منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادى يرد على الشيخ بكر أبوزيد

اذهب الى الأسفل

شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادى يرد على الشيخ بكر أبوزيد Empty شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادى يرد على الشيخ بكر أبوزيد

مُساهمة  أبو عائشة إسماعيل خيرى الأربعاء نوفمبر 28, 2012 7:04 am


فهرس
المقدمة
بداية الرد
قصة محزنة
ماذا حوت أوراق الشيخ بكر؟
إلقات نظر
قال الشيخ بكر أبو زيد
استنكار
انزعاج الشيخ بكر في غير موضعه واتهامه باطل
ماذنب ربيع إذا كان سيد قد اختار هذا المنهج؟؟
تأييد السلفيين لكتاب براءة أهل السنة
ما عهدنا سلفيا يغضب لأهل الباطل والبدع
أسباب سكوت من سكت من علماء السنة عن الرد على سيد قطب
ردود العلماء من السلفيين وغيرهم على سيد قطب
علماء أفذاذ وجدوا في الكتاب ما يطابق فيه الخَبَر الخُبْر
هل يسرك الحنين إلى العدالة الإجتماعية وفيها ما فيها من البلايا؟؟
محاربة الشيخ بكر سابقا لظاهرة التخذيل
نَقْلُ الشيخ بكر لكلام شيخ الإسلام في عقوبة من يذب عن أهل البدع وتعليقه عليه
التخذيل المشوب بالإعراض عن مواجهة الباطل من تحريف الكلم عن مواضعه عند الشيخ بكر سابقا ثم وقع في ذلك لاحقا
دعوة الشيخ بكر إلى قراءة كتب السلف وكتبه السلفية
من هم الذين يفرحون بكتابات الشيخ بكر الأخيرة
خطاب الشيخ بكر هو الذي يفتقد أصول البحث العلمي
اتـهـام باطـل
بيان بالطبعات التي اعتمدتُ عليها في نقل أقوال سيد قطب
دفع اتـهام باطل حول تأليف كتاب الأضواء
حماس الشيخ بكر لسيد قطب أفقده توازنه فاقشعر جلده وهرع لإنقاذه ولم يزعجه طعن سيد في الصحابة ولا غيرهم
قصـة عجيـبة في لقـاء مع الشـيخ بكـر
سيد قطب يقول بالاشتراكية وبجواز إلغاء الرق وهذا تشريع
عدم التزام الشيخ بكر بمنهج النقد لا في هذا الموضع فحسب بل في هجومه كله
قول سيد بوحدة الوجود والحلول والجبر
أطوار سيد قطب في وحدة الوجود
موقف علماء الإسلام من الأقوال الصوفية التي قالها وقررها سيد قطب
لماذا نقلتُ قول سيد قطب في وحدة الوجود من سورة البقرة؟
تناقض أهل وحدة الوجود ومنهم ابن عربي لم يمنع العلماء من الحكم عليهم بأنـهم أهل وحدة وجود
ليس في (المقومات) رد شاف على أهل وحدة الوجود بل له عبارات فيه هي عبارات غلاة الصوفية أهل وحدة الوجود
كلمة حق عن كتاب (مقومات التصور الإسلامي وخصائص التصور) لابد منها
فلسفة سيد قطب ونظرياته الصوفية
مخالفة سيد قطب لعلماء السنة والتوحيد في تفسير لا إله إلا الله
أمثلة من تفسير سيد قطب لكلمة التوحيد وآيات التوحيد
سيد يعتقد أن توحيد الألوهية هو عين توحيد الربوبية
اتـهامات جريئة
الشيخ بكر بين الإفراط والتفريط
أسلوب رادع للغلاة في سيد أُلجئت إليه فليحتمله القارئ
عشرة أمثلة من ذم سيد قطب لنبي الله موسى عليه الصلاة والسلام وإيذائه
كانت مناقشتي في الأضواء لسيد علمية ومهذبة
شروط الشيخ بكر تقتضي تكسير أقلام العلماء أمام هجمات أدباء أهل الضلال والبدع على الحق وأهله
أربعة أمثلة من أمثلة كثيرة للطعن في الخليفة الراشد عثمان وإخوانه
طعن سيد قطب في معاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهما وطعنه في أصحاب رسول الله
رمتني بدائها وانسلت
براءة كتابي مما وصمه به الشيخ بكر
وجهة نظر في قراءات الشيخ بكر لكتب سيد قطب
تضاءل خدمة سيد للقرآن أمام بدعه وتحريفه ثم موقفه من السنة
الشيخ بكر يحرم نشر كتابي وطبعه مع إيجابه الاستفادة من كتب البدع والضلال كتب سيد قطب!!!
الخــاتمـة
الفهرس

المؤلفات > كتب الشيخ > الحد الفاصل بين الحق والباطل – حوار مع الشيخ بكر أبي زيد في عقيدة سيد قطب وفكره > قصـة عجيـبة في لقـاء مع الشـيخ بكـر
قصـة عجيـبة في لقـاء مع الشـيخ بكـر
قصـة عجيـبة في لقـاء مع الشـيخ بكـر

لهذا العنوان ولعنوان آخر هو (سيد قطب يقول بخلق القرآن) قصة عجيبة، ومحكمة هزلية، إن صح التعبير في قصة طويلة مرعبة حاصلها أني اجتمعت بالشيخ بكر في المدينة وكان معي ولدي أحمد وأظن أن ابنه الأكبر كان معنا، فدار النقاش حول هذا العنوان والكتاب، فزعم الشيخ أنني ظلمت سيد قطب، ومن خلال النقاش اعترف أنه لم يقرأ إلا بعضه، فقلت له فلنقرأ بقية الفصل لأني ضربت فيه مثلين لتجويز سيد قطب لغير الله أن يشرع لم يقرأهما، والمثالان هما (أنه لا مانع من وضع نظام دولي يلغي الرق) ذكره سيد في عدة مواضع من الظلال، وقوله: (بالاشتراكية الغالية)، (وأن بيد الدولة أن تنتزع الملكيات والثروات جميعا وتعيد توزيعها من جديد ولو كانت هذه الملكيات قد قامت على الأسس التي يعترف بـها الإسلام ونمت بالوسائل التي يبررها الإسلام، وله غيرها في هذا الباب) فرفض أن يقرأ الفصلين وحكم على الكتاب بالإلغاء غضبا فقط لسيد قطب، ولم يبال بكل ما ارتكبه سيد قطب في حق الله والإسلام والصحابة والأمة. فقلت له عندما شاهدت هذا الموقف المريب المهول لقد تبوأت أعلى منصب في القضاء فهل يجوز أن تحكم على كتابي كله بسبب قراءتك لقطعتين من فصلين فضحك!!! ولم يحر جوابا إلا الإصرار على الباطل على حكمه الباطل الذي لا أعرف له نظيرا في المحاكمات العلمية.

فاعتبروا يا أولي الأبصار من علماء وقضاة!!! أكتفي بـهذا القدر وأحيل القاريء المنصف إلى الكتاب وإلى الفصلين المذكورين(1).

أما قوله: (فهرعت إليها قبل كل شيء فرأيت الكلام بمجموعه نقلا واحدا لسطور معدودة من كتابه (العدالة الإجتماعية) وكلامه لا يفيد هذا العنوان الاستفزازي، ولنفرض أن فيه عبارة موهمة أو مطلقة، فكيف نحولها إلى مؤاخذة مكفرة تنسف ما بنى عليه سيد – رحمه الله – حياته ووظف له قلمه من الدعوة إلى توحيد الله في الحكم والتشريع ورفض سن القوانين الوضعية، والوقوف في وجه الفعلة لذلك، إن الله يحب العدل والإنصاف).


مآخذ على الشيخ بكر منها عدم نقله للكلام الذي يناقشني فيه وكل مناقشاته كذلك

أقول: على هذا الكلام مآخذ منها ما ذكرناه آنفا، ومنها أن الشيخ بكرا لم يذكر هذا الكلام الذي نقلته عن سيد من (العدالة الإجتماعية) وقد صرح فيه سيد بجواز التشريع والاستفادة من كل ما أتمته البشرية من تشريعات ونظم اجتماعية لا تخالف أصوله أصول الإسلام... إلى آخر كلامه الذي ستراه ويريد بذلك ما شرعته أوروبا وأمريكا وروسيا(2). وكيف تتفق أصول الكفر والإلحاد مع أصول الإسلام، وسيد يهدف إلى الأنظمة الاشتراكية وغيرها ومن ذلك إلغاء الرق – وهو كلام صريح في تجويز التشريع – لذا تـهرب الشيخ بكر عن نقله ليروج على القارئ الغر.

قوله: (ولنفرض أن فيه عبارة موهمة أو مطلقة فكيف نحولها إلى مؤاخذة مكفرة... الخ) وهذا هو عين الاستفزاز بالباطل لا بالحق ومنها أنه لا يصح قول الشيخ بكر أنه لم يجد تحت هذا العنوان إلا نقلا واحدا، وذلك أني تعقبت سيدا في عدد من الفقرات لأبين سوء تطبيقه للقواعد التي قالها وأن عمله تشريع باطل.



____________________

(1) (ص 135-141) و (ص 207-211) من (أضواء إسلامية).

(2) انظر (ص 226) من كتاب (من هنا نعلم) للغزالي.
... 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 ...
اذهب إلى الأعلى اطبع هذه الصفحة

كــــتب الــــشيخ
تحقيقات الشيخ
مقـالات الــشيخ
مقدمات الـشيخ
أشـرطة مفـرغة للشيخ
أشرطة سمعية للشيخ
فهـرس اشـرطة الشيخ
كتب و مقالات
صـــــوتـيـــــات
جهـــــود علميــــة


أبو عائشة إسماعيل خيرى
Admin

المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 21/08/2012
العمر : 57
الموقع : منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب

https://asdf.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى