الجزء السادس: براءة الوهابيين السلفييين من إفتراءات أسامة بن لادن و الإرهابيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجزء السادس: براءة الوهابيين السلفييين من إفتراءات أسامة بن لادن و الإرهابيين

مُساهمة  أبو عائشة إسماعيل خيرى في الخميس أبريل 04, 2013 1:23 pm

نقول للكاتب الامريكي فرانسيس فوكاياما والكاتب البريطانى وصحيفته التى تسمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذان هما شاهدان من قادة الاخوان المسلمين فى العالم يؤكدان ان اعضاء وقادة جماعتهم الاخوانية القطبية منذ نشأتها لم يتخرجوا من المعاهد الدينية او ((الحوازات العلمية السلفية)) على حد تعبيره وكذلك اكد برهان الدين الرباني احد قادة الفصائل الاخوانية المتحالفة مع امريكا فى محاربة حكومة طالبان وتنظيم القاعدة ان ((الذين ينعتون بالارهابيين فإنك لم تجد بينهم واحد من خريجي هذه المدرسة ((أى الأزهر على حد تعبيره نقول أن شهادة هذين الرجلين الاخوانيين من اقوى الشهادات على براءة الوهابيين السلفيين من مناهج الارهابيين القطبيين والله الموفق.
خامساً: أكد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله فى جلسة مجلس الوزراء عقب احداث 11 سبتمبر ان المملكة العربية السعودية ترفض ان تنتمى اليها شخص يرتبط اسمه بالارهاب واليكم نص كلامه: ((كما ان الممكلة العربية السعودية ترفض ان ينتمى اليها اى شخص يرتبط اسمه بالارهاب )) وقد نفذت حكومة المملكة العربية السعودية كلام خادم الحرمين الشريفين تنفيذا كاملا وشاملاً واليكم نموذجين من ذلك.
لما خالف المدعو حمود بن عبد الله بن عقلاء الشعيبى عقيدة ومنهج السلف وايد حركة طالبان واسامة بن لادن رد عليه هيئة كبار العلماء ووزارة الداخلية برئاسة صاحب السمو الملكى الامير نايف بن عبد العزيز حفظه الله .
وقد اشتهر الشعيبى الذى سبق ان تم ايقافه عام 1415هـ مدة 45 يوم بعد اصداره عدداً من الفتاوى كإفتائه بالاهدار دم الفنان الكويتى عبدالله الروشيد ثم بياناته لاحقاً عقب احداث 11 سبتمبر والتى نشرت على مواقع الانترنت المؤيدة لطالبان واسامة بن لادن واعتبر الشعيبى فيها ان كل من ايد الحملة الامريكية على طالبان فهو كافر ، وقد سبق للامانة العامة لهيئة كبار العلماء ان اصدرت بياناً اوضحت فيه ان حمود العقلاء كان احد خريجي كلية الشريعة وقد سبق له التدريس فى المعهد العلمى بالرياض ثم فى الكلية ذاتها قبل أن ينتقل للتدريس فى كلية الشريعة بالقصيم واحالته للتقاعد لبلوغه السن القانونية واضافت بأن العقلاء رجل متقدم فى السن وكفيف البصر وشددت الامانة على ان الشعيبى ليس له صلة ولا علاقة له بالافتاء ولم يسبق ان اشتغل به مشددة على ان الفتوى لا تصح الا من طالب علم مؤهل لديه الالمام التام بالاحكام ومعرفة الادلة وكان وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز قد سئل عن فتاوى الشعيبى التى تحث على الجهاد الى جانب الافغان ضد الامريكان . فقال ((اى الامير نايف حفظه الله)) ليس من حق اى شخص ان يفتى الا اصحاب الاختصاص ومجلس الافتاء او من هو مخول من مجلس الافتاء للافتاء بهذه الامور مشيراً الى ان مسألة الجهاد الى جانب الافغان تكلم عنها العلماء ولا يجب الجهاد الا اذا امر به ولى الامر)) وللشعيبى فتاوى خطيرة تناقلها تلاميذه واتباعه كفتوى بجواز قتل رجال الامن وقتالهم عند المداهمة او القبض مبرراً ذلك بأنه من باب دفع الصائل والدفاع عن النفس وكان الشعيبى قد افتى بها لبعض تلاميذه المقربين منه عام 1415هـ واليوم يتناقل الشعيبى الفتوى نفسها وقد علم عن الشعيبى تنصله من فتاوى خطيرة ممهورة بختمه معللاً ذلك بأنه ضرير ومن السهل الاحتيال عليه واستعمال ختمه دون علمه )).
ولما ايد المدعو عبد الله بن متروك الهزال اسامة بن لادن بقوله ((بأنه مجاهد يدافع عن الاسلام والمسلمين )).
اعلنت الحكومة السعودية ان المدعو المذكور لا يعمل فى مؤسسات الحكومة السعودية وكان الهزال قد ظهر فى قناة الجزيرة ووصفه مقدم البرنامج بأنه واعظ فى وزارة الشئون الاسلامية السعودية . والحاصل ان هذا الرجل المدعو عبد الله بن متروك الهزال ابعد من قطاع الدعوة فى وزارة الشئون الاسلامية بالسعودية منذ فترة لعدم صلاحيته واليكم نص الخبر الذى جاء فى هذا الخصوص : ((الرياض – الوطن : ((علم من مصادر مطلعه ان عبد الله ابن متروك الهذال الذى ظهر فى برنامج الاتجاه المعاكس فى قناة الجزيرة ((القطرية)) الاسبوع الماضى كان مبعداً عن قطاع الدعوة فى وزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد فى السعودية منذ فترة لعدم صلاحيته وعلمت ((الوطن)) من مصادر ان الهذال ليس لديه مؤهلات شرعية وكان قد التحق بالوزارة قبل خمس سنوات لكنه ابعد عن الدعوة لعدم كفاءته الشرعية وقال احد الدعاة ان الاراء التى عبر عنها الهذال فى البرنامج المذكور لا تمثل المنهج الدعوى لوزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد فى المملكة العربية السعودية ولا تعكس الاسلوب الدعوى الذى تنتهجه والذى يقوم على الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتى هى احسن والبعيدة عن الغلو وتمجيد الاشخاص الخارجين عن النظام العام للمملكة . وكان الهذال الذى ظهر فى البرنامج بتعريف من مقدمه و على الشاشة طوال فترة البرنامج بأنه واعظ فى وزارة الشئون الاسلامية السعودية قد وصف اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة بأنه مجاهد يدافع عن الاسلام والمسلمين يشار الى ان موقع قناة الجزيرة على الانترنت قد نشر النص الكامل للحوار الذى شارك فيه الهزال فى برنامج الاتجاه المعاكس )).

الفصل التاســـــع
الهيئات والمنظمات والجمعيات التى تشرف عليها المملكة العربية السعودية تدين الإرهاب أشد الإدانة
أكد ((وزير الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد رئيس الندوة العالمية للشباب الاسلامى الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد ال الشيخ ان عمل المؤسسات الخيرية الاسلامية فى الممكلة العربية السعودية عمل ناضج ولا تشوبه شائبة ولا مجال فيه للقدح او التنقص لأنه عمل قديم وليس وليد سنة او سنتين والمراجعات فى العمل وتحسين العمل كانت منذ عقود من الزمن وقال ان المملكة هى رائدة العمل الدعوى والاغاثى لأنها قلب العالم الاسلامى وان ولاة الامر فيها هم قادة الاغاثة وفى الدعوة وفق منهج هذه البلاد وهو المنهج المعتدل المتوسط عن طرفى الغلو والتفريط . ووصف الوزير ال الشيخ زيارته لمقر الندوة العالمية للشباب الاسلامي بأنها زيارة دورية استهدفت الاجتماع بالامين العام للندوة الدكتور مانع الجهنى وبعض اعضاء مجلس الامناء والهيئة التنفيذية للندوة والمسئوليين عن بعض الادارات فيها . وقال فى تصريح له عقب زيارته لمقر الندوة ان هذا اللقاء كغيره من اللقاءات لأجل المراجعة ومتابعة العمل والبحث فى الواقع والنظرة المستقبلية لعمل الندوة العالمية للشباب الاسلامي بالتشاور مع الاخوة فى الندوة . وبين ان الندوة العالمية للشباب الاسلامي وغيرها من المؤسسات الخيرية فى السعودية مثل مؤسسة الحرمين الخيرية وهيئة الاغاثة الاسلامية العالمية تحظى بثقة كبيرة من هذه البلاد ومن ولاة الامر ومن الناس واعمالها اعمال مؤصلة على النظام المؤسسى يشرف عليها مجلس لا مجال فيها للإجتهادات الفردية ولديها خطط واضحة وإجراءات وبرامج يسير عليها الجميع سواء كان ذلك فى الانظمة الادارية او الانظمة المالية او فى برامج الدعوة المختلفة و أشار فى هذا السياق إلى أن الندوة العالمية للشباب الاسلامي عمرها نحو ثلاثين سنة وغيرها من المؤسسات يبلغ عمرها عشرين سنة وعشر سنوات ونحو ذلك وهى كافية لجعل العمل المؤسسى عملاً ناضجاً فيه كل ما تحمله كلمة العمل المؤسسى من معان. وبين الوزير ان الدعوة الى الله الهدف منها هداية الخلق وليس الهدف منها الاضرار بأحد من الناس الهدف منها حمل رسالة القرآن الكريم فى الناس جميعاً رسالة القرآن التى تهدف الى تحقيق توحيد العبادة فى النفوس وطاعة الرسول الخاتم محمد عليه الصلاة والسلام – الرسالة التى تحمل نفع المسلمين وفى اى مكان كانوا دون التدخل فى الامور التى قد تضعف العمل الاسلامي . وأكد وزير الشئون والاوقاف والدعوة والارشاد ان النية خالصة والاعمال الاسلامية التى تقوم بها الدولة وتقوم بها المؤسسات الاسلامية ويقوم بها الناس اعمالاً مرضية والاعمال قد يكتنفها بعض النقص فى بعض الاحوال لكن هذه المراجعة وبالنظر ووضع الخطط السليمة والنظر فى المستقبل وما يجب تجاه هذا يهئ لنا مستقبلاً واضحاً. وكان وزير الشئون الاسلامية قد بدأ اخيراً سلسلة زيارات واجتماعات فى المؤسسات الخيرية الاغاثية التى تشرف عليها الوزارة مما إعتبره المراقبون عملا ذا هدفين الاول تحذير هذه المؤسسات من الوقوع فى المنزلقات او العمل فى المناطق المشبوهة او الدول التى لديها حساسية من الاغاثة الاسلامية والثاني نقل تأكيدات رسمية بأن عمل هذه المؤسسات لن يمس اذا استمرت وفق السياسة السعودية التى تكافح الارهاب وتنبذ التدخل فى شئون الاخرين وكانت المؤسسات الخيرية الاغاثية الاسلامية قد واجهت اخيراً حملات تضييق وتشهير مصحوبة بإتهامات غير مسنودة من الدول الغربية والولايات المتحدة الامريكية على وجه الخصوص مما إعتبره القائمون على العمل الاغاثى الاسلامى استغلالا للاحداث لإبعاد العمل الاغاثى الاسلامي من الساحة وطرده من العمل الميدانى فيما يعتقد كثيرون انه لإتاحة الفرصة للمنظمات الاغاثية الغربية والكنسية للاستفراد بالساحة خاصة ان هناك اعتقاداً واسعاً بأن العمل الاغاثي الذى تقوم به الجمعيات الاغاثية الكنسية له اهداف تبشيرية لتحويل المسلمين الفقراء عن الاسلام )).
و ((ادانت الامانة العامة لرابطة العالم الاسلامي عمليات الارهاب التى وقعت يوم الثلاثاء 23/6/1422هـ الموافق 11/9/2001م واستخدمت فيها الطائرات المدنية فى الولايات المتحدة الامريكية واوضحت ان دين الاسلام يحرم الارهاب والعنف وقتل الناس بغير حق وان الله سبحانه وتعالى حرم ذلك على المسلمين ودعت المجتمعات الانسانية الى تبنى منهاج اصلاحي مستمد من الايمان بالله ورسالته لمعالجة الارهاب بكل انواعه الذى لا يمكن ربطه بالرسالات الالهية او الجنسيات لأن منكر عظيم لا جنسية له جاء ذلك فى بيان عاجل اصدره الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركى الامين العام لرابطة العالم الاسلامي وعضو هيئة كبار العلماء فى المملكة العربية السعودية قال فيه : ((ان الشعوب والاقليات والمنظمات الاسلامية الممثلة فى رابطة العالم الاسلامي تدين هذه الجريمة الارهابية التى استهدفت قتل الآمنين .... دين الاسلام بما تضمه من احكام وتشريعات وما امر به فى مجال القصاص وتطبيق احكام الحدود حمى الانسان من العدوان عليه وقتله ((يا ايها الذين امنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى)) وهذا جزاء يوقع بشروط شرعية تضمن حق المجتمع وصف الفرد وتحمى الانسانية من شرور القتلة والمجرمين وقال التركى : ان الشعوب المسلمة انطلقت من ادانتها للاجرام والارهابى الذى حدث فى الولايات المتحدة الامريكية وما حدث كذلك فى بلدان اخرى من منطلق اسلامي يقوم على قواعد شرعية حرمت على المسلم ان يكون قاتلاً او وسيلة من وسائل القتل او ارهاب الناس او ترويعهم او ايذائهم لأن كل ذلك يدخل فى باب البغى المحرم ( قل إنما حرم ربى الفواحش وما ظهر منها وما بطن و الإثم والبغى بغير الحق)) ولتحقيق نظافة المجتمع المسلم من هذا الانحراف الخطير بين الرسول صلى الله عليه وسلم صفة المسلم بقوله : ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه )) متفق عليه واضاف ان رابطة العالم الاسلامي ترى ان من اهم الواجبات تعريف جميع الناس بأحكام الاسلام فى قضايا القتل والارهاب ولاسيما وانها لاحظت ان بعض وسائل الاعلام فى الغرب توجه اصابع الاتهام نحو الاسلام والمسلمين فى كل مرة تحدث فيها اعمال العنف والارهاب وأبان ان الرابطة ادانت فى بيانات سابقة اعمال العنف والارهاب والاقتتال التى شهدتها مواقع عديدة فى العالم مثل ايرلندا والجزائر وافغانستان والقرن الافريقي مشيراً الى ان رابطة العالم الاسلامي تؤكد ان اصلاح المفاسد التى شاعت فى هذا العصر منها مفسدة العنف والارهاب وكافة الشرور والموبقات الاجتماعية التى يعانى العالم من مفاسدها لا يكون الا بالرجوع الى النظام الذى اراده الله سبحانه وتعالى للبشر وفق ما نزلت به الكتب واتت به الرسل عليهم السلام وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم الذى بعثه الله لجميع الناس ((وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا )) .
و((اختتم المجمع الفقهى الاسلامى فى رابطة العالم الاسلامي اجتماعات دورته السادسة عشرة التى عقدت فى مكة المكرمة فى الفترة من 21 – 26 – 1 – 1422ه الذى يوافقه من 5/10/1/2002م وقد اصدر المجمع بياناً ختامياً بيان مكة المكرمة جاء فيه أن اعضاء المجمع الفقهى فى رابطة العالم الاسلامي الذين يجتمعون فى أقدس مكان فى الارض فى مكة المكرمة بجوار بيت الله الحرام قد هالهم واهمهم ما يطلق على الاسلام فى هذه الايام من اباطيل احتشدت لها الحملات الاعلامية الظالمة التى توجه سهاما مسمومة ضد الاسلام والمسلمين وضد عدد من البلدان الاسلامية وبخاصة المملكة العربية السعودية حيث تطبق شريعة الله وتحتكم الى كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وتقدم العون للمسلمين فى كل مكان وتدعم قضاياهم وتسعى الى وحدتهم وقد لحظ اعضاء المجمع ان الحملات الاعلامية مدبرة وهى تنطوى على اباطيل وترهات تنطلق من اعلام موتور معاد تسهم فى توجيهه مؤسسات الاعلام الصهيونى لثير الضغائن والكراهية والتمييز ضد الاسلام والمسلمين وتلصق بدين الله الخاتم التهم الباطلة وفى مقدمتها تهمة الارهاب بالاسلام وإتضح لأعضاء المجمع أن لصق تهمة الإرهاب بالإسلام عبر حملات اعلامية انما هو محاولة لتنفير الناس من الاسلام حيث يقبلون عليه ويدخلون فى دين الله افواجا ودعا اعضاء المجمع رابطة العالم الاسلامي وغيرها من المنظمات الاسلامية وكذلك عامة المسلمين الى الدفاع عن الاسلام مع مراعاة شرف الوسيلة التى تناسب وشرف هذه المهمة ... ويعلن المجمع ان تكريم الاسلام للانسان اقتضى حمايته حيث جعله معصوم الدم والمال واعتبر الاسلام غير المسلم فى البلد المسلم محميا ... وفق النص النبوى الذى تتقيد به الامة المسلمة الجهاد ليس ارهابا: ان الجهاد فى الاسلام شرع نصرة للحق ودفعاً للظلم واقرارا للعدل والسلام والامن وتمكينا للرحمة التى ارسل محمد صلى الله عليه وسلم بها للعالمين ليخرجهم من الظلمات الى النور مما يقضى على الارهاب بكل صوره فالجهاد شرع لذلك وللدفاع عن الوطن ضد احتلال الارض ونهب الثروات وضد الاستعمار الاستيطانى الذى يخرج الناس من ديارهم وضد الذين يظاهرون ويساعدون على الاخراج من الديار وضد الذين ينقضون عهودهم ولدفع فتنة المسلمين فى دينهم او سلب الاخرين او ينتقص من سيادة الحكومات الوطنية على ارضها او يروع المدنيين المسالمين ويحولهم الى لاجئين والمجمع اذ يدعو العالم ومؤسساته الى معالجة العنف العدوانى ومنع ارهاب الدولة الذى يمارسه الاستعمار الاستيطانى فى فلسطين فإنه يدين جميع ممارسات اسرائيل العدوانية ضد فلسطين وشعبها والمقدسات الاسلامية فيها ويدعو جميع الدول المحبة للسلام الى مساعدة شعب فلسطين المستقلة وعاصمتها مدينة القدس ... ويؤكد المجمع على ان الفتوى فى الاسلام امرها كبير وعظيم وكان يتهيبها كبار علماء السلف ومن بعدهم من ذوى العلم والاستقامة خشية القول على الله ورسوله بغير علم الذى قرن الله عز وجل بالشرك بالله تعالى ((قل انما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغى بغير الحق وان تشركوا بالله مالم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون))... تابع المجمع الحملة المسعورة على المدارس والكليات الاسلامية ومنابر الخطابة والدعوة فى البلاد الاسلامية والدعوات المغرضة التى تطالب بتغيير مناهج التعليم فيها او تقليصها وينبه المسلمين الى خطورة ذلك وعدم الانسياق وراءه مما يؤدى الى ذوبان الشخصية الاسلامية وجهل المسلمين بدينهم ويؤكد على اهمية التعليم الشرعي فى بناء شخصية المسلم .
توصيات المجمع لرابطة العالم الاسلامي :
1. تكوين هيئة او اتحاد عالمي لعلماء المسلمين تحت مظلة رابطة العالم الاسلامي فى مكة المكرمة للنظر فى القضايا والمشكلات التى تصادف حياة الشعوب والاقليات الاسلامية .
2. السعي الى ايجاد اتحاد عالمي للمنظمات الاسلامية تحت مظلة الرابطة لتنسيق جهودها وتحقيق التعاون فيما بينها على ما امر الله به سبحانه من بر وتقوى فيما يخدم الإسلام و المسلمين قال سبحانه و تعالى (( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)) أل عمران الآية 103 وقوله ((ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)) الانفال الاية 46.
3. وضع ميثان تجتمع عليه مؤسسات العمل الخيرى الاسلامي فى العالم ينسق جهودها ويعينها على مهامها ويوجد فيما بينها لدفع التهمة الباطلة التى توجه ضدها.
4. بذل الجهد لمساعدة الاقليات المسلمة فى الحصول على الحقوق القانونية التى تتمتع بها الاقليات الاخرى واعتراف الدول التى توجد فيها اقلية مسلمة بالاسلام مع السعي لتكوين هيئات اسلامية فى كل بلد تمثل المسلمين امام الجهات الحكومية والادارية مما يسهل على المسلمين نيل حقوقهم والتمتع بها مثل غيرهم.
5. السعى لدى الحكومات والمنظمات الاسلامية للتعاون من اجل ايجاد قنوات اسلامية فضائية عالمية تبث بلغات مختلفة وتبرز محاسن الاسلام وحاجة البشرية اليه وتسهم فى معالجة الحملات الاعلامية والثقافية الظالمة على الاسلام والمسلمين.
6. تكوين فريق من علماء المسلمين للتواصل مع المؤسسات والبرلمانات والحكومات الغربية المؤثرة ولجان حقوق الانسان ومقاومة التمييز والكراهية ((بالحجة والبيان)) بين الناس من خلال اللقاء بمسؤوليها او مراسلاتهم لتعريفهم بما يقدمه الاسلام من خير وسلام وامن للبشرية وبيان موقف الاسلام الصحيح من كل ما يثار ضد الاسلام والمسلمين . وأخيراً فإن على الشعوب الاسلامية ان تتحد فى مواجهة الاخطار وان تعلم ان بقاءها رهن ببقاء دينها وان الاسلام نعمة ينبقى ان تصان ومنة توجب الشكر قال سبحانه وتعالى ((يمنون عليك ان اسلموا قل لا تمنوا على اسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان ان كنتم صادقين)) الحجرات 17 – وان العلماء المجتمعين فى رحاب مكة المكرمة فى رابطة العالم الاسلامي يتقدمون بهذا البيان الى الناس كافة ويدعون العالم ومنظماته الى النظر فيما ينبغى ان يجتثوا به الاخطار التى تحيط بالبشرية )) .
واعلن الامين العام لمجمع الفقه الاسلامي الدكتور صالح بن زابن المرزوقى البقمى القرارات التى صدرت عن اعمال المجمع فى دورته الحالية )) ومما جاء فيها : ((الارهاب هو العدوان الذى يمارسه افراد او جماعات او دول بغياً على الانسان : يؤكد المجمع الفقهي الاسلامي ان التطرف والعنف والارهاب ليس من الاسلام فى شئ وانها اعمال خطيرة لها اثار فاحشة وفيها اعتداء على الانسان وظلم له ومن تأمل مصدرى الشريعة الاسلامية كتاب الله الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فلن يجد فيهما شيئاً من معانى التطرف والعنف والارهاب الذى يعنى الاعتداء على الاخرين دون وجه حق وحرصاً من اعضاء المجمع على وضع تعريف اسلامي للارهاب تتوحد عليه رؤي المسلمين ومواقفهم ولبيان هذه الحقيقة وابراز خطورة الربط بين الاسلام والتطرف والارهاب يقدم المجمع الفقهي للمسلمين وللعالم اجمع تعريفاً للارهاب وموقف الاسلام منه.

الارهاب :-
هو العدوان الذى يمارسه افراد او جماعات او دول بغياً على الانسان ((دينه ودمه وعقله وماله وعرضه)) ويشمل صفوف التخويف والاذى والتهديد والقتل بغير حق وما يتصل بصور الحرابة وإخافة السبيل وقطع الطريق وكل فعل من أفعال العنف او التهديد يقع تنفيذاً لمشروع اجرامي فردى او جماعي ويهدف الى إلقاء الرعب بين الناس او ترويعهم بإيذائهم او تعريض حياتهم او حريتهم او امنهم او احوالهم للخطر ومن صنوفه إلحاق الضرر بالبيئة او بأحد المرافق والأملاك العامة او الخاصة او تعريض احد الموارد الوطنية او الطبيعية للخطر فكل هذا من صور الفساد فى الارض التى نهى الله سبحانه و تعالى عنها فى قوله ( ولا تبغ الفساد فى الارض إن الله لا يحب المفسدين)) القصص 77)) وقد شرع الله الجزاء الرادع للارهاب والعدوان والفساد واعتبره محاربة لله ورسوله فى قوله الكريم ((انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الارض فساداً ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض ذلك خزى فى الدنيا ولهم فى الاخرة عذاب عظيم)) المائدة 33)) ولا توجد فى اى قانون بشري عقوبة بهذه الشدة نظراً لخطورة هذا الاعتداء الذى يعتبر فى الشريعة الاسلامية حرباً ضد حدود الله وضد خلقه ويؤكد المجمع ان من انواع الارهاب إرهاب الدولة ومن أوضح صوره و أشدها شناعة الإرهاب الذى يمارسه اليهود فى فلسطين ومارسه الصرب فى كل من البوسنة والهرسك وكوسوفا واعتبر المجمع ان هذا النوع من الارهاب من اشد انواعه خطراً على الامن والسلام فى العالم واعتبر مواجهته من قبيل الدفاع عن النفس والجهاد فى سبيل الله )) انتهى.
و((شجت شخصيات اسلامية بارزة الاعمال الارهابية المرعبة التى اقترفت بحق الشعب الامريكى الثلاثاء الماضى حيث جاء ذلك فى رسالة رفعها للرئيس الامريكي كل من رئيس المنتدى الاسلامي العالمى للحوار د: حامد الرفاعي واستاذ الفقه والدراسات الاسلامية بجامعة الملك عبد العزيز د : عبد الله بن بيه و رئيس مؤتمر العالم الاسلامى الدكتور عبد الله نصيف . وجاء فى الرسالة الموجهة للرئيس جورج الابن : ((فإننا اولاً نعرب لفخامتكم عن ادانتنا وشجبنا للاعمال الارهابية المرعبة التى اقترفت بحق الشعب الامريكي وامنه ونعبر لفخامتكم شخصياً ولأسر الضحايا وذويهم وللشعب الامريكي الصديق عن عميق حزننا واحر تعازينا ومواساتنا وتعاطفنا ونؤكد لكم ثانياً بأن قيم الاسلام وتعاليمه السمحة ترفض كل انواع العنف والارهاب وتؤكد على حرمة وقداسة حياة الانسان وكرامته بصرف النظر عن هوية انتمائه القومي او الدينى او اللونى او الجنسي او العرقى ويعلى الاسلام من قيمة النفس البشرية فيقرر ان من قتل نفساً واحدة فأنما قتل الناس جميعاً ومن حافظ على حياة نفس واحدة فأنما حافظ على حياة البشرية جمعاء وهذا مما يجعل المسلمين يعتبرون ان الاعتداء على الابرياء هو اعتداء على حرمات الله وقيمه الخالدة وينظرون الى مثل هذه الاعتداءات بعين الاستنكار والاشمئزاز . وأكدت الرسالة على الموضوع فى التعامل مع تداعيات هذا المصاب الجلل حيث جاء فيها ايضاً : وتقدر لفخامتكم موقفكم النبيل بتأكيد حرصكم على سلامة وامن مواطنيكم ومن يقيم على ارض بلدكم من العرب والمسلمين ورفضكم للدسائس الاعلامية الرخيصة التى تروج ضدهم وتحرض على الاعتداء عليهم من قبل جهات معروفة بعدائها للعرب والمسلمين والتى اشتهرت بإعداد الوصفات الجاهزة لتوجيه الاتهام المسبق للعرب والمسلمين كلما اصاب الشعب الامريكي الصديق حادث مؤلم او تعرض لعدوان منكر وذلك محاولة من تلك الجهات المعروفة بمكرها التاريخي – تضليل الجهات الامنية الامريكية وارباكها وحرف وجهتها الصحيحة فى تتبع المجرمين والتعرف عليهم ويستقطب من جهة اخرى عواطف الشعب الامريكي الطيب وتستعديهم تجاه العرب والمسلمين لتبرر ما تقوم به من تقتيل للشعب الفلسطينى وتدمير لبيوتهم وممتلكاتهم وتجريف لمزارعهم مما يمثل ابادة جماعية بشعة غير مسبوقة فى التاريخ البشري )).












الفصـل العـــاشر
بعض قـادة الجماعات القطبيـة الإرهابيـة يشهدون بأن المملكـة العربيـة السعوديـة تشدد فى أمر إنشاء الجمعيات الخيريـة إحترازاً من الإرهابيين

أجرت مجلة المشاهد اللندنية لقاءً مطولاً مع الدكتور محمد المسعرى الاخوانى القطبى الارهابى مؤسس حزب التحرير الاخوانية الضالة المضلة وأخيراً تعانق مع حكومة الشيعة الخمينية فى ايران بل صرح بأنه يريد ان يؤسس حزباً من الشيعة والسنة بل مجد الخمينى وفى المقابل شن حملة مسعورة على عقيدة ومنهج السلف الذى جدده الامام محمد بن عبد الوهاب بل طعن فى الامامين محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وعبد العزيز بن باز والدولة السعودية ولنا مع المسعرى وقفات ووقفات فى دحض ضلالاته وجهالاته فى موضعه ان شاء الله تعالى .
قال المفترى المسعرى لما سئل السؤال التالى : ((هل تؤدى الجمعيات الخيرية فى المملكة او لنقل السعودية مهامها وفقا لمسمياتها او لنقل هل هى جمعيات حقيقية ؟؟ فأجاب بما يلى نصه : ((الجمعيات الخيرية فى الممكلة العربية السعودية ليست اكثر من منظمات مخفية فى حقيقة الامر لأنه لا يتم الترخيص لإنشاء مثل هذه الجمعيات الا بعد سلسلة اجراءات ضخمة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية وعلى حد علمى لم يسمح بعد عام 1988م لواحدة او اثنين وبإمكانك ان تدرك ان السبب هو التشدد والتعقيد والصعوبة وكان انشاء جمعية خيرية حقيقية فى الممكلة يشبة انشاء محطة نووية اذ ان الاجراءات والدراسة قد تستغرق 10 سنين او اكثر ومن ثم لا يتم الترخيص بإنشائها. وعلى حسب علمى هناك ناس تقدمت فى عام 1988م او 1989م بطلب إنشاء جمعية خيرية والى ان خرجنا من الممكلة بل والى الآن لم يرخص لهم بذلك هذه اول نقطة . اثنان لا تكاد توجد جمعية ذات بال ولها حجم من التبرعات الداخلة عليها الا تكون تحت سيطرة احد الامراء )).
وقال المسعرى لما سأله المحرر السؤال التالى : ((لكن سبق ان تبنت جمعيات سعودية موجودة جهود الدعوة لجمع تبرعات لصالح القضية الفلسطينية والانتفاضة الحالية ؟؟.
فأجاب بما يلى نصه : (( هذا كله يتم عادة بإشارة من النظام فلا يجرؤ احد وليس بمقدوره ان يبادر بأى أمر للتقدم بشئ من هذا القبيل الا بإشارة سرية من النظام وأيضا الاموال التى تجمع تكون تحت رقابة شديدة مثل التبرعات الى جمعت لأفغانستان ... وصار يحول بعض الاموال التى جمعت بعد ذلك والى احبابهم بالطبع وليس الى كل المقاتلين فإستفاد سياف واخر ادعى السلفية والوهابية الى آخره فيعنى تستطيع القول ان الجمعيات الخيرية وما شاكلها فى الممكلة العربية السعودية ما هى الا آلة من آليات السلطة لا تتمتع بالحرية ولا في الاستقلالية فى التصرف لخدمة من تجمع اليهم اموال الخير .
وقد روج المدعو الضال المضل المسعرى ان هذه الجمعيات الخيرية التى تشرف عليها حكومة الممكلة العربية السعودية يديرها رجال الاستخبارات السعودية فى الخارج واليكم نص كلامه ((... ويكاد يكون الطابع العام متمثلاً فى ان المشرفين على فروع الجمعيات الخيرية فى الخارج من رجال الاستخبارت لا المباحث استخبارات تركى الفيصل)) هنا قال : له المحرر : ((يا دكتور صحيح انت معارض لكن هل لك حق توجيه الاتهامات للناس بدون سند شرعي او قانوني ؟ فما دخل الجمعيات الخيرية بالاستخبارات او مخابرات لكن هذه الاجهزة لها ادارتها ومهامها فما دخل الاستخبارات السعودية بمثل هذه الخدمات ؟ فأجاب المسعرى بما يلى نصه : ((يعتبرون هذه الجمعيات وفروعها آله لجمع المعلومات عن المحسوبين على الاتجاه الاسلامي او المعارض بشكل ومن ناحية اخرى فهم يستخدمون بهذه الطريقة العديد من القائمين على الحركات الجهادية وهم شباب وصغار السن قليلوا الخبرة انهم قادرون على القيام بعمليات اغتيال لبعض الرؤساء او عمليات تفجير فى بلدان اخرى)) نقول فى الرد على هذا الدجال الضال المضل الجاهل : اولاً رمتنى بدائها وأنسلت)). ثانياً: المعلوم عند الدانى والقاصى والمسلمين والكفار ان الممكلة العربية السعودية منذ تأسيسها منذ مئات السنين من قبل ان يولد المسعرى وأمثاله من الارهابيين التزمت عقيدة ومنهج السلف المحاربة للإرهاب والارهابيين وهذا يدركه كل من تأمل فى تاريخ المملكة العربية السعودية ومنهجها السلفي النقى وفيما سبق رأيتم كيف ادان قادة وعلماء دولة التوحيد السعودية الارهاب والارهابيين اشد الإدانة ونقول للمسعرى ان الممكلة العربية السعودية ولله الحمد صفحاتها بيضاء بل الممكلة العربية السعودية ضد اغتيال الرؤساء والتفجيرات والواقع خير شاهد على ذلك بل الذى يدعو الى اغتيال الرؤساء والتفجيرات هو اسيادك الشيعة الروافض وحكومتهم الخمينية وسيأتى نصوصهم فى ذلك فى موضعه . وكذلك الذين يدعون الى اغتيال الرؤساء والعلماء والتفجيرات هم اصحابك اسامة بن لادن وايمن الظواهرى وسرور وسيأتى اقوالهم فى ذلك فى موضعه ويواصل المسعرى فى الافتراء على دولة التوحيد السعودية فيقول لما سأله المحرر السؤال ((لماذا تلفقون مثل هذه الأمور لبلدكم)) فأجاب : ((نحن أولاً لسنا ضد بلدنا فنحن سعوديون ونحن فخورون بإنتمائنا لكننا ننتقد ونعارض الممارسات الخاطئة وعليك ان تفرق بين هذين الامرين لأن انتقاد الظلم والفساد لا يعنى اننا لسنا وطنيين لكنهم فعلاً يستخدمون شباباً قليلي خبرة من صغار السن فى تنفيذ ما يريدون للقيام بتفجيرات سياسية فى بلد معين مستغلين ظروفاً خاصة فيه يعنى هناك شبهة قوية وقد لا يكون بمقدور الإنسان ان يبرهن صحة مثل هذا الكلام لكنها الحقيقة ولنا مصادرنا التى تأكدنا من خلالها ومن خلال قصص وروايات بعض اصحاب الشأن وبعض هؤلاء يتحدثون عن رجال أعمال يأتون إليهم من السعودية والإمارات او دول الخليج الاخرى ويعرضون عليهم بعض الاموال ويطلبون منهم تنفيذ عمليات ضد حسنى مبارك او اخرين وهذا لا يعنى ان حسن مبارك طيب لكن يبدو ان هناك خلفية سياسية لهذا المواضيع والنظام السعودى مستفيد رئيسي منها لأنه متغلغل فى هذه الجمعيات الخيرية وخصوصاً فى الخارج وقد عين رجالاً من رجال الاستخبارات هناك ومطلوب من الجمعيات الخيرية بطريقة او اخرى ان تتعاون مع الاستخبارات السعودية وان تزودها بالمعلومات لأن فى ذلك خدمة للإسلام والمسلمين وفيه خدمة لمراقبة العدو الصهيونى ومراقبة كذا وكذا ونحن نعرف رجلاً يعتبر اسلامياً وآخر المعلومات التى وصلتنى عنه وهو موجود فى روسيا فى احد المؤسسات الخيرية الموجودة هناك وهذا الكلام عن الفترة 93 – 94 و 95 – 96 الى ان انقطعت اخباره الان اكاد اكون متيقناً انه كان يشتغل مع تركى الفيصل رئيس الاستخبارات))أهـ كلامه نقول فى الرد على هذا الجاهل البليد الغبى :
اولاً:
ما يبلغ العداء من جاهل ***** ما يبلغ الجاهل من نفسه
ثانياً: نقول : ((رمتنى بدائها وانسلت)).
ثالثاً: تبين لنا من سياق كلام المسعرى انه خبيث الطبع وذو حقد عظيم على اهل التوحيد والسنة من ال سعود وال الشيخ ومن وافقهم فى عقيدتهم ومنهجهم واذا اردت ايها القارئ ان تعرف خبث هذا الرجل ومكره وخيانته وفجوره انظر الى قوله الباطل العاطل الآتى نصه : ((وبعض هؤلاء يتحدثون عن رجال اعمال يأتون اليهم من السعودية والإمارات او دول الخليج الاخرى ويعرضون عليهم بعض الاموال ويطلبون منهم تنفيذ عمليات ضد حسنى مبارك او آخرين وهذا لا يعنى ان حسنى مبارك طيب لكن يبدو ان هناك خلفية سياسية لهذه المواضيع والنظام السعودى مستفيد رئيسي منها...الخ)).
اخى القارئ انظر الى خبث هذا الرجل وكيف انه ساق الكلام بطريقة توهم ان النظام السعودي مستفيد من الاعمال الارهابية نقول ان زعمه هذا زعم باطل وعاطل وفاسد وكاسد من وجوه كثيرة جداً.
الوجه الاول : سوف نبرأ النظام السعودى من كلام المفترى نفسه لأنه حدد فى كلامه الذين يعرضون الاموال لبعض الناس لكى يقوموا بعمليات اجرامية وذلك بقوله ((وبعض هؤلاء يتحدثون عن رجال اعمال يأتون اليهم من السعودية او الامارات او دول الخليج ويعرضون عليهم تنفيذ عمليات ضد حسنى مبارك او اخرين)).
ظهر من كلام المفترى ان هؤلاء البعض الذين يقومون بعرض الاموال لأعمال ارهابية رجال اعمال بإقرار المفترى نفسه اذن ما ذنب النظام السعودى والإستخبارات السعودية فى عمل هؤلاء ((رجال الأعمال)) وثم أكد المفترى ان هؤلاء رجال الاعمال من بلدان شتى فانظر الى قوله : ((من السعودية او الإمارات او دول الخليج الأخرى)) هنا اكد المفترى المدعو المسعرى ان هؤلاء اى رجال الاعمال يأتون من السعودية او الامارات او دول الخليج )) نقول للمسعرى ما ذنب النظام السعودى فى رجال الاعمال يأتون من بلدان شتى لتنفيذ اعمال اجرامية ارهابية.
الوجه الثاني : السعودية والنظام السعودى والاستخبارات السعودية لا تسمح لرجال الاعمال المشبوهين الذين لهم علاقات مع الاخوان المسلمين والجماعات التكفيرية القطبية مغادرة السعودية وهذا معروف للدانى و القاصى .
الوجه الثالث : المعروف بل المشهور عند الصغير والكبير والمسلمين والكفار ان الممكلة العربية السعودية دولة مسالمة وصفحاتها بيضاء تدعو ليل نهار الى اشاعة السلام والمحبة بين الدول وقد شهد جميع رؤساء العالم الاسلامي والدول المنصفة الاخرى بأن السعودية دولة مسالمة ومحاربة للارهاب.
الوجه الرابع : ان حكومة الممكلة العربية السعودية حكاما وعلماء وشعباً من اكثر الناس محاربة للإرهاب والعنف والتطرف من اغتيال الرؤساء وتدمير المؤسسات بل الف علماء المملكة العربية السعودية اطناناً واطنانا من الكتابات القيمة المفيدة التى تدحض مزاعم وضلالات وجهالات الارهابيين التكفيريين التى تنضح وتروج لأغتيال الرؤساء وتفجير المؤسسات وكل هذه الكتابات تطبع وتنشر بدعم سخى من النظام السعودي ايده الله وهذه الكتب التى تحارب الارهاب والارهابيين وزعت فى جميع انحاء العالم ولله الحمد وانا بنفسي وزعت كمية كبيرة وهائلة جداً فى شمال افريقيا اذا كانت الحكومة السعودية حكاماً وعلماء يطبعون ويوزعون الكتب التى تقلع الارهاب من جذوره فكيف يعقل ان يقال ان حكومة المملكة العربية السعودية تستفيد من الاعمال الارهابية لما طبعت هذه الكتب التى تحارب الارهاب بكميات هائلة ولما حرضت العلماء والكتاب والباحثين فى تأليف الكتابات فى الرد على الارهابيين وهذه الكتابات التى يطبعها النظام السعودى تشل حركة الارهابيين ولهذا نجدهم يحاربون هذه الكتب التى كتبها علماء الممكلة العربية السعودية بالإعلام الخبيث وحين يروجون بأن هذه الكتب ألفها الاستخبارات السعودية .
الوجه الخامس : قد شهد احد اصحابكم من الجماعات الاخوانية القطبية ان المملكة العربية السعودية لا تدعم الجمعيات والجماعات التكفيرية الارهابية وهذا الشاهد الذى نحن يإيراد شهادته هو المدعو سعد الفقيه يقيم في بريطانيا مع المدعو المسعرى وقال المدعو سعد الفقيه لما سئل السؤال التالى Sad(ما هى شروط هذه الجمعيات ؟؟ فأجاب بقوله : ((اولاً واساساً ان تكون سنية او كما يسميها الناس وهابية يعنى يجب ان تكون سلفية لأن كل القائمين عليها من اهل نجد يعنى وسط)) وقال لما سئل السؤال التالى : ((إذن انت تقر بأن الجمعيات الخيرية السعودية وان كانت كما تقول مسيسة لكنها فى حقيقة الامر ليست سياسية ؟؟ فأجاب بقوله : ((هذا الكلام لا ينطبق عليها كلها لأن هناك جمعيات لها نشاط سياسي لكنه منضبط مثل هيئة الإغاثة الاسلامية العالمية التى تريد الدولة ان تحتويها لكن القائمين عليها حتى الان وهم من ناس لا بأس بهم ما زالوا قادرين على ارضاء الدولة وأيضاً على القيام بمهام الجمعية بشكل خيرى ويعملون بالتالى على تحقيق اكبر قدر من الخدمة بما يستطيعونه وهناك جمعية اسمها لجنة البر وليس جمعية البر وهذه تابعة للندوة العالمية للشباب الاسلامي بينما هيئة الإغاثة تابعة معنوياً لرابطة العالم الإسلامي بينما تتبع لجنة البر من الناحية المعنوية للندوة العالمية اذن كلتا المؤسستين عالميتان اى ان انشطتها فى جميع انحاء العالم لكن لجنة البر اكثر استقلالية وهما جيدتان ولا بأس بهما.
• المحرر : الحمد لله انك أقريت بأنهما جيدتان وتعملان بمعزل عن هيمنت احد؟
فأجاب سعد الفقيه بقوله : ((ليس بالكامل وانما بدون تلقى اوامر مباشرة وهذا جيد ومقبول لكنهما تعملان بما لا يخالف توجهات الدولة هذه الجمعيات نشاطها خيرى بحت ولا تتبع وزارة الخارجية ولا الاستخبارات.
• المحرر : ((ما دخل وزارة الخارجية والاستخبارات بالامر ؟ اولاً انت قلت ان هذه الجمعيات تعمل تحت سلطة الامراء ولخدمة اغراضهم ودفع ديون بعضهم والآن تربطهم بالإستخبارات ووزارة الخارجية ومن ايضاً.
سعد الفقيه : ((هذه هى الحقيقة فلماذا انت غاضب ؟ نحن نقول ان بعض الجمعيات نشاطها خيرى بحت وان كان لا يخالف سياسة وتوجهات الدولة.
• المحرر : ((وهل فى هذا خطأ؟
سعد الفقيه : ((نعم وكل الخطأ.
• المحرر : لماذا ؟ سعد الفقيه : ((لأنه لا يلبى الشروط الخيرية والانسانية الحقيقية التى انشئت من اجلها وانما يلبى سياسة ال سعود والامراء وبما – يخدم مصالحهم بينما تلزم حتى الجمعيات التى قلنا انها جيدة الى حد ما انفسها بالعمل على مخالفة سياسة الدولة والامتناع عن الدفع الى الجهات التى لا ترضى عنها الدولة . نشاطهم أغاثى تعليمي او اسلامي دعوى لبناء مساجد ومدارس ومراكز طبية اى عمل خيرى نظيف من الغايات السياسية كما ليس لديهم نشاط جهادى او انشطة تنطبق عليها مزاعم بعض الجهات الصهيوينة فى امريكا بأن كل هذه المؤسسات مظلات للحكومة السعودية تدعم بها ابن لادن وغيره ولو كانت هذه حقيقة الحكومة السعودية لما عارضها الناس والعكس هو الصحيح .
• المحرر : أليس من حق المملكة العربية السعودية ان تخاف على امنها وان تخاف على مواطنيها وعلى سلامة اموالها ومصالحها ؟ فمن يمكن ان يقوم بمثل هذه المهمة ؟ .
سعد الفقيه : ((هذا الكلام صحيح لو كان فى محله ولو كانت الاهداف والنوايا خالصة وخدمة لوجه الله وبغير امور اخرى .
اخى القارئ انظر الى قول المفترى ((او واساسا ان تكون سنية او كما يسميها الناس وهابية يعنى يجب ان تكون سلفية لأن كل القائمين عليها من اهل نجد يعنى من الوسط )) نقول شهد شاهد من اهلها بأن الجمعيات والمنظمات الخيرية السعودية كلها سنية وهابية سلفية نجدية المعلوم ان السنيين السلفيون الوهابيون النجديون على عقيدة ومنهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين وهم من اشد الناس محاربة للإرهاب والارهابيين كما سيأتي.
وانظر اخى القارئ الى قول سعد الفقيه عن الجمعيات السعودية : ((نشاطهم إغاثى تعليمى او اسلامى دعوى لبناء مساجد ومساعدة الفقراء صحيا وتعليما ومعيشياً وايضاً بناء مساجد ومدارس ومراكز طبية اى عمل خيرى نظيف مجرد من الغايات السياسية كما ليس لديهم نشاط جهادى او انشطة تنطبق عليها مزاعم بعض الجهات الصهيونية فى امريكا بأن كل هذه المؤسسات مظلات للحكومة السعودية تدعم بها بن لادن وغيره ولو كانت هذه حقيقة الحكومة السعودية لما عارضها الناس والعكس هو صحيح)) نقول شهد شاهد من اهلها بأن الجمعيات الخيرية السعودية ((عمل خيرى نظيف مجرد من الغايات السياسية)) وكذلك شهد المدعو سعد الفقيه بأن هذه الجمعيات الخيرية السعودية لا تدعم بن لادن ولا غيره من الارهابيين التكفيريين نقول للمسعرى هذا هو زميلك وصاحبك فى لندن سعد الفقيه يشهد بأن عمل الجمعيات السعودية عمل خيرى نظيف مجرد من الغايات السياسية ) وهذا هو صاحبك سعد الفقيه يقر ويعترف ويشهد ان السعودية وجمعياتها الخيرية لا تدعم ((اسامة بن لادن او غيره)) أي شهادة اقوى من هذه الشهادة والحق ما شهدت به الاعداء والله المستعان.
الوجه السادس: قد زكى عمل هذه الجمعيات علماء الأمة السلفيين من أمثال شيخ السلفيين الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله والعلامة محمد بن صالح العثيمين والعلامة عبد العزيز ال الشيخ والعلامة صالح بن عبد العزيز ال الشيخ حفظه الله . وغيرهم كثير ومن هذا المنطلق نقول ان طعنون المسعرى وسعد الفقيه فى هذه الجمعيات والمنظمات السعودية مثل طعنون المسعرى وسعد الفقيه فى هذه الجمعيات والمنظمات السعودية مثل طعون الشيعة الروافض فى اهل التوحيد والسنة لا يلتفت اليها – لتأكيد ما ذكرناه اليكم تزكية الامام وشيخ السلفيين الوهابيين عبد العزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله لجمعية الحرمين الشريفين الخيرية : ((من عبد العزيز بن باز الى من يراه من المسلمين وفقنى الله وإياكم لكل خير وأعاذنا جميعا من كل شر أمين.
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته اما بعد
فقد ثبت لدى وسرنى كثيرا ما تقوم به مؤسسة الحرمين الخيرية من الاعمال الطيبة فى سائر انحاء المعمورة والنشاط فى الدعوة لله على ذلك واسأل الله ان يوفق القائمين عليها للمزيد من كل خير وان يبارك فى اعمالهم ويتقبل منا ومنهم وان يشكر سعيهم ويعينهم على مهمتهم وان اوصى الجميع بالإخلاص لله فى العمل والنصح له ولعباده ومضاعفة الجهود فى جميع اعمال الخير فى الداخل والخارج لأن المسلمين فى كل مكان فى حاجة الى ما يعينهم على الخير ويشجعهم على الثبات عليه كما ان غير المسلمين فى حاجة الى الدعوة والتوجيه والتأليف كما أوصى إخوانى الاثرياء بمساعدة المؤسسة ودعمهما فى اعمالها الخيرية وفقهم الله ونفع بهم عباده واكثر اعوانهم فى الخير وتقبل منهم وممن يساعدهم فى اعمالهم وضاعف للجميع الاجر انه جواد كريم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
التاريخ: 1/9/1418هـ
مفتى عام الممكلة العربية السعودية ورئيس
هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والإفتاء
وكذك دحض العلامة المحدث صالح بن عبد العزيز محمد بن ابراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الامام وشيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله افتراءات المسعرى وسعد الفقيه حول الجمعيات الخيرية فى السعودية وإليكم نص كلامه : ((...إن الممكلة العربية السعودية هى رائدة العمل الدعوى والإغاثى لأنها قلب العالم الاسلامي وان ولاة الامر فيها هم القادة فى الإغاثة وفى الدعوة وفق منهج هذه البلاد وهو المنهج المعتدل المتوسط البعيد عن طرفى الغلو والتفريط )) وقال حفظه الله ((ان عمل المؤسسات الخيرية فى السعودية عمل ناضج ولا تشويه شائبة ولا مجال فيه للقدح او التنقص لأنه عمل قديم وليس وليد سنة او سنتين... )) ويبين العلامة ال الشيخ وزير الشئون الاسلامية ان ((الندوة العالمية للشباب الاسلامي وغيرها من المؤسسات الخيرية فى السعودية مثل مؤسسة الحرمين الخيرية وهيئة الإغاثة الاسلامية العالمية تحظى بثقة كبيرة من هذه البلاد ومن ولاة الامر ومن الناس وأعمالها اعمال موصلة على النظام المؤسسى يشرف عليها مجلس لا مجال فيها للاجتهادات الفردية ولديها خطط واضحة وإجراءات وبرامج يسير عليها الجميع سواء كان ذلك فى الانظمة الادارية او الانظمة المالية او برامج الدعوة المختلفة )).
ودعت جريدة الوطن السعودية ((عدداً من قيادات المؤسسات و الهيئات الإغاثية وطرحت عليهم عدداً من المحاور التى تتعلق بطبيعة عملها وبالحملة الاعلامية الموجهة ضد العمل الخيرى الإسلامي الخيرية مسلك وعبادة فى الاسلام:
يعتبر العمل الخيرى الاسلامي بعمومه تقديم عون ومساعدة لكل محتاج ومن التواصى بالبر والتعاون عليه فما مرجعية الاعمال الخيرية الاسلامية ؟ حول هذا المحور تحدث المنتدون وهذه إجاباتهم:
عبد الوهاب نور ولى ..((ان الامة الاسلامية ارتبطت منذ اليوم الاول للدعوة بوحدة الاخوة فالمسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا وفى القرآن والسنة فيض من الحث على عمل الخير كما ان تاريخ الامة الاسلامية عامر بالأعمال الخيرة ولدينا مئات المشاهد والمواقف منذ العهد النبوى وحتى عصرنا الحالى تنبئ كلها عن اريحية المسلم وحتى غير المسلم اذا ما كان فى محنة او مصيبة )).
ويقول عدنان خليل باشا : ((ان الخيرية هى مسلك وعبادة يتقرب بها الانسان الى خالقه وقد أعلى من شأن العمل الخيرى فى الاسلام بكثير من الايات القرآنية والأحاديث النبوية فالمسلم لا يريد من العمل الخيرى سوى ان يرضى به وجه الله عز وجل وهو جزء من عبادته )).
وقال على بن عمر باد صرح : ((من ناحية تعتبر الزكاة ركناً من اركان الاسلام ولا يتم اسلام المرء دونه وتصرف الزكاة على المحتاجين فى اعمال الإغاثة والمساكين والغارمين وابناء السبيل وكل انواع العمل الإغاثي مشمولة فى الزكاة ومن الناحية الفقهية تدخل الزكاة فى إطار واقع ما ينصر به الدين وتعلى به رايته ولدى المسلمين وجوه كثيرة من الانفاق على اعمال الخير فهناك الكفارات التى فيها انفاق مال وطعام وعتق الرقاب وقد اندفع بعض المسلمين الى التبرع بكل ما لديهم للعمل الإغاثى وعند ذلك اوصى الرسول صلى الله عليه وسلم وقال ((الثلث الثلث كثير)) ولدينا ايضاً الصدقات الجارية كما ان لدينا السنن والمستحبات التى فيها الكثير من الانفاق وقد امر النبى صلى الله عليه وسلم المسلمين بالصدقة حتى ولو بشق تمرة والمقصود هو عمومية مشاركة المسلمين فى التخفيف عن المسلمين الى اكبر قوتين فى العمل الاسلامي وهما الدعوة والتعليم كانا مرتطبين بالعمل الخيرى وقد كشف الاستعمار من قبل هذه القوة واول من فعله فى البلدان الاسلامية المستعمرة هو انقضاضه على الاوقاف التى كانت تمول الدعوة والتعليم )).
وقال صالح مهدى السامرائى : ((ان طبيعة الاعمال الخيرية

أبو عائشة إسماعيل خيرى
Admin

المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 21/08/2012
العمر : 50
الموقع : منتديات أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asdf.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى