واليكم كلام الامام القرطبي مفصلاً فى هذه المساله اى فى تفسير سورة الاحزاب يقول الامام القرطبي رحمه الله ما نصه : ((مدينة ((اى سورة الاحزاب)) فى قول جميعهم . نزلت فى المنافقين وايذائهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعنهم فيه وفى مناكحته وغيرها . وهى ثلاث وسبعون آية . وكانت هذه السورة تعدل سورة البقرة وكانت فيها آية الرجم : ((الشيخ والشيخة اذا زنيا فأرجموهما البته نكالا من الله والله عزيز حكيم)) ذكره ابو بكر الانباري عن ابى بن كعب ، وهذا يحمله اهل العلم على ان الله تعالى رفع من الاحزاب اليه ما يزيد على ما فى ايدينا ، وان آية الرجم رفع لفظها . وقد حدثنا احمد بن الهيثم بن خالد قال حدثنا ابو عبيد القاسم بن سلام ، قال حدثنا ابى مريم عن ابى لهيعة عن ابى الاسود عن عروه عن عائشة : قالت : كانت سورة الاحزاب تعدل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مائتي ايه فلما كتب المصحف لم يقدر منها الا على ما هي الآن . قال : ابو بكر فمعنى هذا من قول ام المؤمنين ان الله رفع اليه من سورة الاحزاب ما يزيد على ما عندنا : قلت ((أى الامام القرطبى)) هذا وجه من وجوه النسخ وقد تقدم فى سورة البقرة القول فيه مستوفى والحمد لله وروى زر قال : قال : لى ابى بن كعب كم تعدون سورة الاحزاب ؟ قلت : ثلاثاً وسبعين اية قال : فو الذى يحلف به ابى بن كعب إن كانت لتعدل سورة البقرة أو أطول ولقد قرأنا منها أية الرجم ((الشيخ والشيخة اذا زنيا فارجمهما البته نكالا من الله والله عزيز حكيم)) اراد ابى ان ذلك من جملة ما نسخ من القرآن واما ما يحكى من ان تلك الزيادة كانت فى صحيفة فى بيت عائشة فاكلتها . الداجن فمن تاليف الملاحدة والروافض )) وقد فصل الامام القرطبى فى هذه المساله تفصيلا حسنا فى تفسيره لسورة البقرة فى الجزء الثاني من تفسيره صفحة 61 – 64 يقول الامام القرطبى فى تفسير قوله تعالى : ((ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شئ قدير)) سورة البقرة الاية 106 – فيه خمس عشرة مسالة :
الاولى : قوله تعالى ((ما ننسخ من اية او ننسها)) ((ننسها)) عطف على ((ننسخ)) وحذفت الياء للجزم وسياتي معناه ((نأت)) جواب الشرط ، وهذه ايه عظمى فى الاحكام وسببها ان اليهود لما حسدوا المسلمين فى التوجه الى الكعبة وطعنوا فى الاسلام بذلك وقالوا : ان محمدا يامر اصحابه بشئ ثم ينهاهم عنه فما كان هذا القرآن الى من جهته ،ولهذا يناقض بعضه بعضاً فانزل الله ((واذا بدلنا اية مكان اية)) وانزل ((ما ننسخ من اية)) .
الثانية : معرفة هذا الباب اكيده وفائدته عظيمة ، لا يستغنى عن معرفته العلماء ولا ينكره الا الجهله الاغبياء لما يترتب عليه من النوازل فى الاحكام ومعرفة الحلال من الحرام روى البخترى قال Sad دخل على رضى الله عنه المسجد فإذا رجل يخوف الناس فقال ما هذا ؟ قالوا : رجل يذكر الناس فقال ليس برجل يذكر الناس ! لكنه يقول انا فلان بن فلان فاعرفوني ، فارسل اليه فقال : اتعرف الناسخ من المنسوخ ؟ فقال لا قال : فاخرج من مسجدنا ولا تذكر فيه . وفى رواية اخرى : ((اعلمت الناسخ والمنسوخ قال لا قال : هلكت واهلكت ! ومثله عن بن عباس رضى الله عنهما)).
الثالثة: النسخ فى كلام العرب على وجهين :-
احدهما : النقل كنقل كتاب من اخر . وعلى هذا يكون القرآن كله منسوخاً ، اعني من اللوح المحفوظ وانزاله الى بيت العزة فى السماء الدنيا ، وهذا لا مدخل له فى هذه الاية ومنه قوله تعالى : ((انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون )) اى ،نامر بنسخه واثباته
الثاني : الابطال والازالة وهو المقصود هنا ، وهو منقسم فى اللغة على ضربين : احدهما : ابطال الشئ وزواله واقامه اخر مقامه ومنه نسخت الشمس الظل اذا اذهبته وحلت محله ، و هو معنى قوله تعالى : ((ما ننسخ من ايه او ننسها نات بخير منها)) وفى صحيح مسلم ((لم تكن نبوه قط الا تناسخت)) اى تحولت من حال الى حال ، ويعني امر الامه : قال بن فارس : النسخ نسخ الكتاب والنسخ ان تزيل امراً كان من قبل يعمل به ثم تنسخه بحادث غيره ، لاية تنزل بامر ثم ينسخ باخرى . وكل شى خلف شيئاً فقد انتسخه يقال : انتسخت الشمس الظل والشيب الشباب وتناسخ الورثة : ان تموت ورثة بعد ورثة واصل الميراث قائم لم يقسم ، وكذلك تناسخ الازمنة والقرون.
الثاني : ازالة الشئ دون ان يقوم اخر مقامه كقولهم : نسخت الريح الاثر ومن هذا المعنى قوله تعالى : ((فينسخ ما يلقى الشيطان)) اى يزيله فلا يتلى ولا يثبت فى المصحف بدله ... وزعم ابو عبيد ان هذا النسخ الثاني قد كان ينزل على النبى صلى الله عليه وسلم السورة فترجع فلا تتلى ولا تكتب : قلت : اى الامام القرطبى : ومنه ما روى عن ابى بن كعب وعائشة رضى الله عنها ان سورة الاحزاب كانت تعدل سورة البقرة فى الطول على ما ياتي مبيناً هناك ان شاء الله تعالى ومما يدل على هذا ما ذكره ابو بكر الانبارى حدثنا أبى حدثنا نصر بن داود حدثنا أبو عبيد حدثنا عبد الله بن صالح عن الليث عن يونس وعقيل عن بن شهاب قال : حدثنى ابو امامه ابن سهل بن حنيف فى مجلس سعيد بن المسيب ان رجلا قام من الليل ليقرأ سورة من القرآن الكريم فلم يقدر على شئ منها وقام آخر فلم يقدر على شئ منها وقام آخر فلم يقدر على شئ منها فقدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال احدهم ((قمت الليلة يا رسول الله لاقرأ سورة من القرآن فلم اقدر على شئ منها فقام الاخر فقال : انا والله كذلك يا رسول الله فقام الاخر فقال وانا والله كذلك يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم) انها مما نسخ الله ((البارحه)) وفى احدى الروايات وسعيد بن المسيب يسمع ما يحدث به ابو امامه فلا ينكره)).
الرابعة : انكرت طوائف من المنتمين للاسلام المتاخرين جوازه وهم محجوجون باجماع السلف السابق على وقوعه فى الشريعة وانكرته ايضاً طوائف من اليهود.
الخامسة : اعلم ان الناسخ على الحقيقة هو الله تعالى ويسمى الخطاب الشرعي ناسخاً تجوزاً اذ به يقع النسخ ، كما قد يتجوز فيسمى المحكوم فيه ناسخاً فيقال صوم رمضان ناسخ لصوم عاشوراء فالمنسوخ هو المزال ، والمنسوخ عنه هو المتعبد بالعبادة المزاله وهو المكلف )) اخى القارئ الكريم انظر وتأمل فى كلام الامام القرطبى رحمه الله فانه نافع جداً ومفيد وتأمل فى قوله : ((قال : ابو بكر فمعنى هذا من قول ام المؤمنين ((أى عائشة)) ان الله رفع اليه من سورة الاحزاب ما يزيد على ما عندنا : قلت : ((اى الامام القرطبي)) وهذا وجه من وجوه النسخ وقد تقدم فى سورة البقرة القول فيه مستوفى والحمد لله )) وتامل فى قول النبى صلى الله عليه وسلم الذى اورده الامام القرطبى . واليكم الشاهد : ((انها مما نسخ الله البارحه)) وثم انظر الى قول المفترى الرافضي حتى يتبين لك جهله وغباءه واليكم نصه : ((...اذا صح الاحتجاج برواية على عقيدة قوم فليصح الاحتجاج بهذه الرواية وامثالها الوافرة المبعثرة فى طيات كتب الحديث والتفسير )) وانظر الى قول المفترى الجاهل...ونحن تركنا نقل باقى الرواية لانها مما تشمئز منها القلوب)) نقول لهذا الرافضي الجاهل ها نحن نقلنا باقي الرواية وفيها ما يدحض زعمك وزعم اسيادك الروافض واليهود . ونقول كما قال الامام القرطبى رحمه الله ((واما ما يحكى من ان تلك الزيادة كانت فى صحيفة فى بيت عائشة فأكلتها الداجن فمن تاليف الملاحده والروافض)) انتهى كلامه ومن كلام المفترى الرافضي يتبين لنا بانه ينكر علم الناسخ والمنسوخ وهذا العلم العظيم لا ينكره الا الجهله الاغبياء لما يترتب عليه من النوازل فى الاحكام ومعرفة الحلال من الحرام)) كما قال الامام القرطبى رحمه الله . اخى القارئ تأمل فى كلام على بن ابى طالب الذى اورده القرطبى رحمه الله والشاهد ((اتعرف الناسخ من المنسوخ فقال لا قال : فأخرج من مسجدنا ولا تذكر فيه وفى رواية اخرى : اعلمت الناسخ والمنسوخ قال لا قال هلكت واهلكت او مثله عن بن عباس رضى الله عنهما اخى القاري تامل فى قول على ابن ابى طالب كيف انه نهى ذلك المتحدث عن الكلام فى المسجد وذلك نسبة لجهله وغباءه الفاضح الواضح . والله وبالله وتالله لو راى على بن ابى طالب مؤلف كتاب ((التوحيد والشرك فى القرآن الكريم)) المدعو جعفر سبحاني لمنعه من التأليف والكتابه ولامره بحرق كتابه المذكور انفاً كتاب الشرك والكفر والضلال الذى سماه زوراً وبهتاناً بعنوان : ((التوحيد والشرك فى القرآن الكريم ونقول للمفرتى الرافضي الجاهل ((اعلم ان الناسخ على الحقيقة هو الله تعالى)) ولهذا قال النبى صلى الله عليه وسلم فى رواية ابى بن كعب عن عائشة ما نصه : ((انها مما نسخ الله البارحه)) ومن هنا يتبين لنا جهل المدعو جعفر سبحانى الرافضي ونقول كما قال الشاعر :
ما يبلغ العداء من جاهل *** ما يبلغ الجاهل من نفسه.
وثم نقول للمفترى قد اقر واعترف بل قرر هذا العلم العظيم احد اصحابكم من الصوفيه هو المدعو الصابوني واليكم نص كلامه : ((اقسام النسخ فى القرآن الكريم)). قال العلماء : ينقسم النسخ الى ثلاثة اقسام :
الاول : نسخ التلاوة والحكم معاً .
الثاني: نسخ التلاوة مع بقاء الحكم .
الثالث: نسخ الحكم وبقاء التلاوة .
نقول هكذا اقر وقرر صاحبكم الصابوني علم الناسخ والمنسوخ والحق ما شهدت به الاعداء.
ثانياً : واما قول الرافضي المدعو جعفر سبحاني الاتى نصه : ((وبما ان فى اكثر هذه الكتب او جميعها رموا الشيعة الامامية بالشرك فى العبادة والتاليه للائمه معتبرين انفسهم فى قمة التوحيد نقول فى الرد على هذا الجاهل فيما سبق اكدنا من كتب الشيعة المعتمدة تالية الشيعة لائمتهم المزعومين وذكرنا نماذج من عقيدة الخمينى وحكومته الكفرية والشركية ومن اكبر الادله عندنا على ادانه الشيعة بالشرك والكفر هذه الكتابات الموجوده فى عقر دارهم والتى تنضح بكل وقاحه وصراحه بالقول بتحريف القرآن وتكفير الصحابه واسقاط كتب السنة وانظر ان شئت ايها المفترى الى كتاب : ((تفسير البرهان)) لمؤلفه البحراني وموقعه فى المركز الثقافي الايراني بالخرطوم حاوية 3 من اليمن الرف الثالث يقول فى مجلد المقدمه فى صفحة 26 – 39 معنوناً للفصل الاول : ((الفصل الاول في بيان نبذ مما ورد فى جمع القرآن ونقصه وتغييره من الروايات التى نقلها اصحابنا ره )) ثم يذكر فى ذلك بضعة عشرة رواية ثم يأتي فى الفصل الثاني والثالث متعلقين بنفس الموضوع الذى هو اثبات النقص والتغيير فى القرآن الكريم والعياذ بالله)) .
ثم يعنون للفصل الرابع فى مجلد المقدمه ايضاً فى صفحة 49 – 51 قائلاً : ((فى بيان خلاصة اقوال علمائنا فى تغيير القرآن الكريم وتزييف استدلال من انكر التغيير )) وهذا الكتاب موجود فى المركز الثقافى الايرانى بالخرطوم.
وخذ ايضاً كتاب ((مرآة العقول فى شرح اخبار الرسول صلى الله عليه وسلم لمؤلفه المجلس وموقعه فى المركز الثقافى الايراني بالخرطوم 6/1/ يقول مؤلف هذا الكتاب فى صفحة 119 عنوان ((باب ان الائمة يعلمون متى يموتون وانهم لا يموتون الا باختيار منهم )) وفى نفس الكتاب فى صفحة 129 جاء ما نصه : ((باب ان الائمه يعلمون ما كان وما يكون وانه لا يخفى عليهم شئ)) ويقول امامكم الخمينى الهالك مقرراً تألية الائمة المزعومين ما نصه : ((اننا نطلب المدد من الارواح المقدسة للانبياء والائمة ممن قد منحهم الله القدرة بل قرر الخمينى الهالك عبادة الحجر والشجر والاوثان وقد اوردنا اقواله هذه سبق ولإسكات العاوى المدعو جعفر سبحانى نورده هنا مره اخرى يقول الخمينى لا رحم الله فيه مغرز ابره ما نصه ((ان طلب الحاجه من الحجر او الصخر ليس شركاً )) نقول للمفترى جعفر سبحاني اذا لم يكن الاعتقاد فى الانبياء والائمة والحجر والصخر شركاً فاين وكيف يكون الشرك وهل كان شرك المشركين الذين قاتلهم النبى صلى الله عليه وسلم الا فى الاعتقاد فى الانبياء مثل عيسى وموسى والاولياء والائمة مثل اللات وسوعاً ويغوثاً ونسرا وهذه الحقيقة ظاهرة ظهور الشمس فى رابعة النهار فى القرآن الكريم وكتب السنة الصحيحة وكتب السير والتاريخ ولا ينكر هذه الحقائق الا من بلغ قمة السفسطة والمكابرة والعناد . وقد فصل امامنا وامام


عدل سابقا من قبل أبو عائشة إسماعيل خيرى في الجمعة ديسمبر 14, 2012 7:58 pm عدل 1 مرات (السبب : خطأ مطبعى)

أبو عائشة إسماعيل خيرى
Admin

المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 21/08/2012
العمر : 57
الموقع : منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب

https://asdf.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى