سيرة الامام محمد بن عبد الوهاب مجدد دعوة التوحيد ( باللغة الإنجليزية ) نقلا من مجلة الفسطاط الإكترونية
صفحة 1 من اصل 1
سيرة الامام محمد بن عبد الوهاب مجدد دعوة التوحيد ( باللغة الإنجليزية ) نقلا من مجلة الفسطاط الإكترونية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد،
أحدث إصدارات المدينة للنشر والتوزيع WWW.MadinahStore.Com
سيرة الإمام محمد بن عبد الوهاب ، مجدد دعوة التوحيد (باللغة الإنجليزية)
تم، بفضل الله تعالى وبحمده، طبع كتاب باللغة الإنجليزية عن سيرة مجدد دعوة التوحيد الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى. هذا، ومما يجدر ذكره أن الحاجة الماسة الآن إلى كتاب مثل هذا يصلح للناطقين بالإنجليزية –مسلمين وغير مسلمين- في الظروف الحالية الصعبة التي تشهد هجوما واضح المعالم متعدد المحاور على دعوة الإمام وأنصار دعوته، مع وجود نقص واضح في الكتب التي تشرح تاريخ الإمام ودعوته باللغات غير العربية، والله المسئول أن يتقبل العمل الصالح وأن يتجاوز عن الخطأ والتقصير وأن يكتب النجاح والقبول لهذا الكتاب.
بحمد الله تعالى، الكتاب يقع في نحو سبعمائة صفحة من القطع الكبير ويحتوي على أربعة محاور رئيسية:
1. ترجمة وافية لسيرة الشيخ الإمام رحمه الله من مصادر إسلامية وغربية متعددة
2. ذكر مفصل لمبادىء دعوة الإمام السلفية ومنهجه في الدين مقرونا بدليل ذلك من الكتاب والسنة ومن ثم –وبخاصة- من شرح الطحاوية، وبخاصة عند ترجمة ثلاث من رسائل الإمام
3. الأثر الذي تركته دعوة الشيخ على جزيرة العرب بخاصة والأمة الإسلامية بعامة
4. شبه كُثر عن الإمام ودعوته والرد على هذه الشبهات بالدليل والبرهان المفصل
ويحتوي الكتاب أيضا على:
· كلام مفصل لبعض المستشرقين المعاصرين للشيخ ومَن بَعْدَ عصره وأيضا من المعاصرين لنا
· شرح سيرة الإمام محمد بن سعود وابنه الإمام عبد العزيز رحمهما الله تعالى
· مَن مِن الأئمة السابقين وكذلك الأئمة الذين عاصرناهم ممن هم على منهج الشيخ الإمام
وقد يسر الله بفضله جمع مادة وفيرة تزيد عن الحاجة من عشرات المصادر الغربية والعربية، الكثير منها لمستشرقين مشهورين. يزيد عدد المصادر عن الثلاثمائة، منها أكثر من 170 مصدرا ذكرت في آخر الكتاب. كما يشتمل الكتاب على أكثر من 1600 حاشية للتوضيح والتعقيب والتدليل والشرح، مع ذكر أدلة الكتاب والسنة بالعربية أيضا. شرح عما يحتويه الكتاب بعد مقدَّمته:
الفصل الأول: حالة المسلمين العامة في القرن الثامن عشر الميلادي (الثاني عشر الهجري)
1. بدأ الفصل بتعريف مختصر عن القرآن - كتب التفسير (تفسير ابن كثير) - عن النبي صلى الله عليه وسلم - تعريف السنة والشريعة - تعريف "المسلم"- وعن المذاهب الأربعة (نبذة عن مؤسسيها). هذا التعريف إنما هو آيات – أحاديث - أو مختصر من كلام العلماء، بل وأيضا من كلام بعض المستشرقين لدحض القصور الذي فيه.
2. حالة الإسلام في العالم الإسلامي في القرن الثامن عشر.
3. انتشار وتغلغل الباطنية في تلك الفترة وما قبلها.
4. حالة الإسلام في نجد قبل قيام الدعوة في القرن الثامن عشر.
5. خصائص المذهب الحنبلي.
6. حالة المذهب الحنبلي في نجد في تلك الفترة.
7. صلة الجزيرة العربية السياسية بالدولة العثمانية في تلك الفترة وما بعدها.
8. هل انفصل ابن عبد الوهاب عن الخلافة؟
9. الأحوال السياسية في نجد في تلك الحقبة.
10. علاقة بريطانيا بالخليج العربي في فترة البحث.
الفصل الثاني: ترجمة الإمام محمد بن عبد الوهاب
1. أين ومتى ولد الإمام — الخلاف حول هذا الموضوع مما كتبه الدكتور ناصر بن إبراهيم التويم.
2. الإمام يطلب العلم في سن مبكرة.
3. خلاف المستشرقين حول رحلاته العلمية وتصحيح الأخطاء من كتب ابن غنام وابن بشر وغيرهما.
4. تفصيل للعلوم الشرعية التي طلبها الشيخ، وذكر أهل العلم الذين أخذ عنهم.
5. الشيخ في مكة ثم المدينة...
6. ثم البصرة...
7. ثم عودته إلى الأحساء ثم نجد.
8. هل التقى الإمام بالقنصل البريطاني في البصرة كما زعم البعض؟ ما علاقة الدعوة في تلك الفترة بأوروبا عموما؟
9. عودة الإمام إلى مسقط رأسه وبدء الدعوة الإصلاحية هناك...
10. محمد بن عبد الوهاب يعود إلى العيينة.
11. وصول الإمام إلى الدرعية.
الفصل الثالث: الدولة السعودية الأولى (1744-1818م)
1. تعريف بالدولة السعودية الأولى - تعريف الوهابية - ما قاله بعض المستشرقين عن معنى السلفية.
2. البيعة التي عقدت بين الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود رحمهما الله: أولا من وجهة نظر إسلامية...
3. ثم من وجهة نظر غربية استشراقية... ثم، قيام الدولة الأولى.
4. كلام يسير عن النظام السياسي والاجتماعي والأخلاقي والتعليمي والمالي للدولة الأولى، غالبا من كلام بعض المستشرقين ... التدليل على صحة هذا النظام من الكتاب والسنة.
5. نشر الأمن وتحكيم الشرع المطهر في كافة مجالات الحياة.
6. جمع الزكاة لتنفق على الفقراء والمحتاجين.
7. تطبيق الشرع فيما يتعلق بالمواريث وبخاصة ما هو لصالح النساء.
8. إحياء دور المسجد في المجتمع الإسلامي.
9. إحياء دور المرأة المسلمة في المجتمع الإسلامي.
10. النظام الأخلاقي في الدولة الأولى.
11. محاربة البدع والتفسخ الأخلاقي.
12. سبب صرامة دعوة الإمام ضد البدع على أنواعها وأشكالها.
13. تحريم لبس الحرير والذهب على الرجال.
14. مختصر عن التوسع السياسي والعسكري للدولة الأولى.
الفصل الرابع: لماذا بدأ الجهاد الوهابي (حسب تسمية المستشرقين له)؟
1. من أين أتت التسمية بالوهابية؟
2. أنواع الجهاد من زاد المعاد لابن القيم (لطرد فكرة أن معناه: الحرب المقدسة أو قتل المدنيين).
3. لماذا بدأ الجهاد الوهابي: (الدفاع عن النفـس - إزالة العوائـق المعانـدة المعاديـة المسلحة أمام الدعوة - الجهاد لم يكن بالسيف فقط - نفي النسبة بين الإسراف في القتل والسرقة والنهب وقتل المدنيين والعنف ضد غير المحاربين والكفار المسالمين والمؤَمَّنين، وبين الجهاد الصحيح).
4. دور محمد علي باشا في تدمير الدولة الأولى.
5. تدمير الدولة السعودية الأولى.
6. الدولة العثمانية تستنجد بمحمد علي باشا ضد الدولة الأولى.
7. الحملات العسكرية التي قادها أبناء محمد علي على جزيرة العرب.
8. بريطانيا ترسل الكابتن سادلير لتهنئة إبراهيم باشا بنصره على "الوهابيين المارقين".
9. موقف بريطانيا الحقيقي من الدعوة ودورُها في تدمير الدولة الأولى.
10. قيام الدولة السعودية الثانية.
11. نبذة يسيرة عن الدولة الثانية.
الفصل الخامس: ترجمةٌ للدعوة المباركة من وجهة نظر إستشراقية
يحتوي هذا الفصل المهم على 18 ترجمة استشراقية على الشيخ ودعوته لكل من: مكتبة الكونغرس - توماس ليبمان - جورج برازويل - آيرا زيب - ألبرت حوراني - وليم بيلفيلد - قاموس مكميلان - موسوعة كولومبيا عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - آلفين كوتريل - جيرالد دي غوري - فيليب حِتي- جين غرني - كارين أرمسترونغ - مايكل فيلد - جيرالد دي غوري أيضا - إغناز غولدزيهر - جي. بي. كيلي - قاموس ماكميلان.
هذا، ويشتمل الفصل على تعليق مفصل على هذه المقالات، إقرارا للصواب من كتب الشيخ مع دليله من القرآن والسنة وتصحيحا للأخطاء من القرآن والسنة وكتب الشيخ وكتب الفقه وكلام المؤرخين ابن غنام وابن بشر وغيرهما بل ومن كلام المستشرقين بعضهم بعضا.
الفصل السادس: الرحالة الغربيون إلى جزيرة العرب
هذا فصل يتناول ذكر الرحالة الغربيين إلى الجزيرة في القرنين الثامن والتاسع عشر، ويحتوي الفصل على مقالات عن: دانيال ساندرز - جورج فورستر سادلر - هارفورد برايدجس - لويس بيلي - كارستن نيبور - جي. بي. فيلبي (من المتأخرين) - جون لويس بركهارت - رتشارد بيرتن - وليم بالجريف - بلنت وزوجته - شارلز داوتي - وصمويل زويمر (من المتأخرين).
يشتمل الفصل على تعليق مفصل على الصحيح من مقالات هؤلاء الرحالة (مع دليله مختصرا)، وما كان من خطأ صحح من كتب مؤرخي الدعوة رحمهم الله تعالى ومن القرآن والسنة وكلام الشيخ في كتبه ورسائله، كما يشتمل الفصل على رد شامل على تهجم بعض هؤلاء الرحالة على الإسلام والسنة واتهام النبي صلى الله عليه وسلم بالجهل، مع فضح جهل معظمهم الفاضح بالإسلام.
الفصل السابع: ترجمة الدعوة من المصادر الإسلامية
1. علم الشيخ وهديه وسمته.
2. أولاد الشيخ وتلاميذه.
3. الكتب التي ألفها الشيخ.
4. ...إلى آخر الفصل: ما ذكره الأفاضل التالون عن دعوة الشيخ: الأمير شكيـــب أرسلان - حامد الفقي - محمد عبدَهْ – أحمـد حسين – أحـمد أمين - أمين سعيد - عبد المتعال الصعيدي - محمد رشيد رضا - الدكتور محمد عبد الله ماضي - محمود شكري الألوسي - طه حسين – الزركلي - محمد ضياء الدين الريس - عبد الكريم الخطيب - محمد بشير السهسواني - علي طنطاوي – الجبرتي - مسعود الندوي.
الفصل الثامن: عقيدة الإمام محمد ابن عبد الوهاب التي سطرها في كتبه ورسائله
1. مكانة العقيدة الطحاوية .
2. مكانة الإمام الطحاوي.
3. شيوخ الطحاوي.
4. تلاميذ الإمام الطحاوي.
5. رسالة الإمام محمد بن عبد الوهاب لأهل القصيم (الأدلة في الحواشي مذكورة من شرح الطحاوية لإثبات التطابق التام بين عقيدة الإمام وعقيدة السلف والأئمة الأربعة).
6. رسالته لأهل العراق عن عقيدته في الأسماء والصفات (الأدلة لما ذَكَرَ من شرح الطحاوية).
الفصل التاسع: شبهات وردود عليها
1. محمد بن عبد الوهاب كان متعصبا كفر مخالفيه.
2. هدف الوهابية القيام بحرب مقدسة ضد كل المذاهب المخالفة.
3. محمد بن عبد الوهاب كان نبيا(!).
4. الوهابيون قساة القلوب.
5. محمد بن عبد الوهاب اخترع مذهبا جديدا.
6. محمد بن عبد الوهاب أنشأ مذهبا ضالا.
7. محمد بن عبد الوهاب أعاد سيرة الخوارج الوهبية (من كتاب تصحيح خطأ تاريخي عن الوهابية لمحمد بن سعد الشويعر).
8. الوهابيون قرامطة.
9. السلفية تترعرع في المناطق النائية والفقيرة.
10. الوهابيون لهم أعياد أربعة.
11. الوهابيون مجسمة يُمِرون آيات الصفات على ظاهرها.
12. الوهابيون يقدمون النقل على العقل.
13. الوهابية تؤمن بالجهاد.
14. الوهابية ظهرت في نجد، أرض الزلازل والفتن.
15. دع الإمام يدافع عن نفسه بنفسه.
الفصل العاشر: أثر الدعوة المباركة
1. أثر الدعوة المباركة على العالم الإسلامي...
2. وعلى شبه الجزيرة الهندية...
3. وعلى حركة سيد أحمد المشهور بالشهيد...
4. وعلى العالم العربي.
5. دور الدعوة في حركات التحرير الإسلامية في الهند – أفريقيا – إندونيسيا - والخليج العربي.
6. صد التسلط البريطاني على الخليج العربي.
7. تعليقات عدد من العلماء ممن أيد دعوة الشيخ وبخاصة منهم الصنعاني – الحفظي - الشوكاني.
الفصل الحادي عشر: ويحتوي على خلاصة البحث
هذا، وأحب أن أذكر النقاط المهمة التالية:
· تجنبت ذكر كلمة (إمام) في بداية الكتاب وفي قائمة المحتويات حتى لا يصد ذلك قارىء الكتاب ظانا أن الكتاب أصدره أحد الوهابيين.
· الكتاب شامل ويصلح للمسلمين وغير المسلمين لما فيه من تبسيط وشرح مفصل ومراجع كثيرة ومباحث تاريخية وجغرافية ودينية مبينة بأسلوب سهل ميسر.
· ذكرت فتاوى الأئمة: ابن باز – ابن عثيمين - الألباني في نفي أن يكون الجهاد له علاقة بالخطف وقتل المدنيين والانتحار والإرهاب ...وهذا أمر مهم جدا الآن كما لا يخفى.
· يشتمل الكتاب على مقارنةٍ شاملةٍ مدعمةٍ بالأدلة شارحةٍ الفرقَ البيّنَ بين المنهج الذي سار عليه ودعا إليه الإمام وبين منهج وعقيدة الخوارج.
وبعد، فإن هذا الكتاب إنما هو رد لشيء من جميل هذا الإمام علينا كتبتُه في وقت تشتد فيه الهجمة على الشيخ ودعوته وأتباعه. وفي ختام الأمر ما أنا إلا من محبي الشيخ السائرين على طريقته ونهجه الراجين الله أن يدخله الجنة مع إخوانه من أئمة الإسلام وأن يجمعنا بهم جميعا في مستقر رحمته... وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه الأمين وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم جلال أبو الرُّب
Madinah Publishers and Distributors
1075 Calendar Rd., Jonesville, KY 41052
لشراء الكتاب اضغط هنا
أحدث إصدارات المدينة للنشر والتوزيع WWW.MadinahStore.Com
سيرة الإمام محمد بن عبد الوهاب ، مجدد دعوة التوحيد (باللغة الإنجليزية)
تم، بفضل الله تعالى وبحمده، طبع كتاب باللغة الإنجليزية عن سيرة مجدد دعوة التوحيد الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى. هذا، ومما يجدر ذكره أن الحاجة الماسة الآن إلى كتاب مثل هذا يصلح للناطقين بالإنجليزية –مسلمين وغير مسلمين- في الظروف الحالية الصعبة التي تشهد هجوما واضح المعالم متعدد المحاور على دعوة الإمام وأنصار دعوته، مع وجود نقص واضح في الكتب التي تشرح تاريخ الإمام ودعوته باللغات غير العربية، والله المسئول أن يتقبل العمل الصالح وأن يتجاوز عن الخطأ والتقصير وأن يكتب النجاح والقبول لهذا الكتاب.
بحمد الله تعالى، الكتاب يقع في نحو سبعمائة صفحة من القطع الكبير ويحتوي على أربعة محاور رئيسية:
1. ترجمة وافية لسيرة الشيخ الإمام رحمه الله من مصادر إسلامية وغربية متعددة
2. ذكر مفصل لمبادىء دعوة الإمام السلفية ومنهجه في الدين مقرونا بدليل ذلك من الكتاب والسنة ومن ثم –وبخاصة- من شرح الطحاوية، وبخاصة عند ترجمة ثلاث من رسائل الإمام
3. الأثر الذي تركته دعوة الشيخ على جزيرة العرب بخاصة والأمة الإسلامية بعامة
4. شبه كُثر عن الإمام ودعوته والرد على هذه الشبهات بالدليل والبرهان المفصل
ويحتوي الكتاب أيضا على:
· كلام مفصل لبعض المستشرقين المعاصرين للشيخ ومَن بَعْدَ عصره وأيضا من المعاصرين لنا
· شرح سيرة الإمام محمد بن سعود وابنه الإمام عبد العزيز رحمهما الله تعالى
· مَن مِن الأئمة السابقين وكذلك الأئمة الذين عاصرناهم ممن هم على منهج الشيخ الإمام
وقد يسر الله بفضله جمع مادة وفيرة تزيد عن الحاجة من عشرات المصادر الغربية والعربية، الكثير منها لمستشرقين مشهورين. يزيد عدد المصادر عن الثلاثمائة، منها أكثر من 170 مصدرا ذكرت في آخر الكتاب. كما يشتمل الكتاب على أكثر من 1600 حاشية للتوضيح والتعقيب والتدليل والشرح، مع ذكر أدلة الكتاب والسنة بالعربية أيضا. شرح عما يحتويه الكتاب بعد مقدَّمته:
الفصل الأول: حالة المسلمين العامة في القرن الثامن عشر الميلادي (الثاني عشر الهجري)
1. بدأ الفصل بتعريف مختصر عن القرآن - كتب التفسير (تفسير ابن كثير) - عن النبي صلى الله عليه وسلم - تعريف السنة والشريعة - تعريف "المسلم"- وعن المذاهب الأربعة (نبذة عن مؤسسيها). هذا التعريف إنما هو آيات – أحاديث - أو مختصر من كلام العلماء، بل وأيضا من كلام بعض المستشرقين لدحض القصور الذي فيه.
2. حالة الإسلام في العالم الإسلامي في القرن الثامن عشر.
3. انتشار وتغلغل الباطنية في تلك الفترة وما قبلها.
4. حالة الإسلام في نجد قبل قيام الدعوة في القرن الثامن عشر.
5. خصائص المذهب الحنبلي.
6. حالة المذهب الحنبلي في نجد في تلك الفترة.
7. صلة الجزيرة العربية السياسية بالدولة العثمانية في تلك الفترة وما بعدها.
8. هل انفصل ابن عبد الوهاب عن الخلافة؟
9. الأحوال السياسية في نجد في تلك الحقبة.
10. علاقة بريطانيا بالخليج العربي في فترة البحث.
الفصل الثاني: ترجمة الإمام محمد بن عبد الوهاب
1. أين ومتى ولد الإمام — الخلاف حول هذا الموضوع مما كتبه الدكتور ناصر بن إبراهيم التويم.
2. الإمام يطلب العلم في سن مبكرة.
3. خلاف المستشرقين حول رحلاته العلمية وتصحيح الأخطاء من كتب ابن غنام وابن بشر وغيرهما.
4. تفصيل للعلوم الشرعية التي طلبها الشيخ، وذكر أهل العلم الذين أخذ عنهم.
5. الشيخ في مكة ثم المدينة...
6. ثم البصرة...
7. ثم عودته إلى الأحساء ثم نجد.
8. هل التقى الإمام بالقنصل البريطاني في البصرة كما زعم البعض؟ ما علاقة الدعوة في تلك الفترة بأوروبا عموما؟
9. عودة الإمام إلى مسقط رأسه وبدء الدعوة الإصلاحية هناك...
10. محمد بن عبد الوهاب يعود إلى العيينة.
11. وصول الإمام إلى الدرعية.
الفصل الثالث: الدولة السعودية الأولى (1744-1818م)
1. تعريف بالدولة السعودية الأولى - تعريف الوهابية - ما قاله بعض المستشرقين عن معنى السلفية.
2. البيعة التي عقدت بين الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود رحمهما الله: أولا من وجهة نظر إسلامية...
3. ثم من وجهة نظر غربية استشراقية... ثم، قيام الدولة الأولى.
4. كلام يسير عن النظام السياسي والاجتماعي والأخلاقي والتعليمي والمالي للدولة الأولى، غالبا من كلام بعض المستشرقين ... التدليل على صحة هذا النظام من الكتاب والسنة.
5. نشر الأمن وتحكيم الشرع المطهر في كافة مجالات الحياة.
6. جمع الزكاة لتنفق على الفقراء والمحتاجين.
7. تطبيق الشرع فيما يتعلق بالمواريث وبخاصة ما هو لصالح النساء.
8. إحياء دور المسجد في المجتمع الإسلامي.
9. إحياء دور المرأة المسلمة في المجتمع الإسلامي.
10. النظام الأخلاقي في الدولة الأولى.
11. محاربة البدع والتفسخ الأخلاقي.
12. سبب صرامة دعوة الإمام ضد البدع على أنواعها وأشكالها.
13. تحريم لبس الحرير والذهب على الرجال.
14. مختصر عن التوسع السياسي والعسكري للدولة الأولى.
الفصل الرابع: لماذا بدأ الجهاد الوهابي (حسب تسمية المستشرقين له)؟
1. من أين أتت التسمية بالوهابية؟
2. أنواع الجهاد من زاد المعاد لابن القيم (لطرد فكرة أن معناه: الحرب المقدسة أو قتل المدنيين).
3. لماذا بدأ الجهاد الوهابي: (الدفاع عن النفـس - إزالة العوائـق المعانـدة المعاديـة المسلحة أمام الدعوة - الجهاد لم يكن بالسيف فقط - نفي النسبة بين الإسراف في القتل والسرقة والنهب وقتل المدنيين والعنف ضد غير المحاربين والكفار المسالمين والمؤَمَّنين، وبين الجهاد الصحيح).
4. دور محمد علي باشا في تدمير الدولة الأولى.
5. تدمير الدولة السعودية الأولى.
6. الدولة العثمانية تستنجد بمحمد علي باشا ضد الدولة الأولى.
7. الحملات العسكرية التي قادها أبناء محمد علي على جزيرة العرب.
8. بريطانيا ترسل الكابتن سادلير لتهنئة إبراهيم باشا بنصره على "الوهابيين المارقين".
9. موقف بريطانيا الحقيقي من الدعوة ودورُها في تدمير الدولة الأولى.
10. قيام الدولة السعودية الثانية.
11. نبذة يسيرة عن الدولة الثانية.
الفصل الخامس: ترجمةٌ للدعوة المباركة من وجهة نظر إستشراقية
يحتوي هذا الفصل المهم على 18 ترجمة استشراقية على الشيخ ودعوته لكل من: مكتبة الكونغرس - توماس ليبمان - جورج برازويل - آيرا زيب - ألبرت حوراني - وليم بيلفيلد - قاموس مكميلان - موسوعة كولومبيا عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - آلفين كوتريل - جيرالد دي غوري - فيليب حِتي- جين غرني - كارين أرمسترونغ - مايكل فيلد - جيرالد دي غوري أيضا - إغناز غولدزيهر - جي. بي. كيلي - قاموس ماكميلان.
هذا، ويشتمل الفصل على تعليق مفصل على هذه المقالات، إقرارا للصواب من كتب الشيخ مع دليله من القرآن والسنة وتصحيحا للأخطاء من القرآن والسنة وكتب الشيخ وكتب الفقه وكلام المؤرخين ابن غنام وابن بشر وغيرهما بل ومن كلام المستشرقين بعضهم بعضا.
الفصل السادس: الرحالة الغربيون إلى جزيرة العرب
هذا فصل يتناول ذكر الرحالة الغربيين إلى الجزيرة في القرنين الثامن والتاسع عشر، ويحتوي الفصل على مقالات عن: دانيال ساندرز - جورج فورستر سادلر - هارفورد برايدجس - لويس بيلي - كارستن نيبور - جي. بي. فيلبي (من المتأخرين) - جون لويس بركهارت - رتشارد بيرتن - وليم بالجريف - بلنت وزوجته - شارلز داوتي - وصمويل زويمر (من المتأخرين).
يشتمل الفصل على تعليق مفصل على الصحيح من مقالات هؤلاء الرحالة (مع دليله مختصرا)، وما كان من خطأ صحح من كتب مؤرخي الدعوة رحمهم الله تعالى ومن القرآن والسنة وكلام الشيخ في كتبه ورسائله، كما يشتمل الفصل على رد شامل على تهجم بعض هؤلاء الرحالة على الإسلام والسنة واتهام النبي صلى الله عليه وسلم بالجهل، مع فضح جهل معظمهم الفاضح بالإسلام.
الفصل السابع: ترجمة الدعوة من المصادر الإسلامية
1. علم الشيخ وهديه وسمته.
2. أولاد الشيخ وتلاميذه.
3. الكتب التي ألفها الشيخ.
4. ...إلى آخر الفصل: ما ذكره الأفاضل التالون عن دعوة الشيخ: الأمير شكيـــب أرسلان - حامد الفقي - محمد عبدَهْ – أحمـد حسين – أحـمد أمين - أمين سعيد - عبد المتعال الصعيدي - محمد رشيد رضا - الدكتور محمد عبد الله ماضي - محمود شكري الألوسي - طه حسين – الزركلي - محمد ضياء الدين الريس - عبد الكريم الخطيب - محمد بشير السهسواني - علي طنطاوي – الجبرتي - مسعود الندوي.
الفصل الثامن: عقيدة الإمام محمد ابن عبد الوهاب التي سطرها في كتبه ورسائله
1. مكانة العقيدة الطحاوية .
2. مكانة الإمام الطحاوي.
3. شيوخ الطحاوي.
4. تلاميذ الإمام الطحاوي.
5. رسالة الإمام محمد بن عبد الوهاب لأهل القصيم (الأدلة في الحواشي مذكورة من شرح الطحاوية لإثبات التطابق التام بين عقيدة الإمام وعقيدة السلف والأئمة الأربعة).
6. رسالته لأهل العراق عن عقيدته في الأسماء والصفات (الأدلة لما ذَكَرَ من شرح الطحاوية).
الفصل التاسع: شبهات وردود عليها
1. محمد بن عبد الوهاب كان متعصبا كفر مخالفيه.
2. هدف الوهابية القيام بحرب مقدسة ضد كل المذاهب المخالفة.
3. محمد بن عبد الوهاب كان نبيا(!).
4. الوهابيون قساة القلوب.
5. محمد بن عبد الوهاب اخترع مذهبا جديدا.
6. محمد بن عبد الوهاب أنشأ مذهبا ضالا.
7. محمد بن عبد الوهاب أعاد سيرة الخوارج الوهبية (من كتاب تصحيح خطأ تاريخي عن الوهابية لمحمد بن سعد الشويعر).
8. الوهابيون قرامطة.
9. السلفية تترعرع في المناطق النائية والفقيرة.
10. الوهابيون لهم أعياد أربعة.
11. الوهابيون مجسمة يُمِرون آيات الصفات على ظاهرها.
12. الوهابيون يقدمون النقل على العقل.
13. الوهابية تؤمن بالجهاد.
14. الوهابية ظهرت في نجد، أرض الزلازل والفتن.
15. دع الإمام يدافع عن نفسه بنفسه.
الفصل العاشر: أثر الدعوة المباركة
1. أثر الدعوة المباركة على العالم الإسلامي...
2. وعلى شبه الجزيرة الهندية...
3. وعلى حركة سيد أحمد المشهور بالشهيد...
4. وعلى العالم العربي.
5. دور الدعوة في حركات التحرير الإسلامية في الهند – أفريقيا – إندونيسيا - والخليج العربي.
6. صد التسلط البريطاني على الخليج العربي.
7. تعليقات عدد من العلماء ممن أيد دعوة الشيخ وبخاصة منهم الصنعاني – الحفظي - الشوكاني.
الفصل الحادي عشر: ويحتوي على خلاصة البحث
هذا، وأحب أن أذكر النقاط المهمة التالية:
· تجنبت ذكر كلمة (إمام) في بداية الكتاب وفي قائمة المحتويات حتى لا يصد ذلك قارىء الكتاب ظانا أن الكتاب أصدره أحد الوهابيين.
· الكتاب شامل ويصلح للمسلمين وغير المسلمين لما فيه من تبسيط وشرح مفصل ومراجع كثيرة ومباحث تاريخية وجغرافية ودينية مبينة بأسلوب سهل ميسر.
· ذكرت فتاوى الأئمة: ابن باز – ابن عثيمين - الألباني في نفي أن يكون الجهاد له علاقة بالخطف وقتل المدنيين والانتحار والإرهاب ...وهذا أمر مهم جدا الآن كما لا يخفى.
· يشتمل الكتاب على مقارنةٍ شاملةٍ مدعمةٍ بالأدلة شارحةٍ الفرقَ البيّنَ بين المنهج الذي سار عليه ودعا إليه الإمام وبين منهج وعقيدة الخوارج.
وبعد، فإن هذا الكتاب إنما هو رد لشيء من جميل هذا الإمام علينا كتبتُه في وقت تشتد فيه الهجمة على الشيخ ودعوته وأتباعه. وفي ختام الأمر ما أنا إلا من محبي الشيخ السائرين على طريقته ونهجه الراجين الله أن يدخله الجنة مع إخوانه من أئمة الإسلام وأن يجمعنا بهم جميعا في مستقر رحمته... وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه الأمين وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم جلال أبو الرُّب
Madinah Publishers and Distributors
1075 Calendar Rd., Jonesville, KY 41052
لشراء الكتاب اضغط هنا
عدل سابقا من قبل أبو عائشة إسماعيل خيرى في السبت يناير 05, 2013 6:04 am عدل 1 مرات (السبب : خطأ مطبعى)
مواضيع مماثلة
» نظرات تارخية فى سيرة الامام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية
» لماذا يهاجمون دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب نقلا من شبكةالأنترنت
» الحركةالإصلاحية للشيخ محمد بن عبد الوهاب نقلا عن موقع الإمام محمد بن عبد الوهاب
» قصيدة الإمامين الصنعانى و الشوكانى فى الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية نقلا عن موقع الإمام محمد بن عبد الوهاب
» بعض الكتب التى ألفت فى الإمام محمد بن عبد الوهاب و دعوته السلفية نقلا عن موقع الإمام محمد بن عبد الوهاب
» لماذا يهاجمون دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب نقلا من شبكةالأنترنت
» الحركةالإصلاحية للشيخ محمد بن عبد الوهاب نقلا عن موقع الإمام محمد بن عبد الوهاب
» قصيدة الإمامين الصنعانى و الشوكانى فى الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية نقلا عن موقع الإمام محمد بن عبد الوهاب
» بعض الكتب التى ألفت فى الإمام محمد بن عبد الوهاب و دعوته السلفية نقلا عن موقع الإمام محمد بن عبد الوهاب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى