منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السلفيون يواجهون إختراقات خطيرة و مذهلة للتكفيريين مواجهة الفكر للفكر

اذهب الى الأسفل

السلفيون يواجهون إختراقات خطيرة و مذهلة للتكفيريين مواجهة  الفكر للفكر   Empty السلفيون يواجهون إختراقات خطيرة و مذهلة للتكفيريين مواجهة الفكر للفكر

مُساهمة  أبو عائشة إسماعيل خيرى الإثنين ديسمبر 10, 2012 12:59 pm

الفـصـل الثـامـن

السلفيون يواجهون إختراقات خطيرة ومذهلة للتفكيريين مواجهة الفكر بالفكر:-
تنظيم القاعدة الذي يقوده إسامة بن لادن وأيمن الظواهرى يعتمد على شيئين رئيسين في تجنيدهم لشباب الأمة وهما:-
1) الفكر التكفيري السروري القطبي.
2) مؤسساتهم الاقتصادية الضخمة.
أي أنهم يغزون شباب الأمة بغسيل المخ وزرع الفكر التكفيري القطبي الذي أصله وقعده لهم سيد قطب قال أيمن الظواهري في كتابه الذي ألفه في جبال تورابورا بافغانستان تحت عنوان ( فرسان تحت راية النبي) ما نصه : " أن دعوتهم هذه إنطلاقة لدعوة سيد قطب وفكره ".
وكذلك يعتمد بن لادن وتنظيمه في دعم الشباب مادياً بالأموال الطائلة وكذلك بحل مشاكل الشباب وتزويجهم بأثنين وثلاث ورباع وحل مشاكل سكنهم وإعاشتهم وذلك بدعمهم بالأموال الكثيرة والوفيرة ونقول تنظيم بهذه القوة الإقتصادية الضخمة بل لهم "اي القاعدة " مؤسسات إقتصادية تهز العالم فكيف للسلفيين المساكين الذين لا يملكون قوت يومهم والذين يعيشون ويلات الفقر وآثاره أن يواجهوا مثل هذا التنظيم من غير ميزانية توازي ميزانية خصومهم من جماعة القاعدة ومن نحا نحوهم من التكفيريين ومن هذا المنطلق أنني أدعوا المنظمات الخيرية الإسلامية والحكومات الإسلامية أن يدعموا الجماعات السلفية المحاربة للفكر التفكيري.
وبعد هزيمة الروس في أفغانستان حاول تنظيم القاعدة استقطاب السلفيين اتباع الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب وذلك لما أدركوا أن السلفيين بلغوا من الفقر النهاية ويعيشون ويلاته وآثاره النفسية فعرضوا على السلفيين الأموال الطائلة بل عرضوا على السفليين بطاقات وقالوا لهم في إمكانهم صرف الأموال الطائلة بهذه البطاقات في أي بنك في العالم وتنظيم القاعدة لم يعرض هذه الأموال الطائلة على السلفيين حباً فيهم أو شفقة عليهم . لأن تنظيم القاعدة يعتبر السلفيين في العالم عملاء وجواسيس يعملون لصالح المخابرات السعودية وتنظيم القاعدة لا يخشي أحداً كما يخشون السلفيون وهم أرادوا بدعم السلفيين بعرض هذه الأموال الطائلة لجرهم أي منهجهم وفكرهم التفكيري الإرهاربي إلا أن السلفيين رفضوا كل عروضهم وإغراءتهم. ولما يئس تنظيم القاعدة وبن لادن وأذيالهم من جماعات التكفير والأخوان المسلمين من أمثال حكمتيار ونحوه من كسب ود السلفيين شنوا هجوماً عنيفاً على ولاية كنر حيث مقر السلفية وقبل ذلك قتلوا
103

رئيس السلفيين جميل الرحمن رحمة الله وقد دمروا ولاية كنر تدميراً كاملاً شاملاً.
السؤال الذي يطرح نفسه لماذا يعادي تنظيم القاعدة وبن لادن السلفيين هذه العداوة الشديدة الشرسة نقول لأن بن لادن والقاعدة والظواهري وتنظيمه الجهاد يدركون بأن السلفيين من أعلم الناس بخطورة مناهجهم الإرهابية وكذلك يدركون بأن السلفيين هم الوحيدون الذين يستطيعون القضاء على أفكار القاعدة بمواجهة الفكر بالفكر وهذا هو سر عداوة القاعدة للسلفيين .
ولما وصل تنظيم تنظيم القاعدة برئاسة بن لادن والظواهري للسودان حاولوا إختراق السلفيين لضربهم من الداخل إلا أننا كشفنا خططهم وأفشلناها كما سيأتي وقد عمد أسامة بن لادن وتنظيمه إختراق جماعة أنصار السنة المحمدية وهي كانت الجماعة السلفية الظاهرة حينئذ فأتوا بفلسطينى وسكن المركز العام لأنصار السنة بحجة أنه طالب علم وسلفي يريد أن يتلقي العلم من معهد أنصار السنة وأنصار السنة وعلى أساس أنه فلسطيني(1) لا وطن له تعاطفوا معه ودخل المعهد بالخرطوم " الكلاكله" وحينئذ أنا كنت طالباً بالمعهد وكان همي في المعهد محاربة الفكر التكفيري الإرهاربي وكنت دائماً لأتحدث في المسجد عن خطورة الفكر التكفيري وذلك ببيان فضل دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب .
وكنت دائماً أركز على أقوال الإمام محمد بن عبد الوهاب وسيرته وشيخ الإسلام بن تيميةرحمهما الله تعالي.
وذات يوم تحدثت عن قول شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله في النجاشي ملك الحبشة وإليكم نصه .. ( ... وكذلك النجاشي وإن كان ملك النصاري فلم يطعه قومه في الدخول في الإسلام بل إنما دخل معه نفر منهم ولهذا لما مات لم يكن هناك أحد يصلي عليه فصلي عليه النبي صلي الله عليه وسلم بالمدينة خرج بالمسلمين وصفهم صفوفا وأخبرهم بموته يوم مات وقال .. ( إن أخاً صالحاً من أهل الحبشة مات ) وكثير من شرائع الإسلام أوأ كثرها لم يكن دخل فيها لعجزه عن ذلك فلم يهاجر ولا حج البيت بل قد روي أنه لم يصل الصلوات الخمس ولم يصوم رمضان لأن ذلك كان سيظهر عند قومه فينكرون عليه وهو لا يستطيع مخالفتهم ونحن نعلم قطعاً أن لم يكن يمكنه أن يحكم بحكم القرآن والله قد فرض على نبيه بالمدينة أنه إذا
_______________________________
(1)قد اخبرنى احد المهندسين الزراعين كان يسكن الكلاكله ان بن لادن لما كان بالسودان كان يبيت فى منزل احد اصحابه الاخوانيين بالكلاكلة وقال انه كان لايبيت فى منزله فى الرياض ونحن نقول هل كان بن لادن يشرف على اختراق هذا الفلسطينى من قرب المعهد .
104

جاءه أهل الكتاب لم يحكم بينهم إلا بما أنزل الله عليه وهذا مثل الحكم في الزنا بحد الرجم وفى الديات بالعدل والتسوية في الدماء بين الشريف والوضيع والنفس بالنفس
والعين بالعين وغير ذلك والنجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن فإن قومه لا قرونه على ذلك وكثيراً ما يتولي الرجل بين المسلمين والتتار قاضياً بل وإماماً وفي نفسه أمور من العدل يريد أن يعمل بها فلا يمكنه ذلك. بل هناك من يمنعه ذلك ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها . " وعمر بن عبد العزيز
رضي الله عنه عودى وأوذي على بعض ما أقامه من العدل وقيل أنه سم على على ذلك فالنجاشي وأمثاله سعداء في الجنة وإن كانوا لم يلتزموا من شرائع الإسلام مالا يقدرون على التزامه بل كانوا يحكمون بالأحكام التى يمكنهم الحكم بها" (1)
ولما شرحت هذا الكلام في المسجد سألني الفلسطيني عن مصدر هذا الكلام ، فقلت له قاله شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوي الجزء 19 صفحة (218) وإني إلتمست من كيفية سؤاله أنه غير مقتنع بكلام شيخ الإسلام بن تيميه وهنا أخذت أشك فى فكرالفلسطينىوأرصده وفى داخلية المعهد " السكن" ، ناقشني أحد الطلاب فى المعهد وأسمه وليد وهو من أبناء قري الجزيرة وأخذ يهاجمني ويقول أن كلامك هذا هو كلام المرجئة فأتيت له بكلام الإمامين إبن باز وإبن عثيمين في مسألة الحكم بغير ما أنزل الله بالتفصيل من مجلة المجاهد السلفية التى تصدرها جماعة جميل الرحمن السلفية في أفغانستان فأقتنع وليد في الحين بكلام الإمامين ولله الحمد ، فسألته من الذي أوصلك إلى هذا الحد من الضلال المبين والبعيد وجعلك تكفر السلفيين وتسميهم بالمرجئة ؟ قال هذا الفكر التكفيري أخذته من بدر الفلسطيني وهنا بلغت ادارة المعهد بأن هذا الطالب الفلسطينى تكفيري مخترق . وأما الأخ وليد فأقتنع بمنهج السلف والآن عضو في جمعية الكتاب والسنة الخيرية السلفية جماعة الشيخ صلاح وعثمان الحبوب.
وأخذت أتابع هذا الفلسطيني بدر فتأكدت أنه لا يصلي معنا الصلوات الخمس في المسجد وإن صلي معنا الصلوات أو الجمعة أعادها مرة أخرى ولما تبين له أن أمره إنكشف ترك المعهد وفرّ . وكلام شيخ الإسلام الذي سقناه فيما سبق زلزل فكر الفلسطيني وضربه في مقتل واني لما سالته عن رأيه في كلام شيخ الإسلام بعد ان رجع اليه قال لي ام كلامه جيد ولو دخل الفلسطيني
________________________________________
(1) مجموع الفتاوى لشيخ الاسلام بن تيمية جزء 19 ص218

105
معي في مناظرة لدمرنا فكره الإرهابي تماماً بمواجهة الفكر بالفكر ولجندناه لصالح الدعوة السلفية إلا أنه فر وهرب لما كشفت حاله وفكره ونقول للأنظمة الدولية والحكومات الغربية التى
تتهم الإسلام بالإرهاب أنظروا كيف يواجه السلفيون الفكر بالفكر.(1) واقناع الأخ وليد الذي اخترقه الفلسطيني من أكبر النماذج على نجاح فكرة مواجهة الفكر بالفكر نقول للأنظمة الذين يتهمون المسلمون والإسلام بالإرهاب أنظروا كيف أقنعنا الأخ وليد وبعد أن تم تجنيده بفكر القاعدة من قبل بدر الفلسطيني وأنظروا كيف أقر وليد أنه كان مخدوعاً بكلام بدر الإرهابي بعد أن واجهناه مواجهة الفكر بالفكر. وبعد أحداث ضرب السلفيين أنصار السنة بمسجد الشيخ أبو زيد بالثورة الحارة الأولي أظهر خصوم الدعوة السلفية من حزب الترابي وتنظيم القاعدة بدر الفلسطيني على شاشات التلفزة وذكر بدر هذا أن الخليفي زعيم العصابة الخارجة التى ضربت المسجد زاره بمعهد أنصار السنة والخصوم من حزب الترابي وبن لادن فبركوا ودبلجوا هذه القصة لكي يوهموا الشعب السوداني بأن القتلة من صفوف أنصار السنة بل طلاب أنصار السنة بالمعهد وكذلك حاولوا نسب القتلة الى النجديين وقالوا أن زعيم العصابة نجدى مع أنه تبين لأنصار السنة أنه الخليفي. وأنه شوهد في شريط فيديو وهو يحرس زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في افغانستان فكيف إذن يكون نجدياً وهابياً من أهل التوحيد والسنة وخصوم الدعوة السلفية نسبوه الى نجد تعمدا منهم الى تشويه صورة الدعوة السلفية لأن السلفيون في السودان نجديون في العقيدة والمنهج وكل الناس يعرفون هذا ولما دافعت أنصار السنة عن نفسها بالبيانات القوية والحجج الدامغة إنهزم حزب الترابي والقاعدة وزعيمهم اسامة بن لادن . فصرح بن لادن في لقاء مع إحدى الصحف السودانية لما سئل عن حادثة ضرب السلفيين في المسجد وقال : " أن جماعات التكفير والهجرة جماعات هشة ويمكن لأي جهة أن تخترقها )(2)
نقول لابن لادن هذا هو ما فعلته أنت لما عجزت عن اختراق السلفيين في المعهد عبر حرسك الخاص الخليفي قاتله الله.
_____________________________________
(1)وقد شهدت اخيراً إحدى المنظمات الاستراتيجية الامريكية بان منهج السلفيين السعوديين وهو منهج الوحيد الذي يستطيع مواجهةتنظيم القاعدة مواجهة الفكر بالفكر وقد ثبت كلام هذه المنظمة في قناة العربية الفضائية
(2) كما أسلفنا أن بن لادن عبر تنظيمه القاعدة يعتمد في اختراق شباب الأمة على أمواله الضخمة وقوة مؤسساتهم الاقتصادية ولهذا نجد تنظيم القاعدة ومن لف حولهم لهم كتابات تنشر -

106
ملخص حواراتي مع محمد عبد الكريم ومجموعته:-
لما استقر محمد بن عبد الكريم في السودان أخذ يقيم المحاضرات والندوات في المساجد والمعاهد والجامعات وكان السلفيون بين مؤيد له ومعارض لأنه ابتداءً لم يظهر منهجه التفكيري بل تظاهر أنه على عقيدة ومنهج السلف. ولما أعلن له محاضرة في مدينة الخرطوم بحرى بعنوان " الياسق العصري" حضرت هذه المحاضرة وقد ركز محمد عبد الكريم في محاضرته هذه على الحكام الظلمة الطغاة وشبه حكام اليوم المسلمين بالياسق وسماهم بـ " الياسق العصري " وشبههم كذلك بجنكيزخان وأمثالهم وقرر في هذه المحاضرة بأن الحاكم يكفر بمجرد الفعل . وعقب المحاضرة سألته سؤلاً وقلت له " إذا كان الحاكم عاجز لا يستطيع تطبيق الشريعة ونفذ أحكام مخالفة للشريعة وإذا سألته ما حكم الشرع في ذلك يقول أن حكم الله هو الحكم الصحيح وأنه يريد تنفيذ شرع الله شيئاً فشيئاً إلا أنه عاجز عن ذلك . وثم قلت له كيوسف عليه السلام والنجاشي رضي الله عنه وسقت له كلام شيخ الإسلام في النجاشي الذي أسكتنا به بدر الفلسطيني التكفيري وثم أردفته بكلام شيخ الإسلام بن تيمية في يوسف عليه السلام واليكم نص كلامه : " من هذا الباب تولي يوسف الصديق على خزائن الأرض لملك مصر بل ومسـألته أن يجعله على خـزائن الأرض وكان هو وقومه كفاراً كما قال تعالي : " ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فمازلتم في شك مما جاءكم به " الآيـة وقال تعـالي: " يا صاحبي السحن أرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار ما تعبدون من دونه إلا أ سماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان " الآية..

_________________________________
-كل يوم بل لهم مجلات وجرائد تنشر كل يوم وتوزع بالمجان في جميع أنحاء العالم بل بن لادن ومن تحالف معه من الأخوان المسلمين والسروريين لهم مجلات تصدر جريدة المحرر من فرنسا
وتوزيع هذه المجلات مجاناً في جميع الأوساط وخاصة الأوساط السلفية وذلك لغزوها واختراقها . وها هو عبد الحي يوسف يطبع كتاباته التى تنضح بتفكير الأمة حكاماً وعلماء من مطابع العملة في السودان وبينما السلفيون في السودان بل في العالم ليس لهم إمكانيات في انشاء مجلات وجرائد سلفية مدعومة توزع مجاناً فضلاً عن طبع ونشر كتاباتهم وها أناذا عاجز عن طبع هذا البحث بالكمبيوتر فضلاً عن طبعه في كتاب والله المسـتعان.
107
ومعلوم أنه مع كفرهم لابد لهم من عادة وسنة في قبض الأموال وصرفها على حاشية الملك وأهل بيته وجنده ورعيته ولا تكون تلك جارية على سنة الانبياء وعدلهم ولم يكن يوسف يمكنه أن يفعل كل ما يريد وهو ما يراه من دين الله فإن القوم لم يسجيبوا له ، لكن فعل الممكن من العدل والاحسان ونال بالسلطان من إكرام المؤمنين من أهل بيته ما لم يكن يمكن أن يناله بدون ذلك وهذا كله داخل في قوله تعالي : " فاتقوا الله ما استطعتم (1).
ولما سقت لمحمد عبد الكريم كلام شيخ الإسلام المتقدم قال لي أنه لم يقف ولم يطلع على كلام شيخ الإسلام هذا . وذات يوم صليت معه صلاة الجمعة وعقب الصلاة قدم تلميذه أبو همام وكان سلفياً من أنصار السنة و الجمعية ثم اخترقه محمد عبد الكريم وجنده على وفق منهجه القطبي التكفيري ، وقدم محمد عبد الكريم تلميذه قائلاً : نقدم الآن الأخ ابو همام لكي يلقي عليكم بحثاً علمياً قيماً في مسألة الحكم بغير ما أنزل الله " . فأخذ أبو همام يقرأ البحث ويشرح وخلص في بحثه هذا أن الحاكم يكفر بمجرد الفعل لما سقت له كلام أئمة السلف في مسأله الحكم بغير ما أنزل الله لم يقبلها بل قال أن قولك هو قول المرجئة هنا سقت له كلام شيخ الإسلام بن تيمية في النجاشي وأمثاله قال لي أبو همام هل كان النجاشي جاهلاً قلت له لا فقال لي هل كان النجاشي متأولاً قلت له لا فقال لي هل كان النجاشي كذا وكذا أخذت أقول له لا فقال لي أبو همام إذن النجاشي كفر كفرا دون كفر هكذا كفر تلميذ محمد عبدالكريم النجاشى وهنا اقيمت صلاة العصر وعقب صلاة العصر قمت وتحدثت عن منهج السلف في الحكم بغير ما أنزل الله وبينت أقوال ائمة السلف فى الحكم بغير ما أنزل الله ثم ذكرت كلام شيخ الاسلام بن تيمية فى النجاشي الآتي نصه : " والنجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن فان قومه لايقرونه على ذلك وكثيرا ما يتولى قاضياً بل وإماماً وفي نفسه أمور من العدل يريد أن يعمل بها فلا يمكنه بل هنالك من يمنعه ذلك ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها وعمر بن عبد العزيز عودي وأوذي على بعض ما اقامه من العدل : وقيل أنه سم على ذلك فالنجاشى وأمثاله سعداء فى الجنة وان كانوا لم يلتزموا من شرائع الاسلام ما لا يقدرون على التزامه بل يحكمون بالاحكام التى يمكنهم الحكم بها" وثم قلت له ان النجاشي لما مات صف النبي صلي الله عليه وسلم بالمدينة المسلمين صفوفاً وصلي عليه وقال لهم إن أخاً صالحاً من أهل الحبشة مات " ثم قلت إذا كان النجاشي كفر كفراً دون كما
____________________________
(1)مجموع الفتاوى الجزء 20ص 56
108
يزعم أبو همام لما صلي عليه النبي صلي الله عليه وسلم . وثم قلت في نهاية حديثي نرجو من محمد عبد الكريم أن يبين ضلال تلميذه أبو همام في تكفيره للنجاشي .
فقام محمد عبد الكريم وخطأ تلميذه أبو همام وقال إن النجاشي من أهل الجنة وقال لو كفر النجاشي كفراً دون كفر لما صلي عليه النبي صلي الله عليه وسلم .
وثم قال أن قول أبو همام خطأ في هذه المقام . إلا أن محمد عبد الكريم وتلاميذه واصلوا في منهجهم التكفيري إلى يومنا هذا وكذلك تحاورت مع رجل يدعي عبد الحليم وكان من أنصار السنة يسكن إحدى قري الجزيرة كان يأتي بعض الأحيان إلى الخرطوم لزيارة أقاربه ولما يأتي إلى الخرطوم كان يأتي إلى مسجد أنصار السنة ، جاءنا مرة في المسجد وحكى لي مناقشة التكفيريين له وقالوا له الحكام كفرة والمجتمع هذا كافر فقال أنه قال لهم : " أنتم لم تجدوا من يكفركم فأنتم كفار " هنا قلت له لا يجوز لك تكفيرهم إنما من الواجب عليك أن تناقشهم بأقوال أئمة السلف في مسألة الحكم بغير ما أنزل الله وبينت له أقوال الأئمة في ذلك فقال أنه كان لا يعرف هذه الأدلة. إلا أن هذا هذا الرجل لما ألتقيت به بعد مدة قرب منزل أهله في الخرطوم وجدته قد انقلب ضد السلفيين بل وجدته قد اخترق تماماً من قبل التكفيريين بل وجدت معه تلاميذ يرددون ما يقوله من تكفير حكام المسلمين والمحكومين وهنا ناقشته وقلت له : " ما هو دليلك في تكفير المسلمين وحكامهم ؟ قال لي أن دليلي هو سيد قطب وكتاباته وقال لي أن كتابات سيد قطب من أصول الدين عندنا وهنا أعطيته كتاب الحد الفاصل بين الحق والباطل حوار مع بكر أبو زيد للمحدث العلامة ربيع بن هادي المدخلي وأخذت أقرأ عليه ضلالات سيد قطب في العقيدة والمنهج وقرأت له ما نقله الشيخ ربيع حفظه الله من كتابات سيد قطب بأن سيداً يقرر وحده الوجود وقوله بعقيدة الجهمية والمعتزلة في أسماء الله وصفاته وجهله بمنهج الأنبياء في الدعوة الى الله وزعمه أن الخصومة بين الرسل واتباعمهم كانت في توحيد الربوية فلما قرأنا له ضلالات سيد قطب قال لنا : " أن كتابات سيد قطب عندنا من أصول الدين إذا ثبت لدينا أنه يقول بهذه العقائد الفاسدة سوف نتبرأ منه وسوف نترك منهجه في تكفير الحاكم والمحكومين وثم قال أنه سوف يرجع من أفكاره بعد أن يقارب ما نقلها الشيخ ربيع من كتابات سيد قطب بكتابات سيد قطب الأصلية ، حتى يتأكد أن سيداً يقرر هذه العقائد الفاسدة والخيالات الكاسدة وتركته على هذا الحال وأني لو قابلته مرة أخرى لقارنت له ما نقلها الشيخ ربيع من كتابات سيد قطب الأصلية.
109

ولكن للأسف الشديد جاءتنا الأخبار بأنه قام بقتل أخوه الشقيق وثم بدأ بقتال أنصار السنة وهم خارجون من المسجد عقب الصلاة " بحجة قاتلوا الذين يلونكم من الكفار" . لأن التكفيريين يرون أنصار السنة والسلفيين أقرب الناس إليهم . إلا أنهم يكفرونهم ولا حول ولا قوة إلا بالله . وقد زعم محمد عبد الكريم بأن منهج سيد قطب متوازن في التكفير نقول لمحمد عبد الكريم : " من أين لك هذا الكلام ؟ وثم نقول لمحمد عبد الكريم : بأن أقوال سيد قطب في تكفيره للأمة حكاماً وعلماء ومحكومييم من أعنف أنواع التكفير وإذا كنت تجهل كلامه إليك نمـاذج من كلامه: " لقد استدار الزمان كهيئة يوم جاء هذا الدين الى البشرية بـ ( لا إله إلا الله ) فقداردتدت البشريةالى عبادة العباد والى جور الأديان ونكصت عن لا إله إلا الله وأن ظل فريق منها يردد على المآذن أشهد أن لا إله إلا الله دون أن يدرك مدلولها ودون أن يعني هذا المدلول وهو يرددها ودون أن يرفض شرعية الحاكمية االتى يدعيها العباد لأنفسهم)(1)وأنظروا الى قول شيخكم سيد قطب في تكفير للأمة حكاماً ومحكومين " ليس على وجه الأرض دولة مسلمة ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هى شريعة الله والفقه الإسـلامي)(2) ويقول سيد قطب : "إن ما أطاع بشراً في شريعة من عند نفسه ولو كان في جزئية صغيرة فإنما هو مشرك ، وإن كان في الأصل مسلماً ثم فعلها فانما خرج بها من الإسلام إلى الشرك أيضا ، مهما بقي بعد ذلك يقول أشهد أن لا إله إلا الله بلسانه بينما هو يتلقي من غير الله ويطيع غير الله )(3).
وقرر محمد قطب شقيق سيد قطب ما قرره أخاه في تكفيره للمجتمعات حكاماً ومحكومين وإليكم نص كلامه " ... إن هذه المجتمعات التى نعيش فيها اليوم مجتمعات جاهلية كما أسلفنا القول من قبل لأنها لا تحكم وتحكم شريعة الله إنما تحكم وتحكم بمناهج جاهلية وكل حكم غير حكم الله هو كما بين الله في كتابه المنزل حكم الجاهلية (4)
نقول لمحمد عبد الكريم ومن شايعه وعبد الحي يوسف ومن ناصره هل سيد قطب معتدل في التكفير أنه أشد تكفيراً وعنفاً من الخوارج الأولين ولو سلمنا جدلاً بسلامة عقيدة القطبيين فإنهم لا يقلون شراً من الخوارج الأولين الذين قاتلهم على بن أبي طاب رضي الله عنه .
____________________________________
(1)الظلال لسيد قطب
(2)المصدر السابق
(3)الظلال الجزء3 ص1198
(4)الصحوه الاسلامية ص 148-149
110
الخوارج الذين قاتلهم على بن أبي طالب رضي الله عنه كانت عقيدتهم صحيحة في توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات وصحة عقيدتهم لم تمنعهم من كونهم شرار الخلق ، ومن كونهم شر من تحت أديم السماء وإننا للأسف الشديد نجد سيد قطب يكفر هنا وهنا الحكام والمحكومين بحجة أنهم يحكمون القوانين الوضعية واننا نلتمس فى كتابات سيد قطب بأنه يقرر ويؤصل للعقائد الفاسدة من دعوة الى وحده الأديان وتحريف و تعطيل لأسماء الله وصفاته وطعن في أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم . بل ويطعن فى الأنبياء والمرسلين وإليكم نماذج من أقواله في ذلك
بقول سيد قطب : " أن يشهد الناس أن لا إله إلا الله أي لا حاكمية إلا لله تتمثل في قضائه وقدرته كما تتمثل فى شرعه وأمره(1)
ويقول سيد قطب مؤكداً ما قرره ما نصه : " ... لا إله إلا الله كما كان يدركها العربي العارف بمدلولات لغته لا حاكمية إلا لله وشريعة إلا من الله ولا سلطان لأحد على أحد : لأن السلطان كله لله )(2).
وما قرره سيد قطب مخالف لمذهب أئمة السلف كما سيأتي قال شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي تحت مبحث : " شذ وذ سيد قطب في تفسير لا إله إلا الله اله من أهل العلم " خالف سيد قطب في تنفسير لا إله إلا الله علماء التوحيد والتفسير والفقه واللغة المعتبرين وتابع المودودي في هذه النظرة بأن الإله هو الحاكم المتسلط والمودودى تابع الفيلسوف الألماني " هيجل " في الحكومة الكلية )(3) ويقول سيد قطب مقرراً فهم عباد القبور والأوثان لفهم لا إله إلا الله في تفسير قوله تعالي في سورة القصص " وهو الله لا إله إلا هو " ما نصه " أي لا شريك له في الخلق والاختيار (4) . قال شيخنا العلامة ربيع بن هادي حفظه الله معلقاً على ما تقدم من كلام سيد قطب ما نصه "فهذا معني من معاني الربوبية ضيع به المعني الحقيقي لهذه الكلمة) (5)
______________________________
(1)العدالة الاجتماعية سيد قطب
(2)أضواء اسلامية على عقيدة سيد قطب للشيخ ربيع
(3)المصدر السابق
(4)المصدر السابق
(5) المصدر السابق

111

نقول للقطبيين بأن شيخكم سيد قطب لم يقف عند هذا الحد من الإنحراف والزيغ والضلال بل اعتدي على أسماء الله وصفاته وحرفها وعطلها على طريقة الجهمية والمعتزلة والأشعرية قال سيد قطب مقرراً عقيدة الجهمية والمعطلة في صفة الأستواء ما نصه " الاستواء على العرش كناية عن مقام السيطرة العلوية الثابتة(1) أهـ وقال مقرراً عقيدة وحدة الوجود ما نصه : ( ... إنها أحدية الوجود فليس هنالك حقيقة إلا حقيقته ، ويستمد حقيقته من تلك الحقيقة الذاتية ...
ومتى استقر هذا التصور الذي لا يرى في الوجود إلا حقيقة الله ، فستصحبه رؤية هذه الحقيقة في كل وجود آخر انبثق منها) (2)
هكذا قرر سيد قطب عقيدة الجهمية و المعتزلة والاشاعرة والحلولية وهذا يدل دلالة واضحة على جهله المركب بعقيدة ومنهج السلف في توحيد الله وأسمائه وصفاته.
بل نجد سيد قطب يطعن في أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم وإليكم نص كلامه : " ونحن نميل إلى اعتبار خلافة على رضي الله عنه إمتداداً طبيعياً لخلافة الشيخين قبله وعهد عثمان كان فجوة بينهما)(3).
ثم قال سيد قطب طاعناً في معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص رضي الله عنهما ما نصه : " إن معاوية وعمراً لم يغلبا علياً لانهما أعرف منه بدواخل النفوس وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك على أن يتدلي إلى هذا الدرك الأسفل ، فلا عجب أن ينجحا ويفشل وإنه لفشل أشرف من كل نجاح )(4) .بل سيد قطب طعن فى نبى الله وكليمه موسى عليه السلام قال شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادى المدخلى ما نصهSadعشرة أمثلة من ذم سيد قطب لنبى الله موسى عليه الصلاة والسلام وايذائه فهل هذا سمو بمثل قوله لنأخذ موسى انه نموذج المندفع العصبى المزاج وقوله وهنا يبدو التعصب القومى كما يبدو الانفعال العصبى وقوله وسرعان ما تذهب هذه الدفعة العصبية فيثوب الى نفسه شأن العصبيين أيضا ويقول ((فأصبح فى المدينة خائفا يترقب ))وهو تعبير مصور لهيئة معروفة:هيئة المتفزع المتفلت ويقول وينسيه التعصب
_____________________________
(1)الظلال 3/172
(2)المصدر السابق6/4002
(3)العدالة الاجتماعية لسيد قطب ص172
(4)كتب وشخصيات لسيد قطب
112
والاندفاع استغفاره وندمه وخوفه وترقبه ويقول فلندعه هنا لنلتقى بهفى فترة ثانية من حياته بعد عشر سنوات فلعله قد هدأ وصار رجلا هادئ الطبع حليم النفس ،كلا فها هو ذا ينادى منجانب الطور الأيمن أألق عصاك فألقاها فاذا هى حية تسعى وما يكاد يراها حتى يثب جريا لا يعقب ولا يلوى....انه الفتى العصبى نفسه ،ولو أنه قد صار رجلا فغيره يخاف نعم ،ولكنه كان يبتعد منها ويقف ليتأمل هذه العجيبة الكبرى .أعوذ بالله من الأدب مع العلماء،فكيف بالأنبياء
عليهم الصلاة والسلام .يقول ثم لندعه فترة أخرى لنرى ما يصنع الزمنفى أعصابه ثم حدث ما لاتحتمله أية أعصاب انسانية بله أعصاب موسى .وأعوذ بالله مرات وكرات ،كيف يصور هذا النبى الكريم فى أدنى درجات العصبيين ويقول فيه عليه السلام (عودة العصبى فى سرعة واندفاع) ويقول(ثم هاهو ذا يعود فيجد قومه قد اتخذوا لهم عجلا الها وفى يديه الألواح التى أوحاها الله اليهفما يتريث وما ينى ((وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجرها اليه)) وانه ليمضى منفعلا يشد رأس أخيه ولحيته ولا يسمع له قولا .ويقول معلقا على قول الله تعالى عن موسى Sad(قال فان لك فى الحياة أن تقول لا مساس وان لك
ويقول سيد قطب طاعناً في جميع الحكومات الاسلامية ما نصه : " وبعض هذه الشبهات ناشئ من إلتباس صورة حكم الإسلام ببعض أنواع الحكومات التى تسمي نفسها " حكومات إسلامية " و وتمثيل هذه الحكومات لحكم الاسلام كتمثيل من يسمونهم رجال الدين كلامها تمثيل مزور كاذب مشوه ، بل تمثيل النقيض للنقيض . ولكن الجهل بحقيقة فكرة الإسلام عن الحكم حتى بين المثقفين لا يدع صورة أخرى للحكم الإسلامي غير هذه الصورة المزورة الشائهة الكريهة)(1)
قال العلامة المحدث الشيخ ربيع بن هادي معلقا على كلامه ما نصه : " فهذه الطعنات الآثمة الموجهة في الدرجة الأولي للحكومة الإسلامية الصحيحة دولة التوحيد والسنة ، وعلى قمتها علماء السنة والتوحيد التى اثبتت بواقعها الإسلامي الصحيح وبشهادة العلماء المنصفين أنها قائمة على كتاب الله وعلى سنة رسول صلي الله عليه وسلم فى عقيدتها ومنهجها وحكمها وتعليمها . وإن كان هناك نقص لم تسلم منه دولة بعد الخلافة الراشدة . فإنها هي الدولة الإسلامية الحقة والقلعة الحصينة للإسلام وندعوها الى تلافي هذا النقص الذي يوجيه الإسلام ونسأل الله لها التوفيق والسداد. والحكومة الإسلامية التى يتصورها سيد قطب لن تكون أصلح من أفسد الحكومات التى يقول : " إنها تمثل الإسلام تمثيلاً مزوراً ومشوهاً " .
__________________________
(1)معركة الاسلام والرأسمالية ص64
113

فهي على علاتها تعتز بالإسلام وتحترم العلماء وتقوم على جوانب منه ، واعتقد أن هذه الحكومات التى أشار اليها منها حكومة الادارسة فى ليبيا و الحكومة المتوكلية فى اليمن فمهما قيل فيها فإنها خير من التى يتخيلها ويصورها للناس والتى ستكون عقائدها أفسد ونظامها أبعد
من الإسلام فهو يتخيل حكومة اشتراكية لا تبقي للناس سيداً ولا لبدأ وحكومة برلمانية يزعم أنها شورية هذا إن التزمت بذلك وإلا فستكون دكتاتورية مستبدة كما يلمس ذلك من الأحزاب القائمة على فكره التى لا تحتمل نقداً مهما سطع فيه نور الحق ولا توجيها إسلامياً مهما صحت دلائله وبراهينه ، سواء تعلق بالعقيدة أو تعلق بالسياسة وحتى لو جاء به من أبي بكر وعمر كما هو واقع بعض الحكومات التى قامت على منهجيه وفكره. لو كان يريد حكومة إسلامية صادقة لساند الدولة السعودية وأشاد بها ولطالب الحكومات الأخري أن تحذو حذوها في العقيدة والمنهج والتطبيق الصحيح ولكنه يريد شيئاً آخر نضحت به كتبه ، لا نقوله تخرصاً ولا تكهناً.
قد يقال : إنه كان لا يعرف شيئاً عن هذه الحكومة الإسلامية ؟ فيقال : كلا فلقد كان على معرفة واسعة بما يجرى في العالم الإسلامي وغيره والذي يقرأ كتابه " دراسات إسلامية " مثلاً يدرك أنه كان يعرف ما يجري في الاتحاد السوفيتي على المسلمين وما يجري عليهم في الصين ، والهند والحبشة ، وفي أدغال افريقيا وآسيا)(1) فكيف يجهل ما يجري في جزيرة العرب بلاد الحرمين والبترول التى يعلم ما يجري فيها وما يوجد فيها من الخير عامة المسلمين وخاصتهم بل حتى غير المسلمين يعرف ذلك) (2) . وقد الف الشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله كتابات عديدة وكثيرة في الرد على سيد قطب وكشف ضلالات سيد قطب في العقيدة والمنهج ولما دحض المحدث ربيع بن هادي المدخلي سفسطات سيد قطب انزعج اهل التفكير والتفجير وشنوا هجوماً عنيفاً شرساً على شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادى المدخلي يقول محمد سرور زعيم التكفيريين في معرض هجومه العنيف على الشيخ العلامة ربيع وأخوانه العلماء ما نصه : " واكتشف أيضا أن الجماعات الإسلامية أخطر على الاسلام من الجماعات التى حاربها الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، كما أكتشف أنهم أضر على الإسلام من الكفار الواضحين ، أثني المدخلى على سيد قطب في كتابه منهج الأنبياء ، ثم اكتشف ضلالات كثيرة له ، إلى أن قال: هذه الاكتشافات الخطيرة التى أنفرد بها المدخلي وأعضاء حزبه التى كانت
_____________________________
(1)أنظر كتابه دراسات اسلامية ص169/218
(2)العواصم مما فى كتب سيد قطب من القواصم الشيخ ربيع المدخلى ص130/133
114
موضع استنكار العلماء الكبار الذين نحترمهم ونجلهم ، ويحترمهم ويجعلهم المدخلي أيضاً لا يستطيع فصلها عن موقف حكومة بلده من هذه الجماعات كما لا نيستطيع فصلها عن موالاة هذا الحزب لمن تواليه هذه الحكومة ، وعداوتهم لمن تعاديه وهم لا يسترون من اتخاذهم لهذا الموقف ، ولا يخشون بالمشي بالنميمة ضد أخوانهم من الدعاة ولم تعد هناك أية حاجة إلى
تجميع أدلة تثبت قيامهم بدور الجاسوسية لمصلحة ولاة أمرهم فكتبهم وأشرطة محاضراتهم أصبحت تقارير علنية دون خجل أو حياء (1) . قال شيخنا العلامة زيد بن محمد هادى المدخلي حفظه الله في معرض رده على كلام سرور المتقدم ما نصه : " أقول لمحمد سرور لقد الزمت الشيخ ربيع بشئ لم يلزمه شرعاً ولا عقلاً حينما قلت : " إنه أثني على سيد قطب في كتابة منهج الأنبياء ثم إكتشف ضلالات كبيرة له " أقول : إن ذلك سائغ و شرعاً عقلاً أن يظهر للإنسان في أول الأمر صلاح شخص وصوابه وعدالته على حسب ما عنده من علم عنه ، فاذا تبين له عكس ما علم أولاً من خطأ أو بدعة أو ضلالة من كتبه ومنشوراته أو مما كتب عنه الثقات ، وجب عليه اتباع الحق بعد ما تبين ، ولا يجوز له غمض العينين عن الخطأ كما لا يجوز له البقاء عليه خشية أن يوصف بالتناقض ، إذ ليس هذا بالتناقض الذي يذم فاعله ومن يرجع إلى كتب التراجم والسير والجرح والتعديل يجد من ذلك الكثير والكثير ، ورحم الله الإمام ابن تيمية حيث قال : " ... وإنما كنت قديماً ممن يحسن الظن بأبن عربي وأعظمه لما رأيت في كتبه في القواعد مثل كلامه في كثير من الفتوحات ، والدرة الفاخرة ، ومطالع النجوم ونحو ذلك ..." ويمثل جواب بن تيميه رحمه الله يجيب كل من أغتر بكتب شخص أو منهج شخص أو جماعة كذلك برهه من الزمن تقل أو تكثر ، ثم تبين له فيها شيئاً من الضلالات والبدع وأنواعاً من الإنحرافات ما كان مطلعاً عليها من قبل ذلك وحينما تم له الإطلاع عليها وتبين له ما فيها من الشرور تركها وحذر الناس مما فيها من الأخطاء التى تصادم الحق الذي هو أحق أن يتبع . إلى أن قال رحمه الله : " .. أن إعتباره الشيخ ربيع و من معه من العلماء السلفيين من مشايخه وزملائه وتلامذته حزباً كذب صراح وأمر عجاب وفرية يبوء بخزيها – إن لم يتب إلى الله – في الدنيا ويوم يقوم الاشهاد ، ذلك لأن السلفية تعني ما كان عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ، ، ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين يسمي سلفياً وإن رغم أنف الحسود وتقطعت أوصاله . وحقاً إنه لا يعد السلفية الصافية النقية حزباً من جملة الأحزاب المبتدعة إلا من في
____________________________
(1)الارهاب واثاره على الافراد والامم للشيخ زيد بن هادى المدخلى ص84
115
قلبه غل عميق وحقد دفين للسلفية وأهلها حقاً وحقيقية ظاهراً أو باطناً . وأنني لأؤكد لمحمد سرور وأعوانه أنه إذ لم يكن الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي ومشايخه وزملائه وتلاميذه على منهج السلف واتباع اهل الحديث والاثر ، فلا أدري عن المقصود بالسلفية والسلفيين ، وقول
محمد سرور عماسماه اكتشافات خطيرة أنفرد بها المدخلي وأعضاء حزبه على حد تعبيره ( كانت موضع اسـتنكار العلماء الكبار ) أقول: من هم العلماء الكبار الذين استنكروا تلك الاكتشافات ، أهم صاحب السماحة الشيخ/ ناصر الدين الألباني ، أم الشيخ محمد بن صالح العثيمين أم الشيخ صالح بن بن فوزان الفوزان ، أم الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الغديان ، أم الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ أم الشيخ/ احمد بن يحيي النجمى ، أم الشيخ/ عبد المحسن العباد ، أم الشيخ/ حماد الأنصاري ، أم الشيخ/ صالح بن محمد اللحيدان ، أم الشيخ/ صالح بن عبد الرحمن الاطرم أم من ؟ أقول ان استطعت أن تنسب إلى واحد من هذه الكوكبة الذين هم ومن كان مثلهم ممن هم على منهج السلف حقاً فاذكر إسمه ليكون لك شئ من العذر . أما الإبهام والإجمال في محل الحاجة إلى البيان والتفصيل فليس من سنن العالمين المنصفين بل من سنن من يريدون التلبيس على الناس عمداً وذلك من خوارم المروءة وفقد الحياء وتنكب جادة الحق والصواب"(1)








___________________________
(1)الارهاب واثاره على الافراد والامم للشيخ زيد بن هادى المدخلى ص84


أبو عائشة إسماعيل خيرى
Admin

المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 21/08/2012
العمر : 57
الموقع : منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب

https://asdf.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى