منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادى يرد على الشيخ بكر أبوزيد الجزء لثالث

اذهب الى الأسفل

شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادى يرد على الشيخ بكر أبوزيد الجزء لثالث Empty شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادى يرد على الشيخ بكر أبوزيد الجزء لثالث

مُساهمة  أبو عائشة إسماعيل خيرى الأربعاء نوفمبر 28, 2012 7:20 am


فهرس
المقدمة
بداية الرد
قصة محزنة
ماذا حوت أوراق الشيخ بكر؟
إلقات نظر
قال الشيخ بكر أبو زيد
استنكار
انزعاج الشيخ بكر في غير موضعه واتهامه باطل
ماذنب ربيع إذا كان سيد قد اختار هذا المنهج؟؟
تأييد السلفيين لكتاب براءة أهل السنة
ما عهدنا سلفيا يغضب لأهل الباطل والبدع
أسباب سكوت من سكت من علماء السنة عن الرد على سيد قطب
ردود العلماء من السلفيين وغيرهم على سيد قطب
علماء أفذاذ وجدوا في الكتاب ما يطابق فيه الخَبَر الخُبْر
هل يسرك الحنين إلى العدالة الإجتماعية وفيها ما فيها من البلايا؟؟
محاربة الشيخ بكر سابقا لظاهرة التخذيل
نَقْلُ الشيخ بكر لكلام شيخ الإسلام في عقوبة من يذب عن أهل البدع وتعليقه عليه
التخذيل المشوب بالإعراض عن مواجهة الباطل من تحريف الكلم عن مواضعه عند الشيخ بكر سابقا ثم وقع في ذلك لاحقا
دعوة الشيخ بكر إلى قراءة كتب السلف وكتبه السلفية
من هم الذين يفرحون بكتابات الشيخ بكر الأخيرة
خطاب الشيخ بكر هو الذي يفتقد أصول البحث العلمي
اتـهـام باطـل
بيان بالطبعات التي اعتمدتُ عليها في نقل أقوال سيد قطب
دفع اتـهام باطل حول تأليف كتاب الأضواء
حماس الشيخ بكر لسيد قطب أفقده توازنه فاقشعر جلده وهرع لإنقاذه ولم يزعجه طعن سيد في الصحابة ولا غيرهم
قصـة عجيـبة في لقـاء مع الشـيخ بكـر
سيد قطب يقول بالاشتراكية وبجواز إلغاء الرق وهذا تشريع
عدم التزام الشيخ بكر بمنهج النقد لا في هذا الموضع فحسب بل في هجومه كله
قول سيد بوحدة الوجود والحلول والجبر
أطوار سيد قطب في وحدة الوجود
موقف علماء الإسلام من الأقوال الصوفية التي قالها وقررها سيد قطب
لماذا نقلتُ قول سيد قطب في وحدة الوجود من سورة البقرة؟
تناقض أهل وحدة الوجود ومنهم ابن عربي لم يمنع العلماء من الحكم عليهم بأنـهم أهل وحدة وجود
ليس في (المقومات) رد شاف على أهل وحدة الوجود بل له عبارات فيه هي عبارات غلاة الصوفية أهل وحدة الوجود
كلمة حق عن كتاب (مقومات التصور الإسلامي وخصائص التصور) لابد منها
فلسفة سيد قطب ونظرياته الصوفية
مخالفة سيد قطب لعلماء السنة والتوحيد في تفسير لا إله إلا الله
أمثلة من تفسير سيد قطب لكلمة التوحيد وآيات التوحيد
سيد يعتقد أن توحيد الألوهية هو عين توحيد الربوبية
اتـهامات جريئة
الشيخ بكر بين الإفراط والتفريط
أسلوب رادع للغلاة في سيد أُلجئت إليه فليحتمله القارئ
عشرة أمثلة من ذم سيد قطب لنبي الله موسى عليه الصلاة والسلام وإيذائه
كانت مناقشتي في الأضواء لسيد علمية ومهذبة
شروط الشيخ بكر تقتضي تكسير أقلام العلماء أمام هجمات أدباء أهل الضلال والبدع على الحق وأهله
أربعة أمثلة من أمثلة كثيرة للطعن في الخليفة الراشد عثمان وإخوانه
طعن سيد قطب في معاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهما وطعنه في أصحاب رسول الله
رمتني بدائها وانسلت
براءة كتابي مما وصمه به الشيخ بكر
وجهة نظر في قراءات الشيخ بكر لكتب سيد قطب
تضاءل خدمة سيد للقرآن أمام بدعه وتحريفه ثم موقفه من السنة
الشيخ بكر يحرم نشر كتابي وطبعه مع إيجابه الاستفادة من كتب البدع والضلال كتب سيد قطب!!!
الخــاتمـة
الفهرس

المؤلفات > كتب الشيخ > الحد الفاصل بين الحق والباطل – حوار مع الشيخ بكر أبي زيد في عقيدة سيد قطب وفكره > أربعة أمثلة من أمثلة كثيرة للطعن في الخليفة الراشد عثمان وإخوانه
أربعة أمثلة من أمثلة كثيرة للطعن في الخليفة الراشد عثمان وإخوانه
أربعة أمثلة من أمثلة كثيرة(1) للطعن في الخليفة الراشد عثمان وإخوانه
من الصحابة وبني أمية


1- قال سيد قطب: (ونحن نميل إلى اعتبار خلافة علي – رضي الله عنه – امتدادا طبيعيا لخلافة الشيخين قبله، وأن عهد عثمان كان فجوة بينهما)(2).

وقال: (ونحن نميل إلى اعتبار خلافة علي – رضي الله عنه – امتدادا طبيعيا لخلافة الشيخين قبله، وأن عهد عثمان الذي تحكم فيه مروان كان فجوة بينهما)(3). أراد أن يلطف فزاد الطين بلة، فهذا وذاك كله إسقاط لخلافة عثمان، وطعن في عرضه وشخصيته وزاد في الأخير ما يعتقده سيد والروافض أن عثمان كان سيقة لمروان.

2- ويؤكد هذا الطعن في خلافة عثمان وشخصيته فيقول: (إنـها المحنة حقا أن عليا لم يكن ثالث الخلفاء جاء علي ليرد التصور الإسلامي للحكم إلى نفوس الحكام ونفوس الناس، جاء ليأكل الشعير تطحنه امرأته بيدها ويختم على جراب الشعير)(4).

قلت معلقا عليه في أضواء إسلامية تعليقا خفيفا قد بسطته في كتاب خاص في الدفاع عن عثمان والصحابة الذين طعن فيهم: (وفي هذا المقطع إسقاط لخلافة عثمان واعتبارها محنة حقة، وأن التصور الإسلامي للحكم قد فسد أو فقد، وجاء علي – رضي الله عنه – ليصلح ذلك التصور الذي فسد، أو ليرد ذلك التصور المفقود).

وأضيف الآن لعل سيدا يرى عهد عثمان في الحكم كان عهدا جاهليا، فهل يرى الشيخ بكر أن طعن سيد هنا قد سما، وأن دفاعي عن عثمان أسلوب نازل؟ وأعاد سيد قطب هذه الطعون وكررها مرات على نحو من هذا المنوال.

3- و يقول: (والذين يرون في معاوية دهاء وبراعة لا يرونـها في علي – رضي الله عنه – ويعزون إليها غلبة معاوية في النهاية إنما يخطئون تقدير الظروف كما يخطئون فهم علي وواجبه، لقد كان واجب علي الأول والأخير أن يرد للتقاليد الإسلامية قوتـها، وأن يرد إلى الدين روحه، وأن يجلو الغاشية التي غشت هذا الروح على أيدي أمية في كبرة عثمان ووهنه...)(5).

لا شك أنَّ من ينظر إلى عهد عثمان بـهذا المنظار الأسود أن يتصوره عهدا جاهليا فإذا ذهبت روح الدين الذي جاء به خاتم الأنبياء فلا شك أن قد ودع الحياة وخلفته الجاهلية الجهلاء.

4- و يقول: (ولقد كان من جراء مباكرة الدين الناشيء بالتمكين منه للعصبة الأموية على يدي الخليفة الثالث أن تقاليده العملية لم تتأصل على أساس من تعاليمه النظرية لفترة أطول، وقد نشأ في عهد عثمان الطويل في الخلافة أن تنمو السلطة الأموية ويستفحل أمرها في الشام وغير الشام، وأن تتضخم الثروات نتيجة لسياسة عثمان......

مضى عثمان إلى رحمة الله وقد خلف الدولة الأموية قائمة بالفعل بفضل ما مكن لها في الأرض وخاصة في الشام، وبفضل ما مكن للمباديء الأموية المجافية لروح الإسلام من إقامة الحكم الوراثي والاستئثار بالغنائم والأموال والمنافع... وليس بالقليل، مايشيع في نفوس الرعية إن حقا وإن باطلا أن الخليفة يؤثر أهله ويمنحهم مئات الألوف، ويعزل أصحاب رسول الله ليولي أعداء رسول الله ويبعد مثل أبي ذر لأنه أنكر الترف الذي يخب فيه الأثرياء... فكانت النتيجة أن تثور نفوس، وأن تنحلَّ نفوس، تثور نفوس الذين أشربت نفوسهم روح الدين إنكارا وتأثما (أي تلاميذ ابن سبأ)، وتنحلُّ نفوس الذين لبسوا الإسلام رداء ولم تخالط بشاشته قلوبـهم، والذين تجرفهم مطامع الدنيا)(6).

انظر إلى ما تمتع به هذا الكلام من سمو؟؟؟!... الخليفة الثالث باكر الدين الناشيء بالتمكين للعصبة الأموية فلم يترك الفرصة لتقاليده العملية أن تتأصل على أسس من تعاليمه النظرية، بل باكرها وبادرها بالتطويح بـها بعيدا عن أسسها النظرية.

توارى سيد من وراء الترحم على عثمان ليوجه له ولبني أمية وللصحابة قذيفة قطبية مدمرة.

فقال: (مضى عثمان إلى رحمة الله وقد خلف الدولة الأموية قائمة بالفعل، بفضل ما مكن لها في الأرض وبخاصة في الشام، وبفضل ما مكن للمباديء الأموية المجافية لروح الإسلام من إقامة الملك الوراثي) وهذا مبدأ كسروي، قيصري، دكتاتوري، ينافي الديموقراطية.

(والاستئثار بالمغانم والأموال والمنافع)، وهذا مبدأ جاهلي رأسمالي يناقض الإشتراكية (ويؤثر أهله ويمنحهم مئات الألوف ويعزل أصحاب رسول الله ليولي أعداء رسول الله)، وهذه جاهلية تشن حربا على مباديء الإسلام وأسسه لتمكن للمباديء الأموية المجافية لروح الإسلام في الأرض، ولتباكر بل باكرت الدين الناشيء بالإجهاز عليه والحيلولة بينه وبين التمكن والتأصل على تعاليمه النظرية.

وبحلول هذه الكوارث بالإسلام (ثارت نفوس الذين أشربت نفوسهم روح الدين إنكارا وتأثما) وعلى رأسهم ابن سبأ، وانحلت نفوس الذين لبسوا الإسلام رداء ولم تخالط بشاشته قلوبـهم وقد جرفتهم (المطامع).

وهم بنو أمية وفيهم عدد من الصحابة، وبقية الصحابة الكرام منهم بقية العشرة المبشرين بالجنة، ثم خيار التابعين، فارفعوا رؤسكم اعتزازا أيها القطبيون بـهذا السمو والتحليق الذي قام به سيدكم في أجواء فضاء الرفض، انظروا صُعدا، وارنوا بأبصاركم إلى سيدكم وقد سما وحلق إلى هذا المستوى السحيق، وهكذا يكون السمو!! وهكذا يكون تجديد الإسلام؟؟! فسيروا على دربه وترسموا خطواته!!!.

وله سمو وتحليق وتجديد في فضاء الجهمية، والمعتزلة، والخوارج، والعقلانيين، والاشتراكيين، وأشياء... وأشياء ذكرنا بعضها في كتاب (أضواء إسلامية) وذكر الشيخ عبدالله الدويش في كتابه (المورد الزلال) أشياء وذكر غيرنا أشياء وبقيت أشياء لا تزال مخزنة في مخازن كتبه ولا سيما (الظلال)، يحتاج استخراجها إلى رجال ورجال.




_________________________

(1) انظر (أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره) من ص (32 – 51) فقد أدين سيد قطب فيها بطعون كثيرة، وانظر كتاب (مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله r) فكله دفاع عن أصحاب رسول الله r.

(2) (العدالة الاجتماعية) ص (206) الطبعة الخامسة.

(3) (العدالة الاجتماعية) ص (272) الطبعة الثانية عشرة.

(4) (العدالة الاجتماعية) ص (191) الخامسة (162) الثانية عشر.

(5) (العدالة الاجتماعية) ص (193 – 194) الخامسة (163 – 164) الثانية عشر.

(6) (العدالة الاجتماعية) ص (161) الثانية عشرة (190) الخامسة.
... 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 ...
اذهب إلى الأعلى اطبع هذه الصفحة

كــــتب الــــشيخ
تحقيقات الشيخ
مقـالات الــشيخ
مقدمات الـشيخ
أشـرطة مفـرغة للشيخ
أشرطة سمعية للشيخ
فهـرس اشـرطة الشيخ
كتب و مقالات
صـــــوتـيـــــات
جهـــــود علميــــة


أبو عائشة إسماعيل خيرى
Admin

المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 21/08/2012
العمر : 57
الموقع : منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب

https://asdf.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى