منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الاول: هل رجع الدكتور عبد الحى يوسف من منهج التكفير و التفجير ؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل

 الجزء الاول: هل رجع الدكتور عبد الحى يوسف من منهج التكفير و التفجير ؟؟؟؟؟؟ Empty الجزء الاول: هل رجع الدكتور عبد الحى يوسف من منهج التكفير و التفجير ؟؟؟؟؟؟

مُساهمة  أبو عائشة إسماعيل خيرى الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 6:13 pm

الفصل الخامس
هل رجع عبدالحى يوسف من التكفير والتفجير

اخيرآ الف عبدالحى يوسف رسالة صغيرة سماها ((حوار مع شاب ))
فى هذه الرسالة بين رأيه فى مسائل عديدة وتراجع بطريقة دبلوماسية عن مسائل كفر بها نظام الانقاذ منهاالدعوة الى وحدة الاديان يقول عبدالحى يوسف تحت عنوان ((ما حكم من يقول عن النصرانى الكافر اخونا سلفاكير وعن النصارى اخواننا الاقباط اخوة المسلم قاصر على اخوانه المسلمين ,قال تعالى Sad(انما المؤمنين اخوة )). وقال النبى (ص) ((المسلم اخو المسلم ))
الى ان قال ( لكن بعضهم يتأول ذالك بانها اخوة دون اخوة الايمان او اخوة الوطن اوالاخوة الانسانية
استدلالآبقوله تعالى ((والى عاد اخاهم هودآ ))الى ان قال مهما يكن من الامر فإن القول ممن صدر هو بخلاف الصواب لكن قائله قد يكون معذرآ متاولآ فى قوله وقد سبق أن مثل هذه المسائل لايحكم على المخالف فيها بضلا ل فضلآ عن الحكم عليه بالكفر))(1)
وقال تحت عنوان ((ماحكم من صرح ببناء القبور والاضرحة واباح الطواف حولها ؟
فالبناء على القبور وتعليتها معدودة من المحرمات فى دين الاسلام ........الى ان قال ( وعليه لايجوز التصريح ببناء المساجد على القبور والواجب على ولى الامر النهى عن ذالك والمنع منه لكننا لانستطيع الحكم على من فعل ذالك بالكفر ....الى ان قال فهلا قمنا ببعض واجبنا واشتغلنا بهداية المساكين الذين لبس عليهم امر دينهم بدلآ من ان نحمل على غيرنا وزر تقصيرنا لمعصية وقع فيها عن شبهة وهى الاذن فى البناء ؟) (2)
وقال عبد الحى يوسف تحت عنوان Sad(ماحكم من صرح ببنا ء الكنائس Sad(بناء الكنائس فى الاسلام الاصل فيه الحظر لان ذالك اعانة على الباطل والكفر ..........الى ان قال وايآ كان فان التصريح ببناء الكنائس غايته ان يكون محرم لا يجوز ومعصية كما ذكر السبكى رحمه الله وغيره من اهل العلم على ماسبق تفصيله فينكر على فاعلها بأسلوب يكفل زوال المنكر وقد اتفق أهل السنة
_________________________________________
(1)حوار مع شاب صفحة 62
(2)المصدر السابق ص26
48
علي انه لايجوز الخروج علي الحاكم فكيف بالمتأول اذا كانت المسألة كلها محتملة ) (1) نقول لعل كلام شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلى حفظه الله الذي سقناه ا في الرد علي عبد الحي في الطبعة الاولي كان شديداً وقوياً علي عبد الحي يوسف واليكم نصه ( أن لحكوماتكم التى فى ايران وافغانستان والسودان وان لاحسنها التي تدعوا الي وحدة الاديان وتشييد الكنائس والاضرحة و القباب )(2) ( قال عبد الحي يوسف تحت عنوان الكلام عن تكفير الدولة والحكام ما نصه ( فقد نهت الشريعة عن اطلاق اللسان في تكفير المسلم أيا كان ) وقال تحت عنوان هل الدولة الان مطبقة للحدود ؟ ( قال لو نظرنا لوقعنا اليوم نجد ان اجراءت كثيرة واحكاماً عديدة جاءت بحمد الله موافقاً للشرع الحنيف .......... واما الشرائع في جانب العقوبات فهي ظاهرة ........ والحدود الشرعية أعني العقوبات حسب علمنا مطبقة في هذه البلاد ......... الي ان قال وهذه الدولة تقاوم وماأستطاعت الي المقاومة سبيلاً فهي التي طردت السفير البرطاني ......... ) نجد عبد الحي في رسالته هذه عذر دولتين وسماهما واثني عليهما والدولتين علي منهجه الاخوانى القطبى ولعل الحنين دعاه الي ذلك والدولتين هما السودان وتركيا ، انظر اخي القارئ كيف يعذر حزبه الاخواني الحاكم في تركيا واليكم نص كلامه في ذلك ( في التجربة التركية هل يجوزلرئيس تركيا البقاء في منصبه مع عجزه عن تغيير العلمانية ؟ لماذا لانقرر الجواب بسؤال ( هل كان للنجاشي رحمه الله ان يبقي في ملكه مع انه لايستطيع ان يغير النصرانية ؟ فكذالك التجربة التركية فيها نوع من التعامل مع الواقع بشي من فقه الاستطاعة ( فأتقوا الله مااستطاعتم ) ولعل الحكومة التركية تعمل علي بلوغ الهد ف السامى الذي تسعي اليه باسلوب رتيب غير متعجل ولعلهم رأوا ان هذا هو الاسلوب الامثل في ظل امواج عالمية متلاطمة تعادي في الغالب الاسلام واهله وليس العاقل من يعرف الخير من الشر ولكن العاقل من يعرف خير الخيرين

_____________________________________________
1/ حوارمع شاب صفحة 21 ______ 23
2/ انظر الدكتور عبد الحي يوسف فى الميزان ( حقائق ووثائق الطبعة الاولي )


49

وشر الشرين .......من خلال الممارسة الواقعية لاخواننا الذين يحكمون تركيا اليوم تعنى حرية التدين والقبول بالتعددية ودولة المؤسسات فليست العلمانية عندهم تعنى فصل الدين عن السياسة او الحياة ))(1)
نقول لعبد الحى يوسف لماذا لم تعذر الحكومات الاسلامية التى كفرتها وعلى راسهم السعودية ومصر ودولة الكويت الجزائر قطر و دولة الامارات العربية لماذا لم تستعمل مع هذه الدول فقه الاستطاعة وفقه معرفة خير الخيرين وشر الشرين ,ام انكم تكيلون بمكيالين وتزنون بميزانيين ام هى الحزبية البغيضة ......وشأن عبد الحى يوسف هو شأن الاخوان المسلمين فى العالم اجمع فان الاحوان المسلمون فى العالم أيدو نظام الانقاذ الاخوانى وتركياالإخوانية وطالبان و ايران مع ان دولة التوحيد السعودية قائمة منذ مئات السنين , والسعودية اكرمت الاخوان المسلمين حينما طردهم جمال عبد الناصر من مصر وحافظ الاسد من سوريا واحسنت اليهم , وفي عام 1969م اعتقل النميرى الترابى بتهمت التأمر على نظام الحكم فتدخل الملك فيصل رحمه الله وعلق قرضا قدمه للسودان باطلاق سراح الترابى فاطلقه النميري الا أن الترابى سرعان ما انقلب على السعودية في مشكلة الخليج)(2) ، وعبد الحي يوسف احسنت اليه المملكة العربية السعودية لما اتاحت له مجال الدراسة في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة مجانا ، وقد رأى عبد الحي يوسف كيف أن السعودية تقيم شرع الله اقامة لانظير لها في العالم عقيدة ومنهجآ وسلوكآ واقامة للامر بالمعروف والنهى عن المنكر وقد رأى عبد الحي يوسف كيف ان الحكومه السعودية تحرس جناب التوحيد بالمسجد النبوي وذالك بحماية قبر النبي صلى الله عليه وسلم من عباد القبور الذين يشدون الرحال الى قبر النبي صلى الله عليه وسلم للتبرك والتمسح به والاستغاثة به نقول لعبد الحى يوسف هل هنالك في العصر الحاضر دولة تقيم توحيد الله عزوجل وتدعو اليه في السر والعلن في مدارسها وجامعاتها غير دولة التوحيد السعودية الا ان الحزبية المساخة منعت عبد الحي يوسف لكي يشيد


_________________________________
(1)حوار مع شباب د.عبد الحى يوسف
(2)مجلة المصور المصرية
50

بجهود المملكه العربيه السعودية في تطبيق الشريعة الاسلاميه عقيدة ومنهجآ وسلوكآ وصدق الشاعر حيث قال : وان انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئيم تمردا وما احسن ماقال صاحب السمو الملكى الأمير نائف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي حفظه الله واليكم نص كلامه ((أن احد قادة الاخوان المسلمين نال الجنسية السعودية وكرم ولما سئل نفس هذا الشخص عن قدوته( قال أن قدوتى حسن البنا ولم يقل قدوته الرسول صلي الله عليه وسلم وسئل هذا الشخص بعد أربعين عامآ من نيله للجنسية السعودية الى ان قال سموه ((ان الاخوان المسلمين هم سبب البلايا فى العالم )) ونقول من بلايا الاخوان المسلمين المدعو عبد الحي يوسف الذي اصبح متخبطآ في احكامه تارة يكفر جميع الحكام المسلمين وتارة يكفر اكثرية حكام المسلمين وتارة يكفر حكومات الاخوان وتارةيرفع حكومات الاخوان المسلمين الى عنان السماء
نقول ان عبد الحي يوسف غير صادق في رجوعه فى تكفير الحكام اذ لو كان صادقآ لاعتذر للسعودية والكويت ومصر والجزائر واذا كان صادقآ لامر بحرق كتابيه ((الاستبداد السياسى )) و (( الدولة فى الاسلام )) وكتاباه ينضان بتكفير حكام المسلمين ومازالت هذه الكتب تطبع وتباع جهارآ نهارآ فى قلب الخرطوم وفى مكتباتها وانى قد اشتريت هذه الكتب قبل ايام اذا كان عبد الحي يوسف صادقآ فى ادعائه بانه لايكفر الحكام لأعلن تبرؤه من هذه الكتب التى تنضح بتكفير حكام الامة ، ولو كان صادقآ فى اقل الاحوال لامر بحذف العبارات العنيفة التى تدعو الى تكفير الحكام وكل القرائن تشير الى ان عبدالحى يوسف كاذب في رجوعه ومخادع لمخالفيه واكبر دليل على عدم رجوعه من تكفير حكام المسلمين تأييده لمنهج التفجير والترويع و ماقرره من منهج الخوارج في التكفير والتفجير فى كتابه الاخير ((حوار مع شاب ) ) الذى ادعى
فيه الرجوع يقول عبد الحي يوسف فى هذا الكتاب مقررآ منهج التكفير مانصه ((اذا اعطى لنفسه حق التشريع فشرع من القوانين و الاحكام مايضاهى به الشرع وذالك بتحليل ماحرمه او تحريم مااحله الله حيث علم ان التشريع لله وحده فمن نازعه فى شئ منه فهو مشرك لقوله سبحانه((ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله))
الى ان قال ومثله تشريع عقوبات ماانزل الله بها من سلطان فى جرائم وضعت لها الشريعة عقوبات مقدرة وهذا كله من الكفر الاكبر المستلزم الخروج من الملة ويقول الشيخ محمد بن
__________________________________
(1)
51

ابراهيم الشيخ رحمه الله ( واما الذى قيل فيه انه كفر دون كفر اذا حاكم الي غير الله مع اعتقاده انه عاصى وان حكم الله هو الحق فهذا الذ ي يصدر منه المرة نحوها واما الذي
جعل قوانين بترتيب وتخضيع فهو كفر وان قالوا اخطانا وحكم الشرع اعدل فهذا كفر ناقل
من الملة )(1) ويقول الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله ( وامابالنسبة لمن وضع قوانين تشريعية مع علمه بحكم الله وبمخالفة هذه القوانين لحكم الله فهذا قد بدل الشريعة بهذه القوانين فهو كافر لانه لم يرغب بهذا القانون عن شريعة الله الا وهو يعتقد انه خير للعباد والبلاد من شريعة الله وعندما نقول بانه كافر فمعني ذلك ان هذا الفعل يوصل الي الكفر ولكن قد يكون الواضع له معذورا مثل ان يغرر به كأن يقال له ان هذا لايخالف الاسلام أو هذا من المصالح المرسلة او هذ مما رده الاسلام الي الناس )(2)نقول لعبد الحي يوسف ان ما قررته الآن هومنهج التكفيريين الجدد وهم السروريين والقطبيين الذين يدعون سلفية العقيدة وعصرية المواجهة من امثال محمد سرور نايف وسفر الحوالي والقرني وسلمان العودة ومحمد عبد الكريم ومدثر احمد وغيرهم ومن تحت عباءة هؤلاء خرج التكفير والتفجير وهم يستدلون دائماً باقوال الشيخ محمد
بن ا براهيم المجملة ولا يأخذون بتفصيل الشيخ في المسألة وهذه الاقوال المجملة هي التي كفر بها عبد الحي يوسف دولة التوحيد السعودية وعلمائها و اليكم نص عبارته في تكفير الدولة السعودية وعلمائها ( .......... السؤال هنا مابال العلماء يستبدلون الذي هو ادني بالذي هو خير وما بالهم يرضون بالدنية في دينهم ؟ ويشترون بأيات الله ثمناً قليلاً ؟ وما بال الخلف الا من رحم الله لايشبهون اسلافهم الذين طار فكرهم في الافاق بالانكار علي الظالمين والنصح للمستبدين اننا رآينا من هؤلاء من يعلم ويقول ان التشريع


________________________________

(1)حوار مع شباب د.عبد الحى يوسف ص71
(2) حوار مع شباب ص72

52


حق من حقوق الله سبحانه ؟ من ادعاه فقد ادعى الالوهية ومن ادعى الالوهية فقد
كفر ومن اقر له بهذا الحق وتابعه عليه فقد كفر ايضاً ومع ذلك مع علمه بهذه الحقيقة التي يعلمها من دينه بالضرورة فانه يدعوا للطواغيت الذين يدعون حق التشريع ويدعون الالوهية بادعاء هذا الحق . ممن حكم عليهم هو بالكفر ويسميهم ( المسلمين ) ويسمي ما يزاولونه اسلاماً لا اسلام بعده ولقد رآينا من هؤلاء من يكتب في تحريم الربا كله عاما ًثم يكتب فى حله عاماً آخر )(1) نقول لهذا الجاهل ان حكام السعودية لن يدعوا الاولوهية وكذلك علماء السعودية قديما وحديثاً لم يكفروا حكامهم وملوكهم بل هم متفقون متعاونون علي البر والتقوي محاربون ممن يدعي الالوهية بل يقيمون الشرع علي من يدعي شيئاً من الالوهية لانهم هم اهل التوحيد أهل العقيدة الصحيحة . وانت ياعبد
الحى تعرف هذه الحقيقة معرفة تامة وانت لما وقعت في يدك هذه الفتاوي المجملة للشيخ محمد بن أبراهيم والشيخ العثيمين والشيخ الفوزان زعمت بان هؤلاء العلماء الافاضل يكفرون حكامهم السلفيين من آل سعود نقول لعبد
الحى أن هؤلاء الذين ذكرت اقوالهم من اكثر العلماء تايداً للحكومة السعودية وآل سعود وقد أوردنا اقوالهم في موضعها . قال شيخ السلفييين عبد العزيز بن باز رحمة الله
لما روج أحد الدعاة أن ( دولنا العربية و الاسلامية بوجه عام لاظل للشريعة فيها)(2) رد عليه الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله بقوله الاتي نصه ( هذا الاطلاق غير صحيح فان السعودية بحمد الله تحكم الشريعة في شعبها وتقيم الحدود الشرعية وقد انتشرت المحاكم الشرعية في سائر انحاء المملكة وليست معصومة لا هي ولاغيرها من الدول وقد بلغني أن حكومة بروناي قد أمر سلطانها بتحكيم الشريعة في كل شي)(3) نرجع الي موضوع بحثنا في هذا الفصل هل رجع عبد الحي يوسف من ترويج وتلميع منهج التكفييرين والتفجيريين اكدنا فيما سبق انه لم يرجع بل اخذ يروج ويؤصل لترويج التكفير والتفجيير في كتابه الأخير الذي ادعى فيه الرجوع عن انحرافاته وضلالاته وفيما ماسبق رأيت كيف قرر منهج الخوارج وتعمد
عبد الحي يوسف ان يعتمد في تأصيل و تقعيد منهج التكفير وتثبيته منهجا سليماً و حقا على أقوال بعض علماء السعودية قديماً وحديثاً واستدل بكلام مجمل للعلامة الامام محمد بن
____________________________________
(1)الاستبداد السياسى ص67
(2)جريدة المسلمون العدد 510 السنه العاشره 8جمادى الاخرة1415ه – 11-11-1994م
(3)المصدر السابق
53
ابراهيم آل الشيخ والشيخ الامام محمد بن صالح العثيمين والشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله وسوف نرد علي هذا الجاهل بوجهين : الوجة الاول : قيل ان الشيخ محمد بن ابراهيم ألف كتابه ( تحكيم القوانين ) في الرد علي كمال اتاتوك حاكم تركيا الذي انقلب علي الخلافة الاسلامية وبدل المحاكم الشرعية بمحاكم علمانية مأخوذة من القانون الانجليزي والامريكي وغيره و جعل لهذه القوانين مصادر ومحاكم في جميع انحاء تركيا فالشيخ محمد ابراهيم رحمه الله يقصد تركيا ولايقصد حكومة السعودية والشيخ محمد بن ابر اهيم آل الشيخ كان مفتي علم المملكة العربية السعودية ونهمس في اذن
عبد الحي يوسف ان الشيخ الامام محمد بن إبراهيم من آل الشيخ اتدري ياعبد الحي من هم آل الشيخ وما أدراك مآ آل الشيخ فان كنت تجهل اسرة آل الشيخ فهذه مصيبة كبري وأن كنت تعلم فالمصيبة أعظم . فأن آل الشيخ هم المناصرين الحقيقين لآل سعود والحكومة السعودية فلا يمكن عقلا ومنطقاً أن يكفر أو ياصل آل الشيخ في كل العصور كلاماً يكفر دولة آل سعود المناصرون والوحيدون للأمام محمد بن عبد الوهاب لدعوته السلفية . وانت ياعبد الحي تعرف هذا جيداً فانك عشت في السعودية ودرست في جامعة من جامعاتها . فاذا كان الشيخ محمد بن إبراهيم يقصد بكلامه كمال اتاتورك حاكم تركيا كما قررنا فاذا أردنا أنزال كلام بن إبراهيم الآن في الواقع ألا ينطبق في حكام تركيا الأخوانية اليوم لان القوانين التي وضعها كمال اتانورك لا تزال قائمة في المحاكم في تركيا ونحن نتساءل ونقول لعبد الحي هل الاخوان المسلمين ( حزب العدالة والتنمية ) كفروا لما نفذوا قوانين أتاتورك الا ان عبد الحي دعاه الحنين الي حكومة الأخوان في تركيا
والتمس لهم الاعذار وقد رايتم كلامه فيما تقدم فأنظر أيها القارئ الكريم الي قوله ( في التجربة التركية هل يجوز لرئيس تركيا البقاء في منصبه مع انه لايستطيع تغيير العلمانية ؟ لماذا لانقرر الجواب بسؤال هل كان للنجاشي ان يبقي في ملكه مع انه لايستطيع تغيير النصرانية ، فكذلك التجربة التركية فيها نوعاً من التعامل مع الواقع بشئ من فقه الاستطاعة ( فاتقوا الله ما استطعتم ) ولعل الحكومة التركية تعمل علي بلوغ الهدف السامى الذي تسعي اليه باسلوب رتيب غير متعجل ............)(1) نقول لعبد الحي يوسف الآن انت عذرت وناصرت من طبق ونفذ قوانين اتاتوك العلمانية من غير تحفظ واعلنت أن حكومتهم في تركيا
_____________________________
(1)حوار مع شباب د.عبد الحى يوسف ص47-48
54

كحكومة النجاشي واعلنت ( بان التجربة التركية فيها نوعاً من التعامل بفقه الاستطاعة )
نقول لعبد الحي يوسف اين تطبق فقه الاستطاعة وفقه خير الخيرين وشر الشرين مع
اكثرية حكام المسلمين الذين رميتهم بالكفر والمروق من الدين بقولك الاتي نصه ( أما واقع المسلمين المعاصريين فانه يشهد بأن كثيرا من حكامهم كفاراً لامجرد ظالمين )(1) أنظر اخي المسلم الي كلام عبد الحي يوسف كيف يكفر اقلبية حكام المسلمين مع انهم لايطبقون قوانين اتاتوك العلمانية ، التى يطبقها حزبه الاخوانى فى تركيا بل هؤلاء الحكام مسلمون ويقيمون الشريعة علي حسب الاستطاعة . والامكان عملا بفقه الاستطاعة وفقه الخيرين وشر الشرين الذى تردده فى تنفيذ مشروع التماس الاعذار لحكومات الاخوان المسلمين
نقول لعبد الحي يوسف أين تطبق فقه الاستطاعة مع هؤلاء الحكام فانظر اخي القارئ كيف يكفر عبد الحي يوسف الحكومة السعودية وعلماءها بقوله ( فانه يدعوا للطواغيت الذين يدعون حق التشريع ويدعون الألوهية بادعاء هذا الحق ممن حكم عليهم هو بالكفر )(2) وقد دحضنا افتراءاته علي الدولة السعودية فيما سبق والحاصل ان عبد الحي يوسف اثبت اثباتاً كاملاً وشاملاً بتكفيره الدولة السعودية / بانه من تنظيم القاعدة الذي يقوده اسامة بن لادن في تكفير حكام المسلمين وقد اوردنا كلام بن لادن للملا عمر ووصفه له بأمير المؤمنين وللفائدة وحتي يقارن القارى عن قرب بين منهج عبد الحي واسامة بن لادن نسوق اليكم طرفاً من كلام بن لادن في تكفير حكام المسلمين واليكم نصه ( فأن هؤلاء الحكام وتشريعاتهم هى المهيمنة علي الناس وان سمحوا ببعض الشعائر للناس عند ذلك علم هولاء الفتية ان الحكام ليسوا على شى بل أنهم مرتدون و ان صلوا و صاموا وزعموا انهم مسلمون)(3) و قال بن لادن مكفر زعماء العرب وحكامهم مانصه ( ان زعماء العرب الذين يتعاونون مع المنظمة الدولية كفار )(4) ونجد أن اسامه بن لادن كفر جميع حكام المسلمين وثم دعا المسلمين الي مبايعة الملا عمر وحكومته الصوفية الاخوانية واليكم طرفا من كلام بن لادن
___________________________________
(1)الاستبداد السياسى ص292-293
(2)المصدر السابق ص67
(3)اخبار اليوم السودانية 13رجب 1424-11-12-2003م العدد رقم 3197
(4)مجله الامارة الاسلامية التابعة لحركه طالبان العدد الثامن ربيع اول 1422ه-يونيو 2001 م
55


وانتم تعلمون انه قدغيض الله لهذه الامة فى هذه الايام العصيبة قيام دولة اسلامية تطبق شريعة الله وترفع رآية التوحيد هي امارة افغانستان الاسلامية بقيادة امير المؤمنين ملامحمد عمر الي ان قال ......... واني آكد لكم وللمسلمين في العالم انني ادين الله بوجوب مبايعة امير المؤمنين الملا محمد عمر وانني قد بايعته بالفعل فهو الحاكم والامير الشرعي الذي يحكم بشريعة الله في هذا العصر )(1) اخي القارئ انظر كيف كفر ابن لادن جميع حكام المسلمين وثم في نفس الوقت بايع حكومة الملا عمر وادعي انها هي الحكومة الاسلامية الوحيدة في العالم . نقول هذه هي عادة الاخوان المسلمين عندما يغضبون يتعاملون بردود الفعل فيكفرون جميع الحكام وثم يؤيدون من يوافقهم فى منهجهم الاخوانى من الحكام وهذه المسلك الذى سلكه بن لادن هو مثيل ما سلكه عبدالحى يوسف والطيور على اشكالها تقع وتأييد عبد لحى يوسف لاسامة بن لادن ومنهجه التكفيرى لا يحتاج الى دليل لان عبد الحى يوسف و مجموعته أصدروا البيانات و المنشورات فى مناصرة القاعدة و اسامة بن لادن و قد أوردنا أقوالهم فى فصل مستقل فى هذا البحث فتأمل فيه بل عبد الحى يوسف كان فى مقدمة المظاهرة المؤيدة لاسامة بن لادن بالخرطوم و هذا لا يخفى على عجائز اهل السودان والسبب الذى دفع عبدالحى أسامة بن لادن و ايمن الظوا هرى الى تكفير حكام المسلمين اعتقادهم منهج شيخهم التكفيرى سيد قطب يقول ايمن الظوارى فى كتابه الاخير الذى ألفه فى جبال تورابورا فى أفغانستان بعنوان ( فرسان تحت راية الرسول )يقول ما نصه ( اننا انطلقنا فى دعوتنا معتمدين على كتابات سيد قطب )(2) و تكفير سيد قطب للامة حكاما و محكومين لا يحتاج الى كثير عناء فهذه كتابات سيد قطب تنضح بتكفير الامة و اليكم بعض نصوصه يقول سيد قطب Sad انه ليس على وجه الارض اليوم دولة مسلمة و لا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه شريعة الله و الفقه الاسلامى )(3) و يواصل سيد قطب فى تكفيره فيقول ( ولقد استدار الزمان كهيئة يوم جاء هذا الدين الى البشرية بلا اله الا الله فقد ارتدت البشرية الى عبادة العباد و جور الاديان و نكصت عن لا اله الا الله )(4) و قد أدان سيد فى قضايا التكفير اصحابه و محبيه قبل مخالفيه و اليكم ___________________________________________
(1)المصدر السابق
(2)براءة السلفيين الوهابيين من أفتراءات اسامه بن لادن والارهابيين د. عبد اللطيف الاثرى
(3)أضواء أسلاميه على عقيدة سيد قطب للمحدث ربيع بن هادى
(4)المصدر السابق
56
بعض اقوالهم :يقول الدكتور حسن الترابى احد قيادات الاخوان ما نصه Sad لكن الحركة لم تتقبل تكييف سيد قطب للمجتمع المسلم التقليدى و رميه بالجاهلية وقد انكرت الحركة قطعا بعض التطورات اللاحقة للمدرسة القطبية التى اشاعت الاتجاهات الاعتزالية و التكفيرية )(1) يقول الدكتور حسن مكى أحد تلاميذ الترابى واحد مفكرى الحركة الاسلامية ومؤرخيهاSad سيد قطب كفر المجتمعات وله اخطاء فى العقيدة وقال فى بعض الصفات بقول الجهمية كصفة الاستواء فسرها بمعنى السيطرة)(2) ويقول القرضاوى احد كبار تلاميذ سيد قطب ما نصه: ( فى هذه المرحلة ظهرت كتب الشهيد سيد قطب التى تمثل المرحلة الاخيرة من تفكيره التى تنصح بتكفير المجتمع وتأجيل الدعوة الى النظام الاسلامى )(3) ويقول فريد عبد الخالق احد قادة الاخوان المسلمين مانصه Sadألمحنا فيماسبق الى ان نشأت فكر التكفير بدأت بين بعض الاخوان فى سجن القناطر فى اواخر الخمسينات و اوائل الستينات و انهم تأثروا بفكر الشهيد سيد قطب و كتاباته فأخذوا منها أن المجتمع فى جاهلية و قد كفر حكامه الذين تنكروا لحاكمية الله بعدم الحكم بما انزل الله ومحكوميه اذا رضوا بذلك )(4)
انظر أخى القارئ الى كلام فريد عبد الخالق أحد اتباع سيد قطب , كيف رد على شيخه ورفض فكرته فى التكفير وانظر الى قوله ( وانهم تأثروا بفكر سيد قطب وكتاباته واخذوا منها ان المجتمع فى جاهلية وانه قد كفر حكامه ) و نقول شهد شاهد من أهلها لان كثيراً من الاخوان المسلمين تأثروا بفكر سيد قطب التكفيرى واقول كما قلت سابقاً من هؤلاء أسامه بن لادن وايمن الظواهرى وعبد الحى يوسف ومحمد سرور ومحمد عبد الكريم ومدثر احمد اسماعيل وامثالهم وانا اتحدى هؤلاء المذكورين ان ينتقدوا سيد قطب فى تكفيره للحكام وانا فى انتظار ردهم .
الوجه الثانى :-
نقول لعبد الحى يوسف أنك قررت منهج الخوارج فى كتاب توبيك ( حوار مع شباب ) وزعمت تكفير الحكام بقولك اذا اعطى لنفسه حق التشريع من القوانين والاحكام ... الخ ) ثم أوهمت القارئ الكريم بأن الامام محمد بن أبراهيم آل الشيخ والامام محمد بن صالح بن عثيمين والعلامة
_____________________________________
(1)الحركة الاسلاميه فى السودان د. حسن الترابى ص241
(2)حركة الاخوان المسلمين فى السودان د.حسن مكى
(3)أولويات الحركة الاسلامية القرضاوى ص110
(4)الاخوان المسلمين فى ميزان الحق ص115
57
صالح الفوزان يوافقونك فيما ذهبت اليه .
نقول وبالله التوفيق لعبد الحى يوسف ان كلام الشيخ محمد بن ابراهيم الذى سقته فى كتابك الاخير (حوار مع شاب ) كلام مجمل والشيخ فصله وبسط فيه الكلام فى موضع آخر واليكم هذه الدرر من تفصيل الامام محمد بن ابراهيم فى مسألة الحكم بغير ماأنزل الله :وقد أكد الشيخ محمد بن أبراهيم انه لم يبسط الادلة فى ( كتابه تحكيم القوانين ) واليكم نص كلامه (... وذكر ادلة جميع ماقدمنا على وجه البسط معلومة معروفة لايحتمل ذكرها فى هذا الوضع ) (1) نقول
لعبد الحى يوسف هاهو الامام محمد بن ابراهيم ال الشيخ يفصل تفصيلاً حسناً فى هذه المسالة العظيمة ( مسألة الحكم بغيرماأنزل الله وذلك فى فتاويه الجزء الاول صفحه 8 عند كلامه على ( تحقيق معنى لااله الا الله ) وكذلك تحقيق معنى ( محمد رسول الله ) مبيناً وجوه ذلك :-
( ... من تحكيم شريعته والتقيد بها ونبذ ماخالفها من القوانين والاوضاع وسائر الاشياء التى ما انزل الله بها من سلطان والتى من حكم بها وحاكم اليها معتقداً صحة و جوازه فهو كافر الكفر الناقل عن الملة و ان فعل ذلك دون اعتقاد ذلك وجوازه فهو كافر الكفر العملى الذى لاينقل عن الملة )(2)
نقول لعبد الحى يوسف لماذا لم تنقل القول الذى سقناه الآن الذى فيه تفصيل وتأصيل لمن حكم
بغير ما انزل الله ام انكم لاتاخذون من كلام أهل العلم الا ماوافق اهوائكم الفاسدة وخيالاتكم الكاسدة من كلامهم المجمل وقد فصل ال الشيخ قديماً وحديثاً فى هذه المسألة . وفيما سبق اوردنا قول الامام سليمان بن عبد الله بن الامام بن عبد الوهاب رحمه الله وكلام الشيخ الامام عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الامام محمد بن عبد الوهاب جد الامام محمد بن ابراهيم آل الشيخ وللفائدة والاستئناس نعيده هنا مرة اخرى يقول الشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ فى معرض رده على العراقى مانصه Sad ان من عرف بقلبه انه حكم الله ولم يقر بلسانه ولم ينقد اليه بقلبه بل حجده فقد كفر كفراًلاايمان معه , وان اعترف بقلبه واقر بلسانه انه حكم الله ولكنه أخطأ الصواب وأتى بما يضاده من مسائل الفروع التى ليس لها تعلق بالاصل من غير استحلال فلا يدخل فى الكفر الحقيقى )(3) أ . ه ويقول الامام عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن. ________________________________________
(1) تحكيم القوانين ص 6-7 للامام بن ابراهيم
(2) مجموع فتاوى الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ الجزء الاول ص80
(3) التوضيح عن توحيد الخلاف فى جواب اهل العراق وتذكرة اولى الالباب
58

حسن بن الامام محمد بن عبد الوهاب جد الامام محمد بن ابراهيم ما نصه ( وما ذكرته عن الاعراب من الفرق بين من استحل الحكم بغير ماأنزل الله ومن لم يستحل فهو الذى عليه
العمل واليه المرجع عند اهل العلم ) (1) . نقول لعبد الحى يوسف اين انت من تفصيل آل الشيخ قديماً وحديثاً فى مسألة الحكم بغير مانزل الله . ونقول ان عبد الحى يوسف لم ينقل هذه العبارات الشرعية التى تدل على التفصيل فى مسالة الحكم بغير ما انزل الله منها عبارة الشيخ محمد بن ابراهيم الاتى نصه ( ونبذ ما خالفها من القوانين والاوضاع وسائر الاشياء التى ما انزل الله بها من سلطان والتى من حكم بها او حاكم اليها معتقداً صحة ذلك وجوازه فهو كافر الكفر الناقل عن الملة وان فعل ذلك دون اعتقاد ذلك وجوازه فهو كافر الكفر العملى الذى لاينقل عن الملة ) ولاشك ان الامام محمد بن ابراهيم يقصد بعبارته ( صحة ذلك وجوازه ) أى استحلال الحكم بغير ما أنزل الله كما بين ائمة السلف وقد اوردنا كلامهم فى موضعه وكذلك يؤكد ماذهبنا اليه بان الامام محمد بن ابراهيم يقصد بعبارته هذه استحلال الحكم بغير ما أنزل الله ماأ وردناه فيما سبق من كلام الامام عبد اللطيف آل الشيخ واليكم نصه Sadوماذكرته عن الاعراب من الفرق بين من استحل الحكم بغير ما أنزل الله ومن لم يستحل فهو الذى عليه العمل
وقال الشيخ الامام عبد العزيز بن باز مفتى عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ولما سئل عن شيخه محمد بن ابراهيم آل الشيخ السؤال التالى : ( هل الشيخ محمد بن ابراهيم يرى تكفير الحكام على الاطلاق ؟ فأجاب فضيلته رحمه الله بما يلى نصه Sad يرى تكفير من استحل الحكم بغيرما انزل الله . فانه يكون بذلك كافراً هذه أقوال اهل العلم جميعاً) (2)
ونقول لعبد الحى يوسف ومجموعته هؤلاء هم آل الشيخ وتلاميذهم جميعاً لايكفرون الحاكم الا اذا استحل الحكم بغير ما انزل الله و أخى القارى و تأمل فى كلام الامام بن باز رحمه الله فى شيخه محمد بن ابراهيم الاتى نصه ( يرى تكفير من استحل الحكم بغيرما انزل الله . ) ونقول ان عبد الحى يوسف ولاغيره من دعاة التكفير والتفجير لن يأخذوا و
لم يقولوا بهذا القول وبل لم يستعلموا عبارة (من استحل الحكم بغيرما انزل الله ... الخ) كما
________________________________________
(1) عيون الرسائل 2, 605 وانظر الحكم بغير ما انزل الله للشيخ بندر بن نايف العتيبى تقديم العلامة محمد بن حسن بن عبد الرحمن آل الشيخ صفحة 61 الطبعه الاولى 1427ه
(2)ملاحظات على كتاب الاستبداد السياسى للشيخ الريس أنظر الحكم بغير ماأنزل الله للشيخ بندر بن نايف.
59

استعملها أئمة السلف جميعاً , كما قال الامام عبد العزيز بن باز . ومابعد الحق الا الضلال . فهلا التزم عبد الحى يوسف ومجموعته وتنظيم القاعدة بهذه الاقوال الرصينة القوية فى مسألة
الحكم بغير ما انزل الله ألا آن الأوان لاسامه بن لادن وعبد الحى يوسف ان يتركوا اقوال سيد قطب فى التكفير والتفجير؟؟ ولما دندن دعاة التكفير والتفجير حول كلام الامام محمد بن ابراهيم المجمل الذى روجه عبد الحى يوسف وسليمان العلوان
وسرور وبن لادن وامثالهم تصدى لهم الامام المجدد عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتى عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وأحد كبار تلاميذ الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ قال رحمه الله لما سئل السؤال التالى Sad هنالك فتوى للشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ رحمه الله يستدل بها أصحاب التكفير هؤلاء على ان الشيخ لايفرق بين من حكم بغير شرع الله عز وجل مستحلاً ومن ليس كذلك كما هو المعروف عند العلماء ) فأجاب شيخ الاسلام و وارث علم الصحابة والتابعين الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله بما يلى نصه Sad هذا الأمر مستقر كما قدمت ان من استحل ذلك فقد كفر اما اذا قامت دولة اسلامية لديها القدرة فعليها ان تجاهد من لايحكم بما انزل الله حتى تلزمه بذلك ). , فقال السائل هم يستدلون بفتوى الشيخ محمد بن ابراهيم ؟ فقال الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى مايلى نصه : ( محمد بن ابراهيم ليس بمعصوم فهو عالم من العلماء يخطى ويصيب وليس نبى ولارسول , وكذلك شيخ الاسلام بن تميمة وابن القيم وابن كثير وغيرهم من العلماء كلهم يخطى ويصيب ويؤخذ من أقوالهم ماوافق الحق وماخالف الحق يرد على قائله)(1) أ . ه , بعض الفضلاء ينزعج من تخطئة الامام بن باز لشيخه محمد بن ابراهيم رحمه الله , نقول لهؤلاء الفضلاء الأجلاء أن تخطئة الامام عبد العزيز بن باز لشيخه محمد بن ابراهيم آل الشيخ رحمه الله دليل قاطع بان الامام محمد بن ابراهيم ربى تلاميذه على اخذ الدليل من الكتاب والسنة وان خالف كائنا من كان وهذه محمدة عظيمة ترجع فضلها للامام محمد بن ابراهيم رحمه الله وفيها مخالفة صريحة لاهل البدع من الروافض الهالكين والصوفية الخرافيين وغيرهم الذين يقولون بعصمة ائمتهم , وكان امام الدعوة وشيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله من اكثر العلماء اتباعاً للدليل ولهذا عقد باباً فى كتابه القيم المفيد وسماه ( باب من اطاع العلماء والامراء فى تحريم مااحل الله او تحليل ما حرم الله فقد اتخذهم ارباباً من دون الله ) .
____________________________________________
(1) الاجوبة المتلائمة للشيخ على و انظر مجلة الفرقان التى تصدرها جمعية احياء التراث
60
قال بن عباس : ( يوشك ان تنزل عليكم حجارة من السماء أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تقولون قال ابوبكر وعمر )(1) قال الأمام عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ فى شرح كتاب التوحيد لما قصد شرح هذا الباب مانصه Sad وبالجملة فلهذا قال بن عباس لما عارضوا الحديث برأى ابى بكر وعمر رضى الله عنهما ( يوشك ان تنزل عليهم حجارة من السماء )... الحديث وقال الامام مالك رحمه الله Sad مامنا الا راد ومردود عليه الاصاحب هذا القبر )(2)
وكلام الائمة فى هذا المعنى كثير .
وقال الامام الشافعى رحمه الله : (اجمع العلماء على من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له ان يدعها لقول احد )(3) , ثم قال الامام عبد الرحمن آل الشيخ بعد ان اورد كلام هؤلاء الائمة : ( ومازال العلماء رحمهم الله يجتهدون فى الوقائع : فمن اصاب منهم فله اجران ومن اخطأ فله اجر )كما فى الحديث لكن اذا استبان لهم الدليل اخذوا به وتركوا اجتهاداتهم ... وقال الامام احمد حدثنا احمد بن عمرو البزار حدثنا زياد بن ايوب حدثنا ابوعبيدة الحداد عن مالك بن دينار عن عكرمة عن ابن عباس قال : ( ليس منا احد الايؤخذ من قوله ويدع غير النبى صلى الله عليه وسلم )(4) رجاله ثقان رواه الطبرانى فى الكبير (1) 941
وقال الامام محمد بن عبد الوهاب Sadوقال احمد بن حنبل : عجبت لقوم عرفوا الاسناد وصحته يذهبون الى راى سفبان والله تعالى يقول (فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم )اتدرى ماالفتنة ؟ الفتنة الشرك لعله اذا رد بعض قوله ان يقع فى قلبه شئ من الزيغ فيهلك )(5) قال الامام عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ معلقاً على اقوال الائمة التى اوردها الامام محمد عبد الوهاب ما نصه Sad وعلى هذا فيجب الانكار على من ترك الدليل لقول احد من العلماء كائناً من كان ونصوص الائمة على هذا وانه لايسوغ التقليد الا فى مسائل الاجتهاد التى لادليل فيها يرجع اليه من كتاب ولاسنة . فهذا هو الذى عناه العلماء بقولهم لا ا نكار فى مسائل الاجتهاد واما

(1) فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للامام عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص 372
(2) المصدر السابق صفحة 373
(3) المصدر السابق صفحة 374
(4) المصدر السابق صفحة 374
(5) المصدر السابق
61

ماخالف الكتاب والسنة فيجب الرد عليه كما قال بن عباس والشافعى ومالك واحمد وذلك مجمع عليه كما تقدم من كلام الامام الشافعى رحمه الله تعالى )(1)
ويقول الامام عبد الرحمن آل الشيخ معلقاً على كلام الامام احمد الذى ساق الامام محمد عبد الوهاب فى كتابه مانصه Sad ... فقول الامام احمد رحمه الله : ( عجبت لقوم عرفوا الاسناد وصحته ... الخ)) أنكار منه لذلك وانه يؤول الى زيغ القلوب الذى يكون به المرء كافرا وقد عمت البلوى بهذا المنكر خصوصا ممن ينتسب الى العلم نصبوا الحبائل فى الصد عن الاخذ بالكتاب والسنة وصدوا عن متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظم امره ونهيه فمن ذالك قولهم لايستدل بالكتاب والسنة الا المجتهد والاجتهاد قد انقطع . ويقول هذا الذى قلدته اعلم منك بالحديث وبناسخه ومنسوخه ونحو ذالك من الاقوال التى غايتها ترك متابعة الرسول ( ص) الذى لا ينطق عن الهوى ، والاعتماد على قول من يجوز عليه الخطأ وغيره من الائمة يخالفه ويمنع قوله بدليل فما من أمام الا والذى معه بعض العلم لاكله .
فالواجب على المكلف اذا بلغه الدليل من الكتاب والسنة وفهم معنى ذلك أن ينتهى اليه ويعمل به وان خالفه من خالفه كما قال تعالى (( أتبعو ما انزل من ربكم ولا تتبعوا من دونه اولياء قليلا ما تذكرون )) وقد تقدم حكاية الاجماع على ذلك وبيان أن المقلد ليس من اهل العلم وقدحكى ايضآ أبو عمر بن عبد البروغيره الاجماع على ذلك قلت ولايخالف فى ذلك الا جهال المقلدة بجهلهم بالكتاب والسنة ورغبتهم عنهما وهؤلاء وان ظنوا انهم اتبعوا الائمة فانهم فى الحقيقة قد خالفوهم واتبعو غير سبيلهم كما قدمنا من قول مالك والشافعى وأحمد وقال أبو حنيفة رحمه الله Sad( اذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلى الرأس والعين واذا جاء عن الصحابة رضى الله عنهم فعلى الرأس والعين واذا جاء عن التابعين فنحن رجال وهم رجال)(2) وقال أبوحنيفه رحمه الله Sad(اذا قلت قولا وكتاب الله يخالفه فاتركوا قولى لكتاب الله ، قيل اذا كان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم يخالفه قال اتركوا قولى لخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل اذا كان قول الصحابة يخالفه؟ قال اتركوا قولى لقول الصحابة )) وقال الربيع سمعت

(1) فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد
(2) المصدر السابق

62

الشافعى رحمه الله يقول (( اذا وجدتم فى كتابى خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذوا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ماقلت ))(1) وقال الشافعى رحمه الله Sad( اذاصح الحديث بما يخالف قولى فاضربو بقولى عرض الحائط ))(2) وقال الامام مالك رضي الله عنه Sad( كل احد يؤخذ من قوله ويترك الارسول الله صلى الله عليه وسلم ))(3) قال الامام عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ معلقآ على ماتقدم Sad( وتقدم له مثل ذلك فلا عذر بعد هذا ولو استقصينا كلام العلماء فى هذا خرج عما قصدناه من الاختصار .
وفيما ذكرنا كفاية لطالب الهدى ))(4) ونجد جميع ائمة السلف وعلى رأسهم الائمة الاربعة وصوا تلاميذهم باتباع الدليل من قول الله ورسوله صلى الله عليه وان يضربوا عرض الحائط باقوالهم اذا خالفت الكتاب والسنة واقوال الائمة فى هذا المقام مبسوطة فى كتب ائمة السلف وقد نقلنا بعضها فيما تقدم وهذا لايخفى على هؤلاء الفضلاء لانهم اعلم منى وماانا الا كناقل تمر الى هجر ونقول لهؤلاء الفضلاء بأن الأخذ بالدليل الصحيح من الكتاب و السنة هى بضاعتكم وما اشرت اليها هى بضاعتكم و ما على الا ان اقول هذه بضاعتكم ردت اليكم
وفال بعض الفضلاء أن مصدر هؤلاء بأن الشيخ بن باز رد على شيخه محمد بن ابراهيم هى مجلة الفرقان ومجلة الفرقان نقلت من شريط والشريط لايكفى ان يكون مرجعآ ؟؟ نقول لهؤلاء الذين نحبهم ونجلهم أن غالب كتب وفتاوى بن باز فرغت من اشرطة بعلم الشيخ بن باز وتوجيهه بل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله كان يرى أن تسجيل كلامه من اهم المصادر المهمة ولهذا كان يأمر بالرجوع الى كلامه المسجل واليكم الادلةمن كلامه قال بن شيخ السلفيين فى معرض كلامه فى الصلح بين السلفيين فى السودان ما نصه: ((أنا ارى ان النقاط التى فيها اختلاف بينكم تكتب ثم ترسل الى وانا ادرسها مع اللجنةالدائمة للبحوث العلميةوالافتاء ثم نجيبكم عنها ان شاء الله نقطة نقطة بحول الله ونحرص جدا علىجمع الكلمة بينكم وان يزول الاشكال بالادلة الشرعية وفق الله الجميع واصلح نية الجميع صلى الله على نبينا محمد وعلى آله
________________________________
(1) فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد للامام عبد الرحمن بن حسن ال الشيخ صفحه 375-376 – دار العقيدة مصر الطبعة أولى 1427ه
(2) المصدر السابق ص376 – 377
(3) المصدر السابق صفحة 377
(4) المصدر السابق صفحة 377
63

واصحابه ((عبد العزيز بن باز)) فقال الشيخ محمد هاشم الهدية الرئيس العام لجماعة انصار السنة المحمدية بالسودان للامام بن باز رحمه الله مانصه (( جزاك الله كل خير ياسماحة الشيخ لكن هل ممكن ان تكتب جوابآ من هذا القبيل ، حتى يكتبوا لنا مآخذهم علينا ونحن نرد عليهم ونعرضها لللجنة الدائمة )) فاجاب الشيخ الامام بن باز بما يلى نصه : ((اعرضوا هذا )) الجواب هذا مسجل يعرض عليهم ويكتبوا ))(1) من كلام الشيخ الامام عبد العزيز بن باز المتقدم يتبين لنا أنه رحمه الله يرى ويعتقد ان كلامه المكتوب والمسجل صنوان فلما طلب منه الشيخ الهدية بان يكتب له جوابآ رد عليه الامام بن باز بقوله (( اعرضو هذا الجواب هذا مسجل يعرض عليهم ويكتبوا )) ونقول أن اغلب الامة الاسلامية استفادت من اشرطة الامام بن باز وانا منهم انى منذ نعومة اظفارى استمع الى اشرطة الامام بن باز وفتاويه عبر الاذاعة فى برنامج نور على الدرب وقد استفدت منها فوائد عظيمة وانى لما كنت فى سجن الترحيل فى جدة فى عام 1418ه ضيق على بعض السودانيين وسألونى عن شيخى وعن حزبى فقلت لهم (( اننى تابع للشيخ عبد العزيز بن باز )) وانى والله لم ارى الشيخ فى حياتي وجهآ لوجه ولكنى رأيته فى أشرطته وكتبه المنتشرة فى أرجاء العالم . ومن هذا المنطلق أننى ارجوا من ادارة مجلة الفرقان التابعة لاحياء التراث الاسلامى فى الكويت وعلى راسهم الشيخ طارق سامى العيسى وانى قد سمعت شيخنا العلامة المحدث ربيع بن هادى يثنى عليه مرات عديدة وذلك فى منزله فى المدينة المنورة عام 1417ه 1418ه نرجوا منكم ان توصلوا الشريط الذى فيه لقاء مع الشيخ الامام ابن باز رحمه الله فى مسألة الحكم بغير ما انزل الله وكلام الشيخ فى فتوى الامام محمد بن ابراهيم الى اؤلئك الفضلاء حتى يتأكدوا أن الشيخ ابن باز رحمه الله صدر منه ما نشر وانى قرأت ما نقلتها مجلة الفرقان فى منزل الشيخ العلامة ربيع بن هادى المدخلى بالمدينة النبوية وقد سرنى كلام الشيخ باز رحمه الله ، والمعلوم انه من المستحيل ان يكذب احد على الشيخ في حياته لان كل الناس يعلمون ان من رد عليه الامام بن باز قد سقط فى نظر اهل العلم وطلابه والعامة . أما استدلال عبد الحي يوسف بكلام الامام محمد بن صالح العثيمين نقول الشيخ الامام محمد بن الصالح العثيمين قد رجع منه وقد اكد ذلك اخونا الشيخ الفاضل عبد العزيز.

_______________________________
(1)الى من يراه من جماعة انصار السنة بالسودان الشيخ عبد الله المعتاذ
64

الريس فى رده على كتاب الاستبداد السياسي لعبد الحي يوسف وقال ما نصه (( واما الامام محمد بن صالح العثيمين له فتوى مؤرخة فى اخر حياته لانه يثار عنه انه يقول من وضع تشريعآ عامآفأنه يكون كافرآ )) ولكنه فى آخر حياته وقبل وفاته بسنتين تقريبآ والشريط موجود وفرغ الشريط اخونا بندر بن نأيف العتيبى فى كتاب الحكم بغير ما انزل الله فرغه حرفيآ وفيه ان الشيخ محمد بن صالح العثيمين لايكفر بمجرد الحكم بغير ما انزل الله بل قرر انه لايكفر من وضع تشريعآ عامآ ))(1) ونحن لتأكيد ما ذكره اخونا الشيخ عبد العزيز الريس ننقل نص ما قاله الامام محمد بن صالح العثيمين Sad( السؤال الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله ، أما بعد فهذا السؤال اقدمه عبر الهاتف وعبرتسجيله فى الهاتف ايضآ لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين حفظه الله ومتع به وجعل فيه وفى امثاله العوض عن سماحة الوالد رحمة الله عليه . وهذا السؤال حول مسألة كثر فيها النزاع بين طلبة العلم وكثر فيها ايضآ الاستدلال من بعض كلمات لفضيلة الوالد العلامة محمد بن صالح العثيمين حفظه الله تعالى, اولا اقول للشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وزادكم الله علمآ ورفع قدركم فى الدنيا والآخرة .
فضيلة الشيخ ـ سلمكم الله ـ
هنا يعنى كثير من طلبة العلم يدندنون حول الحاكم الذى يأتى بشريعة مخالفة لشريعة الله عز وجل ولاشك أنه يأمر الناس بها ويلزمهم بها وقد يعاقب المخالف عليها ويكافئ او يجازى بالخير وبالعطاء الملتزم بها وهذه الشريعة فى كتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم تعتبر مخالفة ومصادمة لنصوص الكتاب والسنة هذه الشريعة اذا الزم هذا الحاكم بها الناس ومع أنه يعترف بأن حكم الله هو الحق ومادونه هو الباطل وأن الحق ماجاء فى الكتاب والسنة ولكنه لشبهة أو لشهوة جرى الزام الناس بهذه الشريعة كما وقع مثل ذلك فى بنى امية وفى بنى العباس وفى امراء الجور الذين الزموا الناس بامور لاتخفى على مثلكم بل لاتخفى على كثير من الناس , عندما الزموا الناس بما لايرضى الله عز وجل كالامور الوراثية وجعلوا الملك . يعنى عاضاً بينهم كما اخبر النبى (ص) وقربوا شرار الناس وابعدوا خيارهم وكان من يوافقهم على من هم فيه من الباطل قربوه ومن يامرهم وينهاهم ربما حاربوه ... الخ فلو ان –يعنى لو ان الحاكم فى هذا الزمان فعل مثل هذه الشريعة
ـــــــــــــــــــــــ
(1)ملاحظات علي كتاب الأستبداد السياسي لدكتور عبد الحي يوسف – للشيخ عبد العزيز الريس
65

هل يكون كافراً بهذه الشريعة اذا الزم بها مع اعترافه ان هذا مخالف للكتاب والسنة وان الحق فى الكتاب والسنة ؟ هل يكون بمجرد فعل هذا كافراً ام لابد ان ينظر الى اعتقاده بهذه المسالة ؟؟ كمن – مثلاً يلزم الناس مثلاً بالربا كمن يفتح البنوك الربوية فى بلاده ويأخذ من البنك الدولى قروضاً ربوية ويحاول ان يؤقلم اقتصادها على مثل هذا الشئ ولو سالته قال : ( الربا حرام ولايجوز لكن لأزمة اقتصادية او لغير ذلك يعتذر مثل هذه الاعتذارات وقد تكون الاعتذارات مقبولة وقد لا تكون فهل يكفر بمثل ذلك او لا
ومع العلم ان كثيراً من الشباب يعنى ينقلون عن فضيلتكم انكم تقولون ان من فعل ذلك يكون كافراً ونحن نلاحظ فى بلاد الدنيا كلها ان هذا الشئ موجود بين مقل ومستثكر وبين مصرح وغير مصرح نسأل الله العفو والعافية , نريد من فضيلتكم الجواب على ذلك عسى ان ينفع الله سبحانه وتعالى به طلاب العلم وينفع الله عز وجل به الدعاة الى الله عز وجل لانه لايخفى عليكم ان الخلاف يؤثر فى الدعوة الى الله عز وجل وهذا وانى لانقل لفضيلتكم محبة ابنائكم وطلابكم طلبة العلم فى هذه البلاد ورغبتهم ايضاً فى سماع صوتكم وتوجيهاتكم ونصائحكم سواء عبر الهاتف أو غير ذلك والله سبحانه وتعالى المسئول ان يتقبل من الجمي


عدل سابقا من قبل أبو عائشة إسماعيل خيرى في الإثنين ديسمبر 24, 2012 7:53 pm عدل 1 مرات (السبب : خطأ مطبعى)

أبو عائشة إسماعيل خيرى
Admin

المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 21/08/2012
العمر : 57
الموقع : منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب

https://asdf.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى