الجزء الثانى: نشاطات الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة و الفرق و الأديان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجزء الثانى: نشاطات الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة و الفرق و الأديان

مُساهمة  أبو عائشة إسماعيل خيرى في الأربعاء يناير 02, 2013 2:20 pm

تقرير مختصر عن عمل لجنة المناشط العلمية لجمعية العقيدة من عام 1430- 1433هـ
تاريخ الموضوع : 1/12/2012 الموافق السبت 18 محرم 1434 هـ | عدد الزيارات : 199



بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير مختصر عن عمل لجنة المناشط العلمية لجمعية العقيدة من عام 1430- 1433هـ


قامت اللجنة في خلال هذه الفترة بعقد (22) دورة علمية متخصصة في مختلف الموضوعات العقدية، وفي مختلف المناطق، كما أقامت اللجنة (5) سلاسل لمحاضرات منوّعة في العقيدة، وتمّ إقامة لقاءين مفتوحين مع بعض أعضاء الجمعية، كما تمّ اعتماد برنامجين إذاعيين باسم الجمعية وهمابرنامج: (مسائل في العقيدة)، ويذاع في إذاعة القرآن الكريم،وبدأ بث البرنامج في أواخر شهر صفر لعام 1432هـ، وتمّ تسجيل قرابة (112) حلقة للبرنامج حتى الآن. وبرنامج: (أعلام السنّة)، في إذاعة نداء الإسلام، وبدأ بث البرنامج في أوائل شهر محرم لعام 1433هـ، وتمّ تسجيل قرابة (55) حلقة للبرنامج حتى الآن.


اللقاءات العلمية:


1- (لقاء مفتوح عن دائرة المعارف الإسلامية البريطانية) ضيف اللقاء: أ.د. خالد بن عبد الله القاسم. أستاذ الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود، وأستاذ كرسي الأمير سلطان للدراسات الإسلامية المعاصرة. أقيم اللقاء في قاعة المناقشات بكلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية، وذلك يوم الأحد الموافق 6/1/1432هـ، من الساعة التاسعة وحتى الساعة العاشرة والنصف صباحاً. وبلغ عدد الحاضرين (100) تقريباً.

2- (لقاء علمي مفتوح عن المؤلفات في العقيدة)مع صاحب الفضيلة الأستاذ الدكتور/ سعود بن عبد العزيز الخلفرئيس قسم العقيدة بالجامعة الإسلامية، ورئيس الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب. الموعد: يوم الخميس الموافق 23/2/1432هـ بعد صلاة العشاء مباشرة. المكان: مكتبة العقيدة والأديان الخيرية، وبلغ عدد الحاضرين (200) طالب تقريباً، وتمّ بث اللقاء مباشرة على موقع المسك، ومكتبة طيبة الأثرية.



الدورات العلمية:


1- دورة ( الحوار مع الفرق المخالفة ) بمكة، أقيمت في معهد إعداد الأئمة والدعاة برابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، في الفترة من يوم الأحد الموافق 15/7/1431هـ إلى يوم الأربعاء الموافق 18/7/1431هـ يومياً من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء، بواقع (20 ساعة تدريبية)،وتم ترشيح عدد (80 طالباً فقط) من مجموع المتقدمين، وتم منح شهادات لكل من حضر الدورة، كما سجلت الدورة، وتم تنزيلها في موقع الجمعية في الانترنت.


2- دورة ( الحوار مع النصارى ) بحائل، أقيمت الدورة بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بوسط حائل، في الفترة من يوم السبت الموافق 18/4/1431هـ إلى يوم الجمعة الموافق 24/4/1431هـ يومياً من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء، بواقع (30 ساعة تدريبية)، وتم ترشيح عدد (50 طالباً فقط) من مجموع المتقدمين.وتم منح شهادات لكل من حضر الدورة، كما تم تسجيل الدورة، وتنزيلها في موقع الجمعية.


3- دورة ( حراسة السنة )أقيمت في كلية الدعوة وأصول الدين بالتعاون مع عمادة شؤون الخريجين بالجامعة الإسلامية.في الفترة من يوم السبت الموافق 4/4/1431هـ إلى يوم الثلاثاء الموافق 8/4/1431هـ لمدة ساعتين يومياً، بواقع (8 ساعات تدريبية)، والهدف منها: التحذير من عقائد الرافضة، وسبل مواجهة مدهم الخبيث.وبلغ عدد الحضور ( 300 – 400 ) طالب كلهم من الخريجين.وتم منح شهادات لكل من حضر الدورة.


4- دورة (إمام دار الهجرة العلمية العاشرة)أقيمت في مسجد القبلتين بالمدينة المنورة، في الفترة من يوم الجمعة الموافق13/7 إلى يوم الخميس الموافق26/7 لعام 1431هــ، وبلغ عدد الحضور في الدورة من (200–350) طالب.كما تم منح شهادات حضور لمن حضر الدورة.وبثت الدورة على شبكة الانترنت، كما تم تنزيل مواد الدورة على موقع الجمعية.


5- دورة علمية بالدويخلةأقيمت في جامع الدويخلة بحي الدويخلة بالمدينة المنورة، في الفترة من يوم السبت الموافق 21/7/1431هـ إلى يوم الخميس الموافق 26/7/1431هـ، وبلغ عدد الحاضرين من (40–50) طالباً، وتم منح شهادات لكل من حضر الدورة.


6- دورة علمية بالعاقول، أقيمت في جامع الرمرام بحي العاقول بالمدينة المنورة، في الفترة من يوم السبت الموافق 14/5/1431هـ إلى يوم الأربعاء الموافق 18/5/1431هـ، وبلغ عدد الحاضرين من ( 40 – 60 ) طالباً، وتم منح شهادات لكل من حضر الدورة.


7- دورة (أصول العقيدة الإسلامية العلمية الثانية) المقامة بمسجد الخيرات في الفترة من يوم السبت الموافق 5/5/1432هـ إلى يوم الأربعاء الموافق 9/5/1432هـ ، وتمّ خلال الدورة شرح مجموعة من الرسائل العقدية المختصرة، وبلغ عدد الحضور (50-80)، وتمّ تسجيل الدورة، وتنزيلها على موقع الجمعية، كما تمّ إصدار سيديهات تحتوي على تسجيلات الدورة.


8- دورة ( حوار الأديان ) وقد أقيمت في كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.في الفترة من يوم السبت الموافق 24/3/1430 هـ إلى يوم الثلاثاء الموافق 27/3/1430 هـ، بواقع (4 ساعات يوميًا). من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء. وتم خلال هذه الدورة الحديث عن المحاور التالية (علم الأديان عند المسلمين، مناهج الحوار، وسطية الإسلام بين الأديان، الحوار مع النصارى، الحوار مع اليهود، الحوار مع الهندوس). وشارك في إلقاء هذه الدورة عدد من المشايخ من الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة وجامعة الملك سعود، وبلغ عدد الحضور في الدورة من (350–400) طالب، وتم منح شهادات لمن حضر جميع محاضرات الدورة، وبثّت الدورة على شبكة الانترنت، كما تم تنزيل مواد الدورة على موقع الجمعية.


9- دورة ( أصول العقيدة الإسلامية التأصيلية ) في مسجد الخيرات بالمدينة المنورة، في الفترة من يوم الخميس الموافق 6/4/1430 هـ، إلى يوم الجمعة الموافق 27/5/1430 هـ. وهي دورة كبرى في شرح متون العقيدة، وتم خلالها شرح المتون التالية (القواعد الأربعة، الأصول الثلاثة، نواقض الإسلام، الأصول الستة، كتاب التوحيد، العقيدة الواسطية، كشف الشبهات، رسالة في وجوب الاتباع للكتاب والسنة والإجماع لشيخ الإسلام ابن تيمية). وشارك في إلقاء هذه الدروس عدد من مشايخ الجامعة الإسلامية، وبلغ عدد الحضور في الدورة من (200–350) طالب. وفي نهاية الدورة عقد اختبار شامل للطلاب المواظبين على الحضور، وتمّ منح شهادات اجتياز لكل من نجح في الاختبار، كما تم منح شهادات حضور لمن حضر الدورة ولم ينجح في الاختبار. وبثت الدورة على شبكة الانترنت، كما تم تنزيل مواد الدورة على موقع الجمعية.


10- دورة ( الحوار مع النصارى ) بالمدينة المنورة، وهي دورة تدريبية، أقيمت في الفترة من يوم الأحد الموافق 5/7/1430 هـ إلى يوم الخميس الموافق 16/7/1430 هـ، بواقع (50 ساعة تدريبية) وتم ترشيح عدد (30 طالباً فقط) من مجموع المتقدمين، معظمهم من طلاب الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية. وتمّ خلال الدورة دراسة كل ما يتعلق بالديانة النصرانية، من تاريخ الديانة النصرانية، ونقض أصول الديانة النصرانية (التثليث، ألوهية المسيح، الصلب والفداء، الكتاب المقدس)، وكذلك دعوة النصارى إلى الإسلام بإثبات صحة الدين الإسلامي، والرد على شبهاتهم حول الدين الإسلامي، ووسائل دعوة النصارى إلى الإسلام وآدابه، ودراسة مصادر الحوار مع النصارى، وشارك في إلقاء الدورة عدد من المشايخ من الجامعة الإسلامية وجامعة حائل وجامعة طيبة وجامعة القصيم ورابطة العالم الإسلامي، وتم منح شهادات لكل من حضر الدورة، وتم بث الدورة على غرفة البالتوك الخاص بالجمعية، كما تم تنزيل مواد الدورة على موقع الجمعية.

11- دورة في التحذير من عقائد الرافضة لطلاب دولة نيجيريا، وقد أقيمت الدورة في إحدى استراحات المدينة، وذلك يوم الخميس الموافق 11/6/1430هـ، وهي عبارة عن تلخيص لكتاب "أصول مذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية – عرض ونقد" للدكتور ناصر بن عبد الله القفاري، وقد تم تقسيم موضوع الدورة إلى ستة أقسام، وقد قام بإعدادها وإلقائها طلاب الدراسات العليا من دولة نيجيريا بلغة الهوسا. وقد بلغ عدد الحاضرين 90 طالباً.


12- دورة في التحذير من فكر التكفير لطلاب دولة نيجيريا، وقد أقيمت في يوم الأحد الموافق 28/6/1430هـ في إحدى استراحات المدينة، وقد تم النشاط على شكل ندوة قدمت فيها أربعة أوراق عمل، وختمت الندوة ببيانين، وقد بلغ عدد الحاضرين 65 طالباً.


13- دورة علمية في جامع القويز بمحافظة الدوادمي في الفترة من يوم الخميس الموافق 10/11/1430هـ إلى يوم الجمعة الموافق 25/11/1430هـ خلال يومي الخميس والجمعة فقط من كل أسبوع. وقد تم خلال الدورة شرح المتون التالية (الحائية لابن أبي داود، الصفات للدارقطني، رسالة في القضاء والقدر لابن عثيمين، عقيدة أهل السنة والجماعة لابن عثيمين). وبلغ عدد الحاضرين من ( 40 – 60 ) طالباً. وتم منح شهادات لكل من حضر الدورة، كما تم بث الدورة على شبكة الانترنت.


14- دورة ( الحوار مع الفرق المخالفة ) وقد أقيمت في قاعة المناقشات بكلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية، في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 12/1/1431هـ إلى يوم الإثنين الموافق 25/1/1431هـ يومياً من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء، بواقع (50 ساعة تدريبية)، وتم ترشيح عدد (80 طالباً فقط) من مجموع المتقدمين، وتمّ خلال الدورة دراسة كل ما يتعلق بعقيدة الرافضة ومنهجهم ومن ذلك عقيدتهم في مصادر الإسلام القرآن والسنة والإجماع، وعقيدتهم في الربوبية والألوهية والأسماء والصفات، واعتقادهم في سائر أركان الإيمان، وكذلك عقائدهم التي تفردوا بها كالإمامة والعصمة والتقية والرجعة والظهور والبداء والطينة وغير ذلك، وتمت دراسة منهج أهل السنة في الرد على الرافضة، وحقيقة دعوات التقريب بين السنة والشيعة، وكذلك الحكم على الرافضة، وشارك في إلقاء الدورة عدد من المشايخ من الجامعة الإسلامية وجامعة أم القرى وجامعة القصيم، وتم منح شهادات لكل من حضر الدورة.


15- دورة ( الحوار مع النصارى ) بمعهد الأئمة والخطباء برابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، وهي دورة تدريبية، أقيمت في الفترة من يوم السبت الموافق 16/1/1431هـ إلى يوم الأربعاء الموافق 27/1/1431هـ يومياً من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء، بواقع (50 ساعة تدريبية) وتم ترشيح عدد (50 طالباً فقط) من مجموع المتقدمين، وتمّ خلال الدورة دراسة كل ما يتعلق بالديانة النصرانية، من تاريخ الديانة النصرانية، ونقض أصول الديانة النصرانية (التثليث، ألوهية المسيح، الصلب والفداء، الكتاب المقدس)، وكذلك دعوة النصارى إلى الإسلام بإثبات صحة الدين الإسلامي، والرد على شبهاتهم حول الدين الإسلامي، ووسائل دعوة النصارى إلى الإسلام وآدابه، ودراسة مصادر الحوار مع النصارى، وشارك في إلقاء الدورة عدد من المشايخ من الجامعة الإسلامية وجامعة أم القرى وجامعة القصيم ورابطة العالم الإسلامي، وتم منح شهادات لكل من حضر الدورة.


16- دورة ( الأمن الفكري ) في قيادة منطقة المدينة المنورة، في الفترة من يوم السبت الموافق 8/2/1431هـ إلى يوم الأربعاء الموافق 12/2/1431هـ، في الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الثانية عشرة ظهرا، بواقع محاضرتين يومياً، وتم خلال الدورة الحديث عن المحاور التالية ( حقيقة الأمن الفكري وأهميته وأسباب الوقاية من الانحراف الفكري، ونعمة الأمن في الأوطان وسبل المحافظة عليها، وشبهات في الجهاد، والولاء والبراء، وفضل العلم والعلماء، وفكر الخوارج وخطره على الأمة قديما وحديثا، والتكفير وضوابطه، والجماعة والإمامة، وحقيقة الغلو والإرهاب وأسبابه وخطره على الأمة ).


17- دورة: (شرح كتب الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله)، أقيمت في جامع دار العلوم بحي الفلاح بمدينة الرياض. في المدة من 19 / 10 إلى 13 / 11 / 1432 هـ، وافتُتحت الدورة بمحاضرة لفضيلة الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي عن أهمية التوحيد وأهمية تعلّمه وتعليمه والدعوة إليه، وتمّ خلال الدورة شرح المتون التالية: (الأصول الثلاثة - القواعد الأربعة - أصول الإيمان - كشف الشبهات - الأصول الستة - فضل الإسلام - كتاب التوحيد). وشارك في شرح هذه الكتب مجموعة من المشايخ المتخصصين من مختلف الجامعات السعودية. وبلغ عدد الحضور (100-200)، وتمّ بث الدورة مباشرة على شبكة الانترنت، كما تمّ توثيق الدورة بالفيديو عن طريق قناة الأثر الفضائية وغيرها.


18- الملتقى العلمي عن دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى، في جامع خديجة بغلف بمحافظة جدة، خلال الفترة من يوم الجمعة الموافق 5/2/1433هـ إلى يوم الخميس الموافق 11/2/1433هـ، وافتُتح الملتقى بمحاضرة لمعالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ بعنوان: (أسس بناء الدولة في دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب)، ثمّ تلته سلسلة محاضرات في الموضوعات التالية: (وقفات من حياة الإمام محمد بن عبد الوهاب - منهج الإمام محمد بن عبد الوهاب في التفسير - منهج الإمام محمد بن عبد الوهاب في الحديث - منهج الإمام محمد بن عبد الوهاب في العقيدة - منهج الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدعوة إلى الله - أصول دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب). وشارك في إلقاء هذه الموضوعات مجموعة من المشايخ المتخصصين من مختلف الجامعات السعودية. وبلغ عدد الحضور (200-300)، وتمّ بث الملتقى مباشرة على شبكة الانترنت، كما تمّ توثيق الملتقى بالفيديو عن طريق القناة السعودية وقناة المجد الفضائية وغيرها.


19- دورة في شرح بعض المتون العقدية بجامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة نجران، خلال الفترة من الجمعة 19/2/1433هـ إلى الخميس 25/2/1433هـ. وتم خلال الدورة شرح المتون التالية: (حائية ابن أبي داوود – الأصول الثلاثة - تطهير الاعتقاد).


20- دورة في شرح بعض المتون العقدية بجامع الراجحي بحفر الباطن، خلال الفترة من الأربعاء 26/1/1433هـ إلى الجمعة 28/1/1433هـ. وتم خلال الدورة شرح المتون التالية: (مقدمة ابن أبي زيد القيرواني - القواعد الأربع - الأصول الثلاثة).


21- دورة في شرح بعض المتون العقدية بجامع أبي بكر الصديق بالدمام من الأربعاء 16/3/1433 إلى الجمعة 18/3/1433هـ، وتم خلال الدورة شرح المتون التالية: (فضل الإسلام - الأصول الثلاثة - تعليقات على مقدمة سنن الدارمي).


22- دورة في شرح المتون العقدية في المذاهب الأربعة، أقيمت في جامع الشيخ ابن باز بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة خلال الفترة من يوم السبت الموافق 12/7 إلى يوم الخميس الموافق 17/7/1433هـ، وتم خلال الدورة شرح المتون التالية: (العقيدة الطحاوية – شرح السنة للمزني – عقيدة ابن أبي زيد القيرواني - العقيدة الواسطية).


سلسلة محاضرات في موضوعات مهمة، وهي كالتالي:


1- سلسلة محاضرات في (أصول العقيدة)، أقيمت في جامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة نجران. خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 7/6/1432هـ إلى يوم الخميس الموافق 9/6/1432هـ. بلغ عدد الحاضرين (100-150). وتمّ تنزيل محاضرات الدورة في موقع الجمعية.


2- سلسلة محاضرات ( أصول الإيمان ) بالعاقول، أقيمت في جامع الرمرام بحي العاقول بالمدينة المنورة، في الفترة من يوم السبت الموافق 1/11/1431هـ إلى يوم الخميس الموافق 6/11/1431هـ، وبلغ عدد الحاضرين من (40–60) طالباً، وتم منح شهادات لكل من حضر الدورة.


3- محاضرات ( الأصول التي بني عليها معتقد أهل السنة والجماعة ) خلال يومي الخميس والجمعة الموافق 29 – 30 / 3 / 1430 هـ. وقد أقيمت هذه الدورة في مسجد القبلتين بالمدينة المنورة. وتمّ خلال الدورة شرح أصول ستة بني عليها معتقد أهل السنة والجماعة وهي (التسليم لله وللرسول صلى الله عليه وسلم، الأخذ بنصوص الكتاب والسنة وتعظيمها، التقيد بفهم السلف الصالح للنصوص، عدم التفريق بين النصوص، الحرص على جماعة المسلمين ووحدة كلمتهم، البعد عن البدع والأهواء). وشارك في إلقائها مجموعة من المشايخ من الجامعة الإسلامية وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وبلغ عدد الحاضرين فيها من (50–100) طالب. وتم بث الدورة على شبكة الانترنت.


4- محاضرات ( اليوم الآخر ) من يوم الاثنين الموافق 30 / 10 / 1430 هـ إلى يوم الجمعة الموافق 4 / 11 / 1430 هـ وقد أقيمت هذه الدورة في مسجد القبلتين بالمدينة المنورة. وتمّ خلال الدورة إلقاء خمس محاضرات عن اليوم الآخر، وهي: (القبر أول منازل الآخرة، البعث والحساب والميزان، الحوض والصراط والشفاعة، الجنة ونعيمها، إتحاف الأبرار بما ورد في التحذير من النار). وشارك في إلقائها مجموعة من المشايخ المتخصصين من الجامعة الإسلامية، وبلغ عدد الحاضرين فيها من (70–150) طالباً. وتم بث الدورة على شبكة الانترنت.

5- (الملتقى العلمي عن الأئمة الأربعة) أقيم في جامع خادم الحرمين الشريفينب الهفوف (محافظةالأحساء). من يوم الاثنين 19/4/1433هـ إلى الخميس 22/4/1433هـ.

6 - الملتقى العلمي بعنوان: (إنا كفيناك المستهزئين) بالتعاون مع جامعة الملك سعود بالرياض ممثلة بنادي الثقافة الإسلامية في الجامعة - من يوم الاثنين 7/1/1434 هـ إلى 10/1/1434 هـ.

تضمن الملتقى محاضرات لأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العلماء يومي الاثنين والثلاثاء ولقاء مع رئيس الجمعية الأستاذ الدكتور سعود بن عبدالعزيز الخلف بعد عصر يوم الأربعاء, عقبته ورشة عمل لأعضاء الجمعية ثم الحفل الختامي بحضور سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حفظه الله.





عدل سابقا من قبل أبو عائشة إسماعيل خيرى في الأربعاء يناير 02, 2013 2:54 pm عدل 1 مرات (السبب : خطأ مطبعى)

أبو عائشة إسماعيل خيرى
Admin

المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 21/08/2012
العمر : 50
الموقع : منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asdf.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى