منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحذير أنصار السنة و السلفيين من إختراقات عبد الحى يوسف ومجموعته التكفيريين

اذهب الى الأسفل

تحذير أنصار السنة و السلفيين من إختراقات عبد الحى يوسف ومجموعته التكفيريين Empty تحذير أنصار السنة و السلفيين من إختراقات عبد الحى يوسف ومجموعته التكفيريين

مُساهمة  أبو عائشة إسماعيل خيرى الخميس سبتمبر 06, 2012 7:12 pm

تحذير أنصار السنة والسلفيين من إختراق عبد الحي يوسف ومجموعته التكفريين :-
نماذج من إختراقات التكفير يين فى صفوف السلفيين :- المعروف عند أهل السنة المحضة السلفيين ان عبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم ومدثر أحمد إسماعيل ومحمد سرور وعدنان عرعور وأمثالهم من أهل التكفير والتفجير لايغزون الا التجمعات السلفية وقد اوردنا في مقدمة الطبعة الاولي من هذا البحث كلام العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ( بأن هؤلاء لايغزون الا التجمعات السلفية ولهذا نجد محمد سرور نايف يسافر الى هنا وهناك لاستقطاب علماء وطلاب الدعوة السلفية ويؤكد لنا هذه الحقائق علامة اليمن شيخنا مقبل بن هادى رحمه الله واليكم نص كلامه :-
بسم الله الرحمن الرحيم
( من مقبل بن هادي الوادعي إلي اخيه في الله عبد الله بن صالح حفظه الله السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بعد التحية فالأخ محمد سرور زارنا الي بلدنا دماج مرتين أو ثلاث وقال
لانكتمكم اننا جماعة ونحن نوالي كل مسلم ليس لدينا تعصب هكذا قال والذي أنصحك يا اخي أن تحذر وتحذر طلبتك من جميع الحزبيين فالحزبية مساخة فرب شاب يكون حفظ القرآن وقد اصبح مبرزاً في العلم فيتخطفه الحزبيون فيذوب مع من ذاب ثم انهم حريصون علي الشخصيات االمرموقة فالاخوان المسلمين وجماعة التبليغ لايردون عن علم وجماعة الاخ محمد سرور لايهتمون بالعلم علي كل فالمسألة حزبية وقد رأينا عندما عملنا بعض الشئ للسنة تنكرلنا الحزبيون ولا تفى هذه الورقة بالمقصود ولكني انصحك أن تدعوا الاخ ربيع بن هادي المدرس بالجامعة الاسلامية بالمدينة . وفق الله الجميع لما يجب ويرضي )
(( أرجو أن تقرأ السلام علي جميع اخوانكم في الله ))(1)
إلا اننا معاشر السلفيين اتباع الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله نلتمس ان محمد سرور يتعامل بوجهيين لما يلتقي بالسلفيين يتظاهر انه علي عقيدة ومنهج السلف وأن همه الأكبر هو الدعوة إلي توحيد الله عز وجل وافراده وحده بالعبادة . يبرز للسلفيين أساس منهجهم الذي
ـــــــــــــــــــــ
(1)القطبية هي الفتنة فاعرفوها- تاليف ابي ابراهيم بن سلطان العدنان .
الطبعة الاولي 1428ه2007م (طبعة دار المناهل )
78
هو الدعوة الي توحيد الله ولما يلتقى بالاخوان المسلمين والتكفيريين يتظاهر بأنه من علماء الاخوان المسلمين وان همه الأكبر هو الدعوة الي حاكمية الله ومحاربة الطواغيت الذي يحكمون بالقوانين الوضعية وأن هؤلاء الحكام كفار فهو يعرف ( اي محمد سرور ) ما يسر ويفرح السلفيين لأنه عاش بينهم في السعودية و لم يستفيد من عقيدة و منهج السعوديين السلفيين و خرج من بلاد التوحيد والسنة كما يخرج السهم من الرمية وكذالك يعرف مايفرح الاخوان المسلمين ويسرهم لأنه منهم وكان من قادتهم في سوريا وسلك محمد سرور طريقاً بين بين وبذالك يريد ان يكسب ود السلفيين والإخوان المسلمين و من ثم جر ضعاف النفوس منهم كما قال علامة اليمن الشيخ مقبل بن هادي الوادعي .
ويقول ابو ناروا أحد قادة الجماعة الإخوانية التفكيرية بالسودان مبيناً علاقة محمد سرور بهم وموافقته لهم في منهجهم التكفيري مانصه ( ............ ان كان لسرور هذا علاقات إتصال بالسودان وزاره أكثر من مرة وكنت ضمن الذين التقي بهم من المجموعة ومايجمع بيننا الرؤية الشرعية وحقيقة السرورية تكفيرهم من لم يحكم بما انزل الله )(1) ونقول شهد شاهد من أهلها بأن سرور وأتباعه يكفرون حكام المسلمين ، كذلك عبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم ومدثر أحمد اسماعيل سلكوا مسلك سرور أول من قدم منهم إلي السودان هو مدثر أحمد وقد إستقر في بورتسودان ونظاهر بأنه علي منهج السلف وثم اندس في صفوف جماعة أنصار السنة ببوتسودان إلا أنه في بورتسودان لم يستطع أن يبث دعوته السرورية وذلك لوعي ويقظة مشايخ الجماعة السلفية بالمنطقة من امثال مشايخنا الاجلاء محمد حسن جعفر حفظه الله ومحمود ياسين رحمه الله ولما فشل في اختراق أنصار السنة في بورتسودان جاء إلي الخرطوم العاصمة السودانية و حيث الاكتظاظ السكانى و مجيئه الى الخرطوم تزامن مع مجئ محمد عبد الكريم مطروداً من بلاد الحرمين والسنة المملكة العربية السعودية وذلك لما دندن حول منهج الخوارج وقد استقر مدثر أحمد في منطقة الحاج يوسف بشرق النيل وإستقر محمد عبد الكريم بالكلا كلة بالخرطوم . وأما عبد الحي يوسف فقد استقر بمنطقة جبرة بوسط الخرطوم وثلا ثتهم إستلموا إمامة مساجد كبيرة في مناطقهم وفي بداية أمرهم تظاهروا علي إنهم علي عقيدة ومنهج السلف إستطاع مدثر أحمد إختراق بعض الشباب السلفيين وتجنيدهم بمنطقة شرق النيل وتمكن محمد عبد الكريم أن يخترق جمعية الكتاب والسنة وحيث اصبح استاذاً متعاوناً بمعهد الجمعية للدراسات الاسلامية ولما ادرك محمد عبد الكريم بأن اعضاء جمعية الكتاب
ـــــــــــــــــــــــــ
(1)مجلة الخرطوم الجديدة – العدد الخامس والعشرون – يونيو2005م
79
والسنة لهم موقف صارم ضد السرورية والتكفريين إبتعد عنهم الا انه استطاع ان يخترق مجموعة ضخمة من شباب الجمعية وأنصار السنة وثم انشأ لهم معهداً وخلوة وإستلم مسجداً كبيراً بمنطقة الكلاكلة وانني قد طارت محمد عبد الكريم كثيراً وذهبت اليه في مسجده وفي منزله لمحاورته و مناقشته وسوف نورد نص المحاورة فى موضعها في هذا الفصل وإستطاع محمد عبد الكريم أن يحول هؤلاء الشباب الأحداث الذين كانوا ينتسبون الى السلفية الي شباب تكفيريين بل حرم هؤلاء الشباب التعامل مع العملة المحلية بحجة انها تعامل مع الطاغوت وحرموا ركوب السيارات لهذا ذهبوا باقدامهم إلي احد قري الجزيرة لبث منهجهم التكفيري وأشتبكوا مع الشرطة وقتل منهم من قتل وهذة الحادثة معروفة ومشهورة في أوساط السودانيين والله المستعان
أما عبد الحي يوسف هو الأذكي في إختراقاته من مدثر ومحمد عبد الكريم لأنهما إعتمدا وتخصصا في إختراق الأحداث أما عبد الحي يوسف فقد ركز في إختراق علماء الدعوة السلفية في موطن الدعوة السلفية وبلاد التوحيد والسنة السعودية وركز اتصاله بالعلماء السعوديين لعله يفوز برضاهم لكي ينال بذلك دعما ماديا و معنويا و قد تحقق له ما رسمه لنفسه ذات يوم رأيت احد الدعاة فى تلفاز السودان يتحدث وذلك قبل سنين في بداية ظهوره في بيان توحيد الله عز وجل ومايضاده من الشرك بالله وكان هذا الشخصي يرد بقوة علي عباد القبور فسرني ذلك فنظرت إلي شاشة التلفاز فرأيت مكتوب عليها الدكتور عبد الحي يوسف وأنا لم أره من قبل الا فى ذلك اليوم ، قلت لابد أن أعرف السبب الذي جعل عبد الحي يوسف يتحدث عن توحيد الله وافراده بالعبادة فعلمت بأن الدكتور عبد العزيز آل العبد الطيف في ضيافة الدكتور عبد الحي يوسف في السودان إنى فى بداية الأمر ظننت بأن هذا الشخص من آل الشيخ و لكن تبين لى فيما بعد أنه ليس من آل الشيخ و لا بقلامة ظفر بل وجدته من الحزبيين الغلاة وقد رد عليه الشيخ العلامة عبد العزيز الريس حفظه الله فحمت الله تعالى أنه لا صلة له بآل الشيخ من قريب ولا من بعيد وحمدت الله تعالى على ذلك وطاف عبد الحي يوسف بهذا الحزبى الي مناطق موبوعة بالاضرحة وشرك عباد القبور حتي ينال دعماً......... ولهذا نجد عبدالحي يوسف ركز في إختراق الدعاة البارزيين من السلفيين بل لمع بعض هؤلاء الدعاة وجرهم معه في مسيرته بل بعض هولاء الدعاة وقع معه في منشوراته وبياناته التي تنضح بتكفير الأمة والعنف والارهاب والتفجير . وقد ركز عبد الحي يوسف في مجموعة الشيخ أبوزيد محمد حمزة وإستطاع أن يخدع الدكتور محمد الأمين إسماعيل والشيخ محمد سيد حاج وغيرهم بأنه علي عقيدة ومنهج ا لسلف وهذا مما جعل شباب الدعوة السلفية مضطرباً ومشتت الذهن والفكر واذا قلت لهولاء الشباب لاتتعاون مع عبد الحي يوسف لأنه تفكيري يقولون أن علماءنا وعلي رأسهم الشيخ أبوزيد ومحمد سيد ومحمد الأمين إسماعيل يتعاونون معه ، اذا كان تفكيرياً لما تعاونوا معه وقد ناقشني في هذه المسألة أحد الشباب ويدعي أبراهيم مرغني يعمل في منظمة سبل السلام . واليكم نص الحوار:-
قال لي اننا متخصصون في الرد علي السرويين والتفكيريين فسرني كلامه وقال لي اذا عندك بحوث يمكننا ان نقوم بطبعها فسررت سروراً عظيماً ولكنه سرعان ما انقلب ضدي بعد لحظات من كلامه هذا عندما قلت له أن مجموعة الشيخ أبوزيد وعلي رأسهم محمد سيد حاج ومحمد الأمين إسماعيل يتعاونون مع عبد الحي يوسف فقال بغضب شديد وكأنه منذر جيش أنه يجوز التعاون مع التكفيريين و السروريين في الدعوة الي الله قلت له انت متناقض لأنك قلت أنتم
متخصصون في الرد علي السروريين التفكيرييين و نشر ردود أهل العلم عليهم فكيف تتعاون معهم وفي نفس الوقت تردون عليهم ؟ وهل سيقبل التكفيريين التفكريين السرويين بمثل هذا التعاون اذا لم يكن لهم غرض من و راءه ؟ ثم قلت له ان لى بحوثا فى الرد على السروريين ولي كتابات منشورة فى ذلك و انني متخصص في الرد علي التفكيريين وقد تتلمذت علي كبار علماء الدعوة السلفية المتخصصيين في الرد علي السروريين والقطبيين التفكيريين في كيفية الرد علي التفكرييين السروريين وعلي رأسهم الشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي و الشيخ فالح بن نافع الحربى حيث كان مشرفا على فى بحث علمى فى الرد على احد الحزبيين والشيخ الدكتور يوسف الدخيل استاذ الحديث بالجامعة الاسلامية وقد استفدنا من دروسه بالمسجد النبوى الشريف وقال شيخنا المحدث ربيع بن هادى المدخلى حفظه الله لما اطلع على بعض بحوثى ما نصه ( بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله ومن اتبع هداه اما بعد فان الاخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن الاثرى السودانى الجنسية ممن عرفته عن طريق المراسلة وقراة بعض بحوثه السلفية ومن لقائى به ومن طريق تزكية ثقات من خيار
81

السلفيين الصادقيين بالسودان عرفته من خلال كل ذلك بعقيدته الصحيحة و منهجه الطيب
وبكفاحه عن كل ذلك ضد أهل الأهواء والبدع و خاصة الأحزاب الضالة و الروافض الهالكة كما عرفته بحبه وولائه لهذا البلد المبارك حكومة و علماء وشعبا و ذبه عنهم و غيرته عليهم وعلى عقيدتهم و منهجهم وقد برهن على ذلك بكتابته الواضحة القيمة فنرجوا ممن لهم الامر فى هذا البلد المبارك مساعدته واكرامه لانه اهل لذلك ) انتهى كلامه بالنص وقال الشيخ فالح مؤيدا لكلام المحدث ربيع بن هادى ما نصه ( الحمد وحده وبعد فأ تفق مع الشيخ فى كل ما ذكره واضم صوتى الى صوته ) انتهى كلامه بالنص وانى كنت قد ارسلت بحثا فى الرد على احد الحزبيين للشيخ العلامة الدكتور صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء و لما ألتقيت به فى الجامعة الاسلامية بالمدينة النبوية فى عام سبع عشر وأربعمائةوألف من الهجرة النبوية سألته عن البحث فقال ما نصه ( انه بحث جيد و قد قرأته كله ثم سلمته للشيخ عبد العزيز آل الشيخ و انت طلبت منى ذلك ) انتهى كلامه و قال شيخنا العلامة ابى ابراهيم العدنانى صاحب كتاب القطبية هى الفتنة فاعرفوها لما قدمت له بحثا فى الرد على محمد سرور والسروريين ما نصه ( بحثك فى الرد على محمد سرور والقطبيين ممتاز وجيد جدا ) انتهى كلامه و نقول لله و ثم للتاريخ اننى قد استفدت فوائد عظيمة من العلامة الشيخ ربيع بن هادى و كتاباته ولا سيما فى كيفية اعداد البحث العلمى فى الرد على السروريين و القطبيين والله انى لم ارى مثله قط و لم يرى هو مثل نفسه واننى والله لم ارى ادق وايقظ منه فى كتابة البحوث العلمية ومراجعتها نقطة نقطة وكلمة كلمة : ( حيث كان مشرفاً علي في بحث في الرد علي الحزبييين وكان يقول لي دائماً إنني أريد أن أدربك تدريبأ علميا قوياً شديداً في كيفية اعداد البحوث العلمية فى الرد علي السرويين والتكفيريين في بحث علمي ) لما ذكرت هذا الكلام لابراهيم مرغنى قال لي أنا لااعرف شيخ ربيع ولاصيف ولاخريف هكذا باستخفاف وازدراء
وعدم تقديره ومعرفته للعلامة المحدث ربيع بن هادى المدخلى يدل علي انه حزبي حاقد .
هنا قلت : انني لم أقرأ او اسمع ان علماءنا المتخصصون في الرد علي السرويين التكفريين أنهم يطلبوا منا التعاون معهم بل لم يشيروا الي مسألة التعاون بل امروا بالتباعد عنهم و هجر مجالسهم حتى لا يغتر بهم احد .واشد العلماء على اهل البدع هو الشيخ ربيع حفظه الله
وجميع السلفيين في العالم اجمع علماء وطلاب علم يعرفون جهود العلامة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في الرد علي الحزبيين التكفيريين السروريين وهو من أكثر العلماء رداً عليهم وله كتابات كثيرة في ذلك وهذا لايخفى علي عجائز السلفيين وقد أنثي علماء الامة علي الشيخ ربيع
82

وكتاباته بل قال الامام المحدث محمد ناصر الدين الألياني رحمه الله بأن الشيخ ربيع حامل
لواءالجرح والتعديل في العصر الحاضر واليكم نص كلامه : ( أخونا الشيخ الدكتور ربيع هو حامل رآية الجرح والتعديل بحق في هذا العصر ) ونقول أن كل من رد علي السرويين التكفيريين استفاد من ردود الشيخ ربيع العلمية . ونقول لابراهيم مرغني ان الشيخ ربيع قد تجاوز القنطرة ولايحتاج الي معرفتك له ولايتشرف بها ولوذهبت بأفكارك هذه إلي الشيخ ربيع لطردك كما طرد العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي طريد دماج السفيه وقال الامام محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله لما سئل عن الشيخ ربيع قال ما نصه ( الشيخ ربيع لا يسأل عنه و انما هو يسأل عن الناس ) انتهى كلامه و قال شيخ السلفيين عبد العزيز بن باز رحمه الله ما نصه ( و أخواننا المشايخ المعرفون فى المدينة ليس عندنا فيهم شك هم من أهل العقيدة الطيبة و أهل السنة و الجماعة مثل الشيخ محمد أمان بن على و مثل الشيخ ربيع بن هادى و مثل الشيخ صالح بن سعد السحيمى و مثل الشيخ فالح بن نافع و مثل الشيخ محمد بن هادى كلهم معرفون لدينا بالاستقامة و العلم والعقيدة الطيبة نسأل الله لهم المزيد من الخير و التوفيق لما يرضيه >)(1)
ونقول لابراهيم ميرغنى ومن شايعه بان ائمة السلف قديما و حديثا حذروا من أهل التكفير و التفجير تحذيراً شديداً . ثم نقول لابراهيم اننى اذا أردت تأهيلك بأن تكون ممن يرد على السروريين والتكفيريين ستحتاج فى أقل الأحوال الى سنتين وهنا سكت وبهت وفى محاورتى الأخيرة له أصر فى مسألة التعاون مع السروريين بحجة ان محمد سيد(2) ومحمد الأمين
_____________________________
(1)أنظر كتاب القطبية هى الفتنة فعرفوها لشيخنا ابو ابراهيم العدنانى
(2)أثناء مراجعة هذا البحث تفاجأنا بخبر وفاة الشيخ الفاضل محمد سيد حاج فى حادث حركة واننى والله قد حزنت بوفاته حزناً شديداً ونقول ان القلب ليحزن والفؤاد لتدمع وانا لفراقك يا محمد سيد لصابرون ولانقول الا مايرضى ربنا وقد تألم بوفاته جميع قطاعات الشعب السودانى وهذه اشارة ورسالة قوية على تأثير السلفيين فى المجتمع السودانى وقد بكاهه العدو قبل الصديق والبعيد قبل القريب واننى رايت مدثر احمد أسماعيل التكفيرى وغيره يبكون على محمد سيد مع ان الشيخ محمد سيد سلفى العقيدة والمنهج وله ردوداً قوية على اهل التكفير والتفجير وجميع اهل البدع على رأسهم البرعى والترابى والشيعةالروافض بل سمى محمد سيد البرعى المتهم الاول وذلك لفساد عقيدته ومنهجه وسمى الترابى المتهم الثانى وذلك لخراب منهجه وفكره وهذا -
83
يتعاونون معهم ولما أنكرت على محمد سيد ومحمد الأمين اسماعيل فى تعاونهما مع عبد الحى يوسف بأنه كان الواجب عدم التعاون غضب هذا الشخص وطردنى من المنظمة .( منظمة سبل السلام) وكذلك فى اليوم نفسه ناقشنى أحد مسئولى المنظمة لما ذكرت له ردود أهل العلم على السروريين والتكفيريين قال لى هذه فتن نحن فى منظمة سبل السلام لاندخل فيها . ونحن من هذا المنطلق ننصح القائمين على هذه المنظمة وعلى رأسهم الدكتور صديق ابراهيم اذا أردتم فعلا ان تكون منظمتكم سبلا للسلام أبعدوا هؤلاء الأحداث من ادارة منظمة سبل السلام والعجيب ان رئيس هذه المنظمة أستاذ بجامعة ام القرى على بعد أميال من منزل العلامة الدكتور المحدث ربيع بن هادى المدخلى حفظه الله لو أنه حضر مجالس الشيخ ربيع بن هادى حفظه الله العلمية
فى ردوده لجماعات التكفير والتفجير لاستفاد منه ولما سمح بأمثال ابراهيم ميرغنى ومن معه بادارة المنظمة ممن يرى التعاون مع التكفيريين واننى لم أرى الدكتور صديق ابراهيم فى مجالس الشيخ ربيع لا فى المدينة النبوية ولا فى مكة المكرمة حيث كنت معه فى أغلب أوقاتى
فى منزله وقد التقيت بجميع من زار الشيخ من جميع أنحاء العالم من العلماء وطلبة العلم وكذلك قد زرت الشيخ ربيع عندما انتقل الى مكة المكرمة بمنزله بالعوالى مرات عديدة وبت معه فلم أرى الدكتور صديق فى مجالسه العلمية ماسر ذلك ؟؟ الجواب فى قلب الدكتور صديق ابراهيم . وأما الدكتور خالد عبد اللطيف فان لى معرفة دقيقة به فهو يعتبر من كبار تلاميذ الشيخ ربيع
_____________________________
- العنوان (المتهم الثانى )استوعبه الترابى تماماً لانه خبير فى القانون الدولى والمحلى وخريج جامعة اكسفورد وكلية القانون جامعه الخرطوم (كلية قردون)
ولهذا كان هذا العنوان شديداً على الترابى وقد شهد الدعاة السلفيين بالسودان للشيخ محمد سيد رحمه الله الاستقامه على عقيدة ومنهج السلف والدعوة اليهما وقد اقر دعاة التكفير والتفجير بان الشيخ محمد سيد رحمه الله كان مخالفاً لهم فى المنهج بل كان يناقشهم بالادلة الشرعية وهذا هو المطلوب شرعاً وهنا نتساءل هل المدعو ابراهيم ميرغنى ومن شايعه ممن يرون تعاون مع عبد الحى يوسف والسروريين دعاة التكفير والتفجير هم مثل الشيخ الفاضل محمد سيد رحمه الله فى علمه وقوة تمسكه بعقيدة ومنهج السلف الجواب فى قلب ابراهيم ميرغنى وستجيب عنه الايام وقد بلغنا ان الشيخ محمد سيد رحمه الله عند وفاته وصى ان يصلى عليه الدكتور خالد عبد اللطيف أحد اكابر تلاميذ العلامه المحدث ربيع بن هادى المدخلى وهذا دليل قاطع بان الشيخ محمد سيد رحمه الله مات على عقيدة ومنهج السلف المحارب للارهاب والتكفير والتفجير
84
وقد بلغنى ان الدكتور خالد عبد اللطيف شديد فى الرد على السروريين التكفريين فى دروسه
المنهجية وخطبه المنبرية وهذا مما سرنى جداً ونرجو من الدكتور خالد ان ينصح ادارة
منظمة سبل السلام بأن يعتمدوا فى ادارةهذه المنظمة على من يعرف منهج السلف ويعرف خطورة منهج التكفيريين السروريين ويحذر منهم لامن يتعاون مع أهل التكفير والتفجير والا
اذا تساهل القائمون على أمر هذه المنظمة ((منظمة سبل السلام )) على تولية الأحداث الذين يدعون بشدة الى التعاون والتلاحم مع أهل التكفير والتفجير سوف تتحول هذة المنظمة من منظمة سبل السلام الى عكس ذلك تماما الى منظمة سبل الارهاب والتكفير والتفجير وسفك دماء الأبرياء فهلا أدرك القائمون على هذه المنظمة منظمتهم قبل فوات الأوان .
والغريب بل المريب فى أمر هؤلاء الأحداث من أمثال ابراهيم ميرغنى ومن معه من شباب المنظمة أنك لما تحاصرهم بالأدلة يزعمون أن آباءهم وأعمامهم وأهلهم جميعاً سلفيون وماهو الا ابن من أبناء الدعوة السلفية وأنصار السنة بل ان الشخص الاخير الذى حاورنى مع ابراهيم ميرغنى هو من خريجى المدينة النبوية نقول لهؤلاء ليس كل من كان ابوه و عمه أو عشيرته سلفيون يستلزم ان يكون هو سلفياًو اكبر دليل على هذا اختراق التكفيريين لابن الشيخ ابو زيد محمد حمزة وقد جاءت اعترافات ابنه فى الصحف بانه متورط فى مقتل الدبلوماسى الامريكى , فان التكفيريين يركزون على من له أصول سلفية أى تربى فى اسرة سلفية محافظة لانهم بذلك يحققون ضربة كبيرة للدعوة السلفية ويحرجون تلك الأسر السلفية بمشاركة أبناءهم فى التكفير والتفجير ومن هذا المنطلق نخاطب شيخنا ابو زيد محمد حمزة ان يحافظ على ابناءه فى الدعوة السلفية وذلك بتحذيرهم من التكفيريين السروريين وجماعة ابو نارو لان هؤلاء تكفيريون حاقدون على الدعوة السلفية وما ضربهم لمسجدك وشبابك عنا بعيد ولا تترك قواعدك تختلط بقواعد عبد الحى يوسف وأبو نارو فانك سوف تخسرهم واحداً تلو الاخر فانك ياشيخنا اذا خسرت ابنك من صلبك الذى تربى بين يديك باختراق التكفيريين له فمن باب أولى انك سوف تخسر أبناءك وتلاميذك فى الدعوة السلفية . والشيخ ابو زيد له جهود عظيمة فى نشر عقيدة التوحيد فى جميع أرجاء السودان و لايختلف فى هذا اثنان ولا يتناطح فيها عنزان فينبغى على الشيخ ابوزيد أن يوجه تلاميذه بعدم التعاون مع عبد الحى يوسف وابونارو ومن على شاكلتكم من التكفيريين فلماذا لاتتعاون جماعة الشيخ ابوزيد مع انصار السنة والسلفيين وجمعية الكتاب والسنة فهؤلاء جميعاً خير له من عبد الحى يوسف ومجموعته لان هؤلاء جميعاً بلا استثناء


85
وعلى راسهم انصار السنة جماعة الشيخ الهدية المركز العام وجمعية الكتاب والسنة جماعة الشيخ صلاح الأمين والسلفيون تلامذة الشيخ حاتم عزالدين كلهم يعتبرون الشيخ ابوزيد شيخاً لهم فى العقيدة والتوحيد فلماذا الشيخ ابوزيد ومجموعته يستبدلون الذى هو أدنى بالذى هو خير .
ونقول لشيخنا أبوزيد ومجموعته اذا أردتم التاكد من أن عبد الحى يوسف وابونارو تكفيريون فانظروا وتاملوا فى قول ابونارو الاتى نصه Sad( ...الصراع طبيعة الحياة وصراعنا مع الدكتور عبد الحى يوسف ومجموعته داخل المنهج وأنا لااحس بالغيرة تجاههم , وأحمد الله اننى وبعد ان كنت وحيداًوجدت من يحمل معى الهم وليس لدى مااخاف عليه وقواعدى تذهب الى عبد الحى وقواعده تاتى الى )) (1) نقول للشيخ ابوزيد ومجموعته شهد شاهد من اهلها ان عبد الحى يوسف تكفيرى وابو نارو قرر بانه كان كان وحده فى السودان يحمل الفكر التكفيرى التغيرى ثم صرح بانه حمد الله لما وجد عبد الحى يوسف يوافقه فى منهجه التكفيرى واكد ابو نارو ان خلافه مع عبد الحى يوسف فى داخل المنهج وصرح انه لايخاف على قواعده من قواعد عبد الحى يوسف لان منهجهم واحد .ونقول للشيخ ابوزيد ومجموعته اذا اردتم التاكد اكثر بان ابونارو وعبد الحى يوسف جماعة تكفيرية فانظروا وتاملوا فى قول ابونارو الاتى نصه Sad(نحن فى الأصل جماعة تغييرية تؤمن بالتغيير الجهادى وعبد الحى يوسف ومجموعته متفقون معى فى أصل ذلك وربما ينتظرون حتى مجئ هذه اللحظة عملاً أخر ونحن فى الاخر متراضون متوافقون ونأمل فى الوصول الى جماعة )) (2) وقال ابونارو مبيناً أن الاختلاف معه فى داخل المنهج مانصه : (( تحالف طلاب عبد الحى يوسف مع المؤتمر الوطنى لقطع الطريق امام العلمانيين و لكننا نعتبر ان المؤتمر الوطنى نفسه حزباً علمانياً لذا تحالفنا مع ابو زيد فى الانتخابات ولكل اجتهاداته )) (3) بهذه الحقائق التى اوردها ابونارو يتبين لنا تماماً بأن عبد الحى يوسف وابونارو يلتقون فى منهج التكفير والتفجير (( متراضون متوافقون )) على حد تعبير ابونارو , ونحن نتساءل هل يسر الشيخ ابوزيد ومجموعته وقوف ابونارو التكفيرى معهم من باب الضرورة ومن باب المصائب يجمعن .
ــــــــــــــــــــــــ
(1)مجلة الخرطوم الجديدة العدد الخامس والعشرين يونيو 2005ص14
(2) المصدر السابق ص14
(3) المصدر السابق ص14
86


المصابينا.وهل الشيخ أبوزيد ومجموعته مطمئنون من ابونارو وقاعدته وهل تأمنونهم و أكبر دليل على انحراف عبد الحى يوسف وركوبه سفينة الخوارج : (القاء القبض على ابنه و مجموعته من قبل الحكومة و ذلك أثناء محاولة قيامهم بأعمال تخريبية فى داخل السودان و ذلك بعد تكفيرهم للحكومة عقب الاتفاقية السلام ) ولما علم عبدالحى بذلك قال Sadهذا لا يضر بى لان ابن الشيخ ابو زيد كذلك قبض فى مقتل الدبلوماسى الامريكى ) والحاصل أنه لما تساهل الشيخ ابوزيد ومجموعته بحجة التعاون مع عبدالحى يوسف ومجموعته وابونارو وقاعدته فقدوا كثيراً من شبابهم وكذلك فقد الشيخ أبوزيد هيبته في وسط السلفيين في السودان وانني كنت أتعاطف معه في بداية الأمر ولكن لما رأيت تعانقهم مع عبد الحى يوسف اتخذت منهم موقفاً وقمت بتأليف هذه الرسالة فى الرد على عبد الحى يوسف ومجموعته , واننا نجد فى السودان ان موقف أنصار السنة جماعة الهدية (( المركز العام )) وجمعية الكتاب والسنة مجموعة الشيخ صلاح الامين والسلفيين (( تلامذة الشيخ حاتم عز الدين , موقف طيب ومشرف للدعوة السلفية فى العالم حيث نجد هؤلاء السلفيون متحدون ومتفقون ضد القاعدة وضد التكفيريين مجموعة عبد الحى يوسف وابونارو وغيرهم من اهل التكفير والتفجير واننا كنا نشك فى بداية الامر فى موقف أنصار السنة , مجموعة الشيخ الهدية المركز العام من السروريين القطبيين ولكن لما وجدناهم فى الساحة حذرين ومحذرين من جماعات التكفير والتفجير واستهدافاتهم تأكد لنا انهم ليس لهم علاقة بالسروريين التكفيريين والواقع يؤكد ذلك حيث انهم ضد عبد الحى يوسف وابو نارو بل يحذرون من مجموعة عبد الحى يوسف ويردون عليه .
وقد سرنى جداً رد معالى الوزير الشيخ محمد ابوزيد مصطفى على عبد الحى يوسف ومجموعته وكذلك رده على مجموعة التكفير والهجرة وفيما سبق أوردنا بعض أقواله . ونجد ان الشيخ ابوزيد ومجموعته ومجموعة ابراهيم ميرغنى الذى يتحدث ويأمر وينهى ويطرد باسم منظمة سبل ا لسلام يشنون هجوماً شرشاً على الشيخ محمد ابوزيد بحجة انه مشارك فى الحكومة وبحجة انه يصافح النساء ويختلط بالنساء وان سكرتيره الخاص امراة فى الحقيقة موقف معالى الوزير الشيخ محمد ابوزيد من مجموعة عبد الحى يوسف التكفيرية والتكفيريين عموماً موافق لمنهج السلف بل وضع الشيخ محمد ابوزيد أحسن من أو ضاعهم فى مسألة الرد السروريين وعبد الحى يوسف ,بل موقف معالى الوزير محمد ابوزيد مصطفى شديد وقوى ضد مجموعات التكفير بما فيهم عبد الحى . وهذا هو المطلوب فى هذه المرحلة الحرجة وأما فى جانب المعاصى نتساءل هل السلفى معصوم من المعاصى . نقول ليس أحد من بنى أدم بمعصوم
87

لا السلفى ولاغيره والسلفى بل المؤمن قد يقع فى الزنا وشرب الخمر أو مصافحة النساء أو حلق اللحية أو تخفيفها أو ازبال الايزار .
مع معرفته التامة بأن هذه معاصى واذا سالته يقول أنها حرام وأنه مذنب ومستحق للعقوبة ولايتصور أن يستحل السلفى أو المؤمن هذه المعاصى وقد كان النبى (ص ) فى مجتمعه الطاهر يقيم الحدود فكان يجلد هذا ويرجم هذا ويعفى عن هذا فكان يقول لاتعينوا الشيطان على على أخيكم فانه يحب الله ورسوله وسياتى تفصيل هذا فى موضعه .
وجماعة او مجموعة ابراهيم ميرغنى هى التى تمثل منظمة سبل السلام الآن فى السودان وقد يقول قائل ان ابراهيم ميرغنى ليس مسئولاً عن منظمة سبل السلام نقول نحن نحكم بالواقع الان المسؤلون فى مكاتب منظمة سبل السلام وبمركزهم العام هم مجموعة ابراهيم ميرغنى هو الذى يأمر وينهى ويصنف الناس بل ابراهيم مرغنى نصب نفسه محامياً ومفتياً لمنظمة سبل السلام والله المستعان .
وأما خريج المدينة الذى ناقشنى هو كذلك من قادة المنظمة لكنه كان أعقل بعض الشئ من المدعو ابراهيم ميرغنى فانه أخذ وأعطى معى فى الحوار وكاد أن يقتنع لولا تهريج ونعيق المدعو ابراهيم ميرغنى . ولما ذكرت لخريج المدينةخطورة السروريين وعبد الحى يوسف والتكفيريين عموماً وردود الشيخ ربيع عليهم قال لى هذه فتن نحن فى منظمة سبل السلام بعيدون عنها, قلت له سبحان الله كيف تسمى كتابات الشيخ ربيع بن هادى فى الرد على اهل البدع والسروريين والتكفيريين (فتن) فهل الشيخ ربيع يروج للفتن ؟ وهنا قال لى انه تتلمذ فى المسجد النبوى الشريف على الشيخ عبد المحسن العباد وكذلك ذكر انه تتلمذعلى يد الدكتور صالح العبود والعلامة صالح الفوزان .هنا قلت له ان هؤلاء العلماء الذين ذكرتهم جميعاً هم من أكثر العلماء رداً على أهل البدع , ومن أكثر العلماء تأييداً للشيخ ربيع بن هادى فى ردوده العلمية فوافقنى على أن الرد على أهل البدع من الواجبات . مثل هذا الاخ الذى تخرج من المدينة فيه خير كثير اذا وجد من يعينه فى كشف ضلالات التكفيريين والحزبيين ولهذا اننى تحفظت عن ذكر اسمه لانه أخذ رقم هاتفى وقال لى سيكون بيننا أتصالات . ونحن نتساءل ونقول للد كتور صديق ابراهيم الرئيس العام لمنظمة سبل السلام هل من شروط انتقاء قادة منظمة سبل السلام ان يكون القائد اوالكادر موالياً لاهل التكفير والتفجير وهل من شروطك ان يرى الكادر التعاون مع حزب عبد الحى يوسف التكفيرى وسروروأسامة بن لادن ومن على شاكلتهم وهل من شروطك فى اختيار الادارى ان يقول (ردودأهل العلم وعلى رأٍسهم الشيخ ربيع من الفتن ) 88
اليس هذا طبق منهج السروريين التكفيريين اذ يقولون بان ردود الشيخ ربيع (اشعال للفتن )
ونهمس فى اذن الدكتور صديق ابراهيم بأنك الآن استاذ فى جامعة ام القرى فى قلب بلاد التوحيد السعودية وأنت تعلم بان أهل هذه البلاد الطيبة حكاماً وعلماء وشعباً ضد التكفيريين المخربيين وضد من يواليهم أو يتعاون معهم وضد من يسند اليهم أعمال ادارية ولهذا ياصديق (اعمل الف حساب اذا أردت تعيين احد فىادارة منظمتك والا سوف ترى مالايسرك من ردود علمية.و المدعوا ابراهيم مرغنى وجماعته يتظاهرون انهم مستقلون وانهم محايدون وانهم يريدون تجميع الصف االسلفى ومن تتبع أنشطتهم وحواراتهم مع افراد الدعوة السلفية يتبين له انهم يدعمون جماعة ابوزيد بل هم من جماعة ابوزيد ومناصرون لجماعة أبوزيد وعلى رأسهم محمد سيد ومحمد الامين فى تعاونهم مع عبد الحى يوسف التكفيرى وقد تسلقت هذه المنظمة التى تسمى منظمة سبل السلام الى المحسنين فى السعودية والكويت وقطر ودول الخليج لجلب الاموال الطائلة بحجة الرد على السروريين الارهابيين وهم يستغلون هذه الاموال فى دعم من يؤيد منهجهم المتمثل فى التعاون مع السروريين التكفيريين ومن هذا المنطلق اننى أنصح المحسنيين فى السعودية والكويت وجميع دول الخليج بعدم دعم هذه المنظمة واننى اقول هذا بصفتى باحث وخبير فى شئون تنظيم القاعدة والجماعات التكفيرية واننى منذ اكثر من ربع قرن أتابع هؤلاء الأنجاس الأرجاس . وأنا والله ناقشت التكفيريين اتباع القاعدة والتكفير والهجرة ودحضت شبههم وأسكتهم ولكن لما ناقشنى المدعو ابراهيم مرغنى وجدته عنيفاً معى فى مناقشته لى حتى أننى ظننت أنه يكفرنى فسألته هل أنا كافر؟ وأنا انطلاقاً من خبرتى الطويلة فى مناقشة التكفيرييين أقول يوشك أن يلحق ابراهيم مرغنى ومجموعته فى منظمة سبل السلام بمجموعة عبد الحى يوسف أبو نارو وبن لادن تنظيم القاعدة لان طريقته وأسلوبه فى المناقشة والحوار أعنف وأشد من أسلوب القاعدة وأسلوبه أشبه بأسلوب تنظيمات البربر التكفيرية بالجزائر ومن هنا نقول أن ابراهيم ميرغنى ومجموعته فى سبل السلام أشد علينا من جميع الحزبيين التكفيريين والله المستعان .
ولعل الشيخ ابوزيد ومجموعته وابراهيم ميرغنى ومن شايعه فى منظمة سبل السلام بالغوا فى
العداوة لجماعة أنصار السنة المركز العام ( جماعة الهدية) ولعل سر العداوة وأساسها ومبدؤها ادارية فى تنظيم شؤون الدعوة وفى من هو الأحق بقيادة الجماعة الشيخ الهدية ومجموعته أم الشيخ أبوزيد ومجموعته الا أن جماعة الشيخ أبوزيد بالغوا فى العداوة وجعلوا دينهم عرضة للخصومات . قال بعض علماء السلف Sad من جعل دينه عرضة للخصومات أكثر التنقل ) ولعل

89
هذا هو السبب الرئيسى الذى جعل مجموعة الشيخ أبوزيد تتعاون مع خصوم الدعوة اللدودين
من قطبييين وسروريين تكفيريين وعلى رأسهم جماعة عبد الحى يوسف وأبونارو وقد بلغنا بأن عبد الحى يوسف يمجد ويرفع مجموعة الشيخ ابو زيد وعلى رأسهم محمد الامين ومحمد سيد فى عنان السماء وهل سأل الشيخ ابوزيد نفسه لماذا يثنى عبد الحى يوسف وابونارو على الدكتور محمد الأمين اسماعيل ومحمد سيد حاج نقول لشيخنا ابوزيد ان عبد الحى يوسف وأبونارو فى الحقيقة ضد لكم وضد تلاميذك ولكن عبد الحى يوسف ومجموعته يعتبرون الثناء عليكم وعلى تلاميذكم طريقة سهلة لاختراق صفوفكم وتشتيت شملكم (من باب فرق تسد) وقد نجحوا فى ذلك نجاحاً باهراً كان الأجدر والأحسن للشيخ أبوزيد أن يقف مع الشيخ الهدية فى حياته ويناصره ضد مخالفيه من أهل التكفيروالتفجير وقد بلغنى أن الشيخ الهدية كان يتعامل مع الشيخ ابوزيد بكل ود واحترام حتى لما طلب منه الشيخ ابو زيد ان يسجل له منزله وسيارته (المسجلان باسم انصار السنة المركز العام ) لم يتردد الشيخ الهدية فى ان يكتب له عقد التنازل وفى المقابل توفى الشيخ الهدية وهو لايملك منزلاً ولاسيارة بل مات رحمه الله وهو لايملك شئ وقد شهد له العلماء والمحسنون بذلك يقول الشيخ عبد الله المعتاز أحد العلماء وأحد كبار المحسنيين الدائمين لانصار السنة لما سئل عن الشيخ الهدية رئيس أنصار السنة مانصه ( الشيخ الهدية رحمه الله من أفضل من عرفت زهداً فى الدنيا الفانية وتفرغاً للدعوة الى الله وفق المنهج السلفى الصحيح ودماثة الأخلاق وصبراً على الدعوة وحباً للخير وكانت فترة قيادته لجماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان زاخرة بالعطاء والمشاريع الاسلامية ومما أعرف عنه أنه جمع الأموال الطائلة وصرفها للدعوة ومات وهو لايملك بيتاً ولاسيارة ولاأى شئ من متاع الدنيا حيث كان كل مايتحصل عليه ينفقه
فى الدعوة الى الله فجزاه الله عن الاسلام والمسلمين أفضل الجزاء وجمعنا به فى جنة الفردوس مع النبيين والصدقيين والشهداء والصالحين ) (1) .
وحكى لنا أحد الاخوة بأنه كان فى حوجة عظيمة للمال لعلاج أهله فذهب للشيخ الهدية وحكى له ظروفه وأن أهله بالمستشفى وانه لايملك شئ فأعطاه الشيخ مبلغاً محترماً وثم أعتزر له بأن ليس لديه مال . و قال الأخ صرفت المال فى علاج أهلى ولما تم الشفاء حمدت الله على ذلك ثم
________________________
(1)مجلة الاستجابة التي تصدرها جماعة انصار السنة المحمدية بالسودان العدد التاسع للسنة الخامسة والعشرون ذو الحجة 1430ه
90

ذهبت للشيخ الهدية لأشكره واذا بالشيخ يفاجئنى ويقول ان عندى لك بقية مبلغ لعلاج أهلك
فأعطانى مبلغاً ضخماً فى ذلك الوقت فرحت فرحاً شديداً الا اننى لا استطيع ان اجازى الشيخ
الهدية رحمه الله و لو انى كنت كافراً وأعطانى الشيخ مثل هذه العطايا لاسلمت فى الحين ) وكذلك حكى لى أحد الأخوة أنه كان مع الشيخ الهدية بعد مشكلة الخليج (غزو العراق للكويت )
فى لقاءه بالملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله فقال الاخ أنه دخل مع الشيخ الهدية على الملك فهد من غير تفتيش من قبل الحرس فلما سلمنا على الملك اجلسه الملك فهد رحمه الله على يمينه وأجلس على يساره أحد زعماء القبائل فى المملكةفكتب الشيخ الهدية مذكرة للملك وقال فيها ( نرجو ان لاتحاسب الشعب السودانى الموجودين فى بلاد التوحيد والسنة السعودية بموقف حكومة بلدهم تجاه هذه المشكلة فأستجاب الملك فهد الى شفاعته وطلبه رداً للجميل والفضل ) قال أهل العلم Sad انما يعرف الفضل لأهل الفضل ذويه) . وثم على ضوء شفاعة الشيخ الهدية لم تعامل الحكومة السعودية السودانيين بالسعودية بموقف حكومة بلدهم وانما عفت عنهم وأحسنت
اليهم ولولا توسط الشيخ الهدية لكان مصير السودانيين كمصير اليمنيين وغيرهم اذ كانوا يعاملونهم كالمواطنين السعوديين من غير اقامات واليمنى كان لايطالب باقامة لكن لما وقفت حكومة بلده مع صدام حسين لما غزا الكويت غيرت السعودية تعاملها مع الشعب اليمنى
وطالبتهم باستخراج أقامات والارحلوا الى بلادهم ... وهذا لايخفى على أحد .
وقال الشيخ بن باز مشيداً بجهود أنصار السنة والشيخ الهدية مانصه: (فان جماعة انصار السنة فى السودان معروفة لدي منذ دهرطويل من عشرات السنين وهي مشكورة السيرة فيما أعلمه
وفيما ثبت عندي ونسأل الله أن يضاعف مثوبتها ويزيدها من كل خير ...ان وجود هذه الجماعة في السودان من نعم الله العظيمة ومن رحمة الله بالسودان ....وأنا في نفسي أهنئ الشعب السوداني بهذه الجماعة.ولا شك أن جماعة أنصار السنة في السودان وجماعة انصار السنة في مصر لهما آثارا طيبة في الخير وفي توجيه الناس الي الخير والي العقيدة السلفية ...الي ان قال رئيسهم صاحب الفضيلة محمد هاشم الهدية معروف عندي بالاستقامة والصفات الحميدة والعقيدة الطيبة وهكذا الشيخ أبو زيد والشيخ مصطفي ناجي وغيرهم من أعيان الجماعة معروفون بالخير والاستقامة نسأل الله ان يزيدهم من كل خير)(انتهي كلامه)(1)
اقول انني قد أوردت هذه الحقائق والوثائق حول جهود أنصار السنةالمحمدية والشيخ الهدية
____________________________
(1)رسالة بعنوان الي من يراهم جماعة انصار السنة بالسودان كتبها الشيخ عبد الله ص 20-21

91
رحمه الله حتي أناقش بها الشيخ ابوزيد ومجموعته ونقول لهم:-
ان الشيخ الهدية ومجموعته قد أثني عليهم الشيخ الامام ابن باز وغيره من العلماء وأشادوا بجهودهم في نشر العقيدة السلفية ,ونحن نتساءل هل اثني الشيخ ابن باز واخوانه العماء في
المملكة العربية السعودية علي عبد الحي يوسف ومجموعته وهل زكوا منهجهم وجهودهم ,والله لو اطلع الشيخ ابن باز علي افكارهم لوصفهم بالخوارج والحاصل أن عبد الحي يوسف لايعترف بالشيخ ابن باز ومارده لفتوي الشيخ ابن باز عنا ببعيد فمجموعة عبد الحي يوسف لا يحترمون علماء الأمة السلفيين فكان الأولي للشيخ أبو زيد ومجموعته ان يتعاونوا مع الشيخ الهدية وأخوانه بدلا من تعاملهم مع عبد الحي وغيره من أهل الشغب والفتن وقد يقول قائل ان ما اوردته من جهود كانت فى حياة الشيخ الهدية رحمه الله و اما هولاء بدلوا و غيروا و نقول نحن علينا بالظاهر هولاء هم قادة انصار السنة المحمدية بالسودان الآن على رأسهم معالى الشيخ الدكتور اسماعيل عثمان حفظه الله الرئيس العام للجماعة و معالى الشيخ الدكتور عبدالله التهامى الامين العام لجماعة انصار السنة بالسودان يعلنون في مؤتمرهم الأخير ان الدعوة الي توحيد الله عز وجل في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته في الدعوة الي الله وهو أساس دعوتهم في الحاضر
والمستقبل وقد سرني هذا الكلام وشكرتهما عليه عبر مكالمة هاتفية بل الدكتور عبد الله التهامي في هذه المكالمة قال لي أني أريد أن أكتب عن جهود الشيخ أبو زيد في نشر دعوة التوحيد بالسودان عبر مجلة الاستجابة لما قلت له لكن الشيخ أبو زيد ومجموعته يرون التعاون مع عبدالحى و التكفيريين فرد على بقوله ( انه من العدالة والانصاف ان اكتب واعترف بجهود الشيخ أبو زيد )).
بل حدثني أحدالأخوان الثقان ان الدكتور عبد الله التهامي يدعو الآن لتوحيد الجماعة السلفية في السودان وهذا هو الواجب ونسأل الله ان يوفقه في ذلك نقول للشيخ أبو زيد هؤلاء هم قادة انصار السنة يردون ما أخذوه منك من منهج سليم وعقيدة صحيحة هؤلاء هم قادة انصار السنة يرددون ما ردته لهم من الدعوة الي توحيد الله فهؤلاء يا شيخنا أبو زيد ما زالوا يحفظون لك حقك وفضلك وجهودك في نشر العقيدة السلفية في السودان فحري بك ان تتعاون معهم وتنصحهم اذا اخطأوا وترشدهم اذا جهلوا واما الابتعاد عنهم وثم التعاون مع خصومك وخصومهم والله هذا لا يليق بأمثالك يا شيخنا أبو زيد فانك أرفع من هذا و من هذا وليس أنت من يأتي خصوم الدعوة لضرب الدعوة وتشتيت صفوفها من قبله فأنك الآن في ثغرة من ثغور دعوة التوحيد فلا يأتينا الأعداء من خلفك او من خلف من معك . و بالجملة فالذى نطلبه من الشيخ ابوزيد ان
92

يوحد جميع السلفيين بالسودان ويستغل نفوذه فى الاوساط السلفية فى ذلك وانا اقطع بأنه
وسوف ينجح فى ذلك . ولكن الواجب على الشيخ ابو زيد قبل هذا وذاك أن يأمر تلاميذه واتباعه وعلى رأسهم الشيخ محمد سيد حاج والدكتور محمد الأمين اسماعيل بالتوقف فورا عن التعاون مع السرورين التكفريين وعلى رأسهم عبدالحى يوسف ومحمد عبدالكريم ومدثر احمد وهذا هو بداية الطريق الموصل الى توحيد السلفيين بالسودان ,أما اذا قلت ياشيخنا أنك لاتريد تتعاون مع جماعة فيها معالى الوزير محمد ابوزيد نقول لك اولآ أترك التعاون مع مجموعة عبد االحى يوسف وابونارو وتعاون فى الدعوة الى الله مع جمعية الكتاب والسنة وعلى رأسهم الدكتور صلاح الامين والشيخ عثمان الحبوب والدكتور مرتضى الزبير وغيرهم
كثير والسلفيين وعلى رأسهم الشيخ الفاضل حاتم عزالدين فأن هؤلاء ليس فيهم معالى الوزير محمدابوزيد كثير من هؤلاء يوافقونك فى موقفك ضدالوزير محمد ابو زيد . وكثير من السلفيين بالسودان كانوا يشكون فى منهج معالى الوزير وان له علاقات مع جماعات السروريين التكفريين مع اننى تتلمذت عليه اكثر من عشرة سنين ولازمته فى الحضر والسفر وبعد رجوعى من السعودية شككت فى منهجه وأن له ارتباطات مع السروريين عبر المنتدى الاسلامى ولهذا انقطعت عنه منزو عام 1417ه. والتقيت به فى عام 1431ه فى مؤتمر انصار السنة الاخير بالخرطوم وسلمت عليه بعدان اطلعت على تصريحاته النارية على عبدالحى يوسف وجماعته السرورية تبين لى انه ضد سرورى لندن و السعودية وعلى رأسهم محمد سرور وسفر الحوالى وسلمان العودة .وقد سرنى ذالك جدآولاهمية هذا اللقاء نورد هنا طرفآ منه Sadماهو مبرر وجود مجموعة عبدالحى يوسف ؟؟ انا لاارى لهم مبرر وجود وليس لديهم مايتميزون به عن الجماعات الاخرى غير التشبهSad(يأخذون من هنا ومن هناك )) وستأخذ هذه المجموعة وقتها وزمنها ولكن سرعان ما تزبل والواقع الآن يشير الى ذلك ))(1)
وقال معالى الوزير محمد ابو زيد لما سئل السؤال التالى Sad(عبدالحى يوسف هو ابن الفكر السلفى بل هوابن الجامعات التى تخرج الكثير من دعات الجماعة السلفية فى السودان ((انصار السنة ))فمن أين لك توصيفه بالاخوانية ؟ فأجاب الشيخ بما يلى ((هو ليس توصيف بل هى شهادة الذين ادخلوه حركة(( الاخوان السلمين)) وهم اشخاص معروفون بالنسبة لى وكانوا يسكنون معه حى الديوم الشرقية بالخرطوم, وحسب علمى ان عبد الحى تخلى عن التنظيم اوائل
_____________________________
(1)مجلة الخرطوم الجديدة العدد الخامس والعشرون يونيو 2005م
93

التسعينات ولكونه قد درس بالجامعات السعودية فعدد كبير من الاخوان المسلمين قد درسوا بها ولم يتحولوا من اخوانيتهم))(1) وسُل الشيخ محمد ابو زيد السؤال التالى ((ماهى الفكرة المركزية التى تقوم من ورائهاالجماعة السرورية ؟ فاجاب بما يلى الفكرة المركزية دمج مدرستى الا المسلمين والمدرسة السلفية فى منهج موحد خوان ووصفهاباهل السنة والفكرة
جيدة من حيث هى ولكن للاسف الشديد اصبحت مدرسة اخرى بدلآ من ان تجمع أهل السنة كلهم فى منهج موحد او منسق ولكن الواقع شئ والفكرة فى الاذهان شئ آخر فاصبحت المجموعة مثل الجماعات الاخرى ))(2) ولعل الشيخ محمد كان يوافق السروريين فى هذه الفكرة لانه أبدى اعجابه بهذه الفكرة ابتداءا بقوله (( الفكرة جيدة من حيث هى )) اى فكرة دمج مدرستى الاخوان المسلمين والسلفية : ولكن ولله الحمد الشيخ محمد ابو زيد تأكد بنفسه بان فكرة منهج السروريين فى تجميع الامة فكرة فاشلة ولهذا نجده يرد عليهم بقوله (( لكن للاسف اصبحت ممدرسة اخرى بدلآ عن ان تجمع اهل السنة كلهم ))(3)نقول للشيخ ابو زيد ومجموعته ينبغى عليان ان نقبل منه انتقاده لمنهج السروريين التكفيريين ولان انتقاده
لهم نصرة لدعوة السلفيين ولعلمائها فاذا بدر منه مايخالف منهج السلف يرد عليه فالشيخ محمد ابو زيد ليس نبى ولا رسول وكذلك غيره من المشايخ انما يؤخذ من اقوالهم ماوافق الحق وما فيه نصرة للدعوة السلفية.
وقال معالى الوزير محمد ابو زيد لما سئل السؤال التالى ((هل مصادر دعمها هى الجماعات التى تقوم بازعاج المملكة العربية السعودية الآن ؟ فاجاب(( طبعآ دعمهم من المجموعات التى توصف بانها سرورية المملكة واذا كانت الصلة حسب الشكل الذى ذكرناه لا بدان تكون هنالك صلات لهم بهذه المجموعات وان كنت لا املك معلومات تفصيلية تجعلنى اجزم بان سلمان العودة وسفر الحوالى او غيرهم يدعمونهم بصورة مباشرة وهؤلاء ايضآ لا يضطلعون بالجوانب المادية ولكن ربما يكونوا محرضين لاهل الاموال حتى يتبرعوا لهم ولا اعرف علاقة وثيفة لهم بهم وان كانت علاقة مدثر احمد ومحمد عبد الكريم بسفر الحوالى وغيره معروفة ))(4)
___________________________________
(1)مجلة الخرطوم الجديدة العدد الخامس والعشرون يونيو 2005م
(2)المصدر السابق
(3) المصدر السابق
(4)المصدر السابق
94

ونجد معالى الوزير محمد ابو زيد مصطفى فى لقاء مع قناة الجزيرة يقرر منهج السلفيين فى
الدعوة الى الله فيقول لما سئل هذا السؤال ((الجزيرة :معنى هذا ان جماعة انصار السنة ليست سياسية فى المقام الاول ؟ اجاب ((هى فى الحقيقة مدرسة تضع المجتمع المسلم فى أولوياتها , تريدان تصحح واقع الامة الاسلامية لان الامة الاسلامية بعد العهود الاخيرة تفرقت وتمزقت بسبب دخول البدع على هذه العلوم الاسلامية بالتالى نريد ان ننقى هذا المنهج لانه الاساس النظرى للامة وتبنى علية التطبيقات العملية فأذا كان الاساس غير سليم تبنى عليه تطبيقات غير
سليمة الى ان قال .... لكنه

أبو عائشة إسماعيل خيرى
Admin

المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 21/08/2012
العمر : 57
الموقع : منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب

https://asdf.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى